الثلاثاء 21 مايو / مايو 2024

قتل وجرائم حرب.. الحكم على عضو بتنظيم الدولة في ألمانيا بالسجن 10 سنوات

قتل وجرائم حرب.. الحكم على عضو بتنظيم الدولة في ألمانيا بالسجن 10 سنوات

Changed

جولة (3 فبراير 2022) داخل المنزل الذي قتل فيه زعيم تنظيم الدولة (الصورة: غيتي/ تعبيرية)
سافر المدعى عليه إلى سوريا من ألمانيا وانضم إلى التنظيم في مارس 2014. وأصبح حارسًا بأحد السجون.

أقرت محكمة ألمانية بسجن عضو في تنظيم "الدولة" 10 سنوات بتهم تتعلق بجرائم حرب وقتل في سوريا، منها الاعتداء بالضرب على سجين توفي لاحقًا في الحجز.

وكشفت محكمة دوسلدورف في بيان بعد صدور الحكم أن الرجل، الذي لم تكشف عن اسمه، سافر إلى سوريا من ألمانيا وانضم إلى التنظيم في مارس/ آذار 2014. وأصبح حارسًا بأحد السجون وأوعز إليه وثلاثة رجال آخرين بمعاقبة سجين.

وضرب المدعى عليه الرجل الذي كان مقيدًا بالأصفاد ومعلقًا من السقف، ليموت بعدها بيومين.

وحكمت محكمة ألمانية العام الماضي على عضو سابق في تنظيم "الدولة" بالسجن مدى الحياة لضلوعه في جرائم إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية.

أحكام سابقة

وفي وقت سابق من شهر أغسطس/ آب الماضي قضت محكمة اتحادية أميركية بالسجن مدى الحياة على عضو في خلية تابعة لتنظيم "الدولة" أُدين في أبريل نيسان بالضلوع في مخطط لاحتجاز رهائن أدى إلى قطع رؤوس صحفيين وعمال إغاثة أميركيين.

وأصدر القاضي تي.إس إليس حكمه على الشافعي الشيخ (33 عامًا)، خلال جلسة استماع في محكمة اتحادية في مدينة الإسكندرية بولاية فيرجينيا.

وقبل أربعة أشهر، أدانت هيئة محلفين المواطن البريطاني السابق بتهم تشمل عملية دامية لاحتجاز رهائن والتآمر لارتكاب جريمة قتل.

وبعد محاكمة استمرت ستة أسابيع ومداولات استغرقت ساعات، خلصت هيئة المحلفين إلى أن الشيخ كان عضوًا بخلية تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية، أطلق عليها اسم "البيتلز" بسبب اللهجة البريطانية التي كان يتحدث بها أعضاؤها. وقامت الخلية بقطع رؤوس رهائن أميركيين في العراق وسوريا.

وفي ذروة قوته بين عامي 2014 و2017، حكم تنظيم "الدولة" الملايين من الناس وأعلن مسؤوليته عن هجمات أو كان مصدر إلهام لغيرها في عشرات المدن حول العالم.

وأعلن البغدادي زعيم التنظيم الخلافة على مساحات من الأراضي بلغت ربع مساحة العراق وسوريا في عام 2014، قبل مقتله في ضربة للقوات الأميركية الخاصة في سوريا في عام 2019 مع انهيار حكم التنظيم.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close