الأحد 12 مايو / مايو 2024

قرب مضيق هرمز.. واشنطن تتهم إيران بمحاولة الاستيلاء على ناقلتي نفط

قرب مضيق هرمز.. واشنطن تتهم إيران بمحاولة الاستيلاء على ناقلتي نفط

Changed

نافذة إخبارية سابقة تسلط الضوء على تصعيد جرى بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران في مضيق هرمز (الصورة: الأناضول)
أعلنت البحرية الأميركية أنها أطلقت النار على سفينة إيرانية حاولت اعتراض ناقلتي نفط تجارتين في خليج عمان دون أن يسفر ذلك عن أضرار جسيمة أو إصابات.

اتهمت البحرية الأميركية الأربعاء إيران بمحاولة الاستيلاء على ناقلتي نفط في خليج عمان قرب مضيق هرمز، وزعمت إن قواتها أحبطت العملية.

وفي تصريحات صحافية، قال تيم هوكينز متحدث الأسطول الخامس للبحرية الأميركية: "إن إيران حاولت الاستيلاء على ناقلتي النفط التجاريتين قرب مضيق هرمز في ساعة مبكرة من اليوم، ولكن تم الرد على الواقعة من قبل البحرية الأميركية"، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتيد برس".

سفينتان إيرانيتان اعترضتا ناقلتي نفط

وأضاف أن سفينتين إيرانيتين حاولتا اعتراض الناقلتين. وأوضح أنه "تم إطلاق النار على إحداهما" لمنع عملية الاستيلاء، مؤكدًا أن إطلاق النار على السفينة الإيرانية لم يسفر عن أي إصابات أو أضرار جسيمة، معلنًا أن الناقلتين التجاريتين استكملتا رحلتهما عقب الواقعة.

وفي المقابل، لم تعلق السلطات الإيرانية على الرواية الأميركية، بشأن الحادث الذي وقع في خليج عمان حتى الساعة 14:40 بتوقيت غرينيتش.

حوادث مماثلة في مضبق هرمز

وقد أفادت البحرية الأميركية بأن إيران "احتجزت خمس سفن تجارية على الأقل خلال العامين الماضيين، كما اعترضت عدة سفن أخرى"، مشيرة إلى أن غالبية الحوادث وقعت في نطاق مضيق هرمز.

وكانت البحرية الأميركية قد أعلنت في 5 يونيو/ حزيران الماضي، أنّ بحارتها والبحرية الملكية البريطانية قدّموا المساعدة لسفينة في مضيق هرمز بعد تعرّضها لمضايقات من الحرس الثوري الإيراني، حيث اقتربت ثلاث زوارق سريعة، وعلى متنها جنود مسلحون، من السفينة التجارية. وعرضت البحري صورًا بالأبيض والأسود تظهر هذه الزوارق.

ومنذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي بشكل أحادي، تتكرر الحوادث المماثلة. فقد استولت واشنطن على الناقلة "سويز راجان"، المرتبطة بشركة خاصة أميركية، ويُعتقد أنها كانت تنقل النفط الخام الإيراني الخاضع للعقوبات قبالة سنغافورة.

كما استولت طهران على الناقلة "أدفانتج سويت" (Advantage Sweet)، التي ترفع علم جزر مارشال. وحملت تلك السفينة النفط الخام الكويتي لشركة الطاقة "شيفرون كورب" في سان رامون بكاليفورنيا.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close