الجمعة 14 يناير / يناير 2022

قدرات عسكرية متفاوتة.. تعرفوا إلى ترسانة الجيشين الروسي والأوكراني

قدرات عسكرية متفاوتة.. تعرفوا إلى ترسانة الجيشين الروسي والأوكراني
الثلاثاء 7 ديسمبر 2021

يتصاعد في الأيام الأخيرة الحديث عن استعدادات روسية لشن هجوم على أوكرانيا التي تستعد بدورها للدفاع عن نفسها في حال وقوع صدام.

وفي مقارنة بين جيشي البلدين يبدو التفوق الروسي جليًا على المستويات كافة.

ويعد الجيش الروسي ثاني أقوى جيوش العالم بينما يأتي الجيش الأوكراني في المركز الـ 25. ويتم التصنيف وفقًا لمجموعة من المعايير التي تقيّم ما تمتلكه كل دولة من قوة بشرية وعتاد عسكري تقليدي.

القوة البرية

ويصل عدد الجنود في الجيش الروسي إلى مليون و14 ألف عنصر نظامي، بينما يبلغ تعداد الجيش الأوكراني 255 ألف عنصر نظامي.

أمّا في ما يخص القوات البرية، فتمتلك روسيا 15500 دبابة، بينما تمتلك أوكرانيا حوالي 4000 دبابة فقط. كما تملك روسيا أكثر من 27600 عربة مدرعة، في مقابل حوالي 11400 عربة مدرعة يمتلكها الجيش الأوكراني. 

ولدى روسيا أيضًا نحو 6500 مدفع ذاتي الطلق مقابل ألف لأوكرانيا. كما يمتلك الجيش الروسي أكثر من 3800 راجمة صواريخ، مقابل 600 راجمة صواريخ لدى نظيرة الأوكراني. 

القوة الجوية والبحرية

وفي مقارنة للقوة الجوية بين البلدين، يمتلك الجيش الروسي نحو 3000 طائرة مقاتلة، من ضمنها 1500 مروحية موجهة. في المقابل، يمتلك الجيش الأوكراني حوالي 400 طائرة مقاتلة من ضمنها 90 طائرة موجهة.

وبالنسبة للقوة البحرية، تمتلك البحرية الروسية أكثر من 600 قطعة بحرية من بينها حاملة طائرات واحدة و11 مدمرة و11 فرقاطة و85 غواصة. في المقابل، تبدو إمكانات البحرية الأوكرانية متواضعة جدًا، حيث تمتلك 25 قطعة بحرية من بينها غواصة واحدة فقط وليس من بينها أي مدمرة أو حاملة طائرات.

الميزانية والخدمات

كذلك تتفوق روسيا في الخدمات اللوجستية ولاسيما بعدد المطارات العسكرية والموانئ وطرق الإمداد.

ويضاف هذا الفارق في القوة العسكرية بين البلدين إلى الفراق الكبير في الميزانية المخصصة لوزارتي الدفاع في البلدين. فروسيا تصرف نحو 43  مليار دولار على ميزانية دفاعها، فيما تكتفي أوكرانيا بصرف 10 مليارات دولار فقط. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

سياسة - إيران
منذ 8 ساعات
أطلق المتظاهرون هتافات مثل "إذا تراجع الاختلاس تُحل مشكلاتنا" (تويتر)
أطلق المتظاهرون هتافات مثل "إذا تراجع الاختلاس تُحل مشكلاتنا" (تويتر)
شارك
Share

خرج المئات من المتظاهرين في مدن عدة إيرانية للمطالبة بضرورة تسريع إجراءات نظام درجات مقرر للمعلمين، وأن تتماشى معاشاتهم التقاعدية مع رواتب المعلمين.

سياسة - السودان
منذ 8 ساعات
أكد مراسل "العربي" في السودان أن المعاملة "الوحشية" مع فريق العمل تغيّرت بعد عملية التحقيق
أكد مراسل "العربي" في السودان أن المعاملة "الوحشية" مع فريق العمل تغيّرت بعد عملية التحقيق
شارك
Share

أكد مراسل "العربي" وائل محمد الحسن أنه تمّ تقديم اعتذار رسمي لفريق القناة من قبل الأجهزة الأمنية عمّا حدث، حيث اعتُبر "حادثًا عرضيًا".

سياسة - لبنان
منذ 8 ساعات
ظل رياض سلامة في منصب حاكمية مصرف لبنان حتى مع انهيار الاقتصاد تحت وطأة الديون الهائلة وانهيار العملة، ما دفع بكثير من اللبنانيين إلى حافة الفقر
ظل رياض سلامة في منصب حاكمية مصرف لبنان حتى مع انهيار الاقتصاد تحت وطأة الديون الهائلة وانهيار العملة، ما دفع بكثير من اللبنانيين إلى حافة الفقر (غيتي)
شارك
Share

أكدت القاضية عون أنّ من حق الرأي العام أن يعرف "الملاحقات الجارية في القضايا المهمة"، فيما اعتبر سلامة أنه "لا يمكن للقاضي أن يكون خصمًا وحكمًا في آن واحد".

Close