الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

قُتلوا في الحرب الإيرانية العراقية.. بغداد وطهران تتبادلان رفات 31 جنديًا

قُتلوا في الحرب الإيرانية العراقية.. بغداد وطهران تتبادلان رفات 31 جنديًا

Changed

وقع العراق وإيران في أكتوبر 2008، برعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اتفاقًا يتعلق بتبادل المعلومات وتسليم رفات المفقودين خلال الحرب
وقع العراق وإيران في أكتوبر 2008، برعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اتفاقًا يتعلق بتبادل المعلومات وتسليم رفات المفقودين خلال الحرب (غيتي)
أشرف الصليب الأحمر الدولي على عملية تبادل رفات قتلى سقطوا في الحرب بين العراق وإيران، وتمّت العملية عند منفذ الشلامجة الحدودي بين البلدين قرب مدينة البصرة.

تبادل العراق وإيران اليوم الأربعاء، رفات 31 جنديًا إيرانيًا وعراقيًا قتلوا في الحرب العراقية الإيرانية في الثمانينيات، وفق ما أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان.

ولحظ البيان المشترك بين الطرفين أن الصليب الأحمر أشرف على عملية التبادل، فأعيد رفات 11 جنديًا عراقيًا ورفات 20 جنديًا إيرانيًا إلى بلادهم.

وتمّت العملية عند منفذ الشلامجة الحدودي بين البلدين قرب مدينة البصرة جنوبي العراق، على ما أوضحت اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

ووقع العراق وإيران في أكتوبر/ تشرين الأول 2008، برعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اتفاقًا يتعلق بتبادل المعلومات وتسليم رفات المفقودين خلال الحرب.

ورغم استعادة رفات مئات الجنود بين الطرفين، إلا أن آلاف العائلات وبعد ثلاثين عامًا على نهاية النزاع، لا تزال تجهل مصير أبنائها.

وكان الطرفان قد تبادلا في أبريل/ نيسان الماضي رفات 68 جنديًا (63 إيرانيًا و5 عراقيين) قتلوا في النزاع الذي دار بين عامي 1980 و1988.

ففي 22 سبتمبر/ أيلول 1980، غزا العراق إيران بعدما ألغى اتفاق الجزائر الموقع عام 1975 الذي كان يهدف إلى تسوية نزاع حدودي بين البلدين عند شاطئ العرب حيث يلتقي نهرا دجلة والفرات. 

وبعد حرب دامية أسفرت عن مقتل مئات الآلاف من الأشخاص، دخل وقف إطلاق النار بين البلدين حيز التنفيذ في أغسطس/ آب 1988.

لكن العلاقة بين البلدين تحسنت بعد الغزو الأميركي للعراق عام 2003 وسقوط نظام صدام حسين.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close