السبت 27 أبريل / أبريل 2024

ترفع علم جزر مارشال.. إيران تحتجز ناقلة نفط في خليج عمان

ترفع علم جزر مارشال.. إيران تحتجز ناقلة نفط في خليج عمان

Changed

حلقة سابقة من برنامج "للخبر بقية" تناقش دلالات إعلان الحرس الثوري الإيراني بدء مهام قواته في المياه البعيدة والمحيطات "لحماية خطوط التجارة العالمية" (الصورة: وسائل التواصل)
أفاد الأسطول الخامس للبحرية الأميركية أن الحرس الثوري الإيراني احتجز ناقلة النفط Advantage Sweet، مطالبًا طهران بالإفراج عنها على الفور.

أعلنت البحرية الأميركية اليوم الخميس، أن الحرس الثوري الإيراني احتجز ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال في خليج عمان، مطالبةً بالإفراج الفوري عنها.

والمنطقة البحرية حيث احتُجزت السفينة تقع قرب مضيق هرمز الذي تمرّ عبره خُمس صادرات النفط الدولية.

وأفاد الأسطول الخامس للبحرية الأميركية ومقره البحرين في بيان، "في 27 أبريل/ نيسان، حوالي الساعة 1:15 بعد الظهر بالتوقيت المحلي، احتجز الحرس الثوري الإيراني ناقلة النفط Advantage Sweet التي ترفع علم جزر مارشال أثناء عبورها في المياه الدولية في خليج عمان".

وأضاف: "على الحكومة الإيرانية أن تفرج فورًا" عنها، معتبرًا أن "المضايقات الإيرانية المستمرة للسفن والتدخل في حقوق الملاحة في المياه الإقليمية تشكل تهديدًا للأمن البحري والاقتصاد العالمي".

ولم تحدّد البحرية الأميركية هوية مالك السفينة ولا وجهتها.

الرواية الإيرانية

وفي سياق متصل، أفادت وسائل إعلام رسمية أن الجيش الإيراني أكد احتجاز ناقلة نفط في مياه الخليج بعد الاصطدام بقارب إيراني ومحاولتها الفرار.

وقال الجيش في بيان "في أعقاب اصطدام سفينة مجهولة بسفينة إيرانية في مياه الخليج الفارسي، ما أدى إلى فقدان اثنين من طاقم السفينة وإصابة آخرين"، تمّ اعتراض "السفينة المخالفة التي كانت تهمّ بالفرار وهي ترفع علم جزر مارشال (...) واحتجازها في بحر عمان".

وفي السنوات الأخيرة، تبادلت واشنطن وطهران الاتهامات على خلفية سلسلة حوادث في مياه الخليج، بما في ذلك هجمات غامضة على سفن وإسقاط طائرة مسيّرة ومصادرة ناقلات نفط.

وقالت البحرية الأميركية الخميس: "في العامين الماضيين، احتجزت إيران بشكل غير قانوني ما لا يقل عن خمس سفن تجارية تبحر في الشرق الأوسط".

وفي سبتمبر/ أيلول 2022، احتجز أسطول تابع للبحرية الإيرانية سفينتَين عسكريتين أميركيتَين بدون ربان في البحر الأحمر لفترة وجيزة.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، أعلن الحرس الثوري الإفراج عن ناقلة فيتنامية بعد استعادة حمولتها من النفط العائد للجمهورية الإسلامية، إثر احتجازها لنحو أسبوعين على خلفية ما قال إنها كانت محاولة أميركية لمصادرة هذه المادة.

ونفت واشنطن في حينه ذلك، مشيرة إلى أن قواتها البحرية اكتفت بمراقبة قيام بحرية إيرانية بمصادرة ناقلة نفط ونقلها إلى مياهها الإقليمية.

وفي يوليو/ تموز 2019، احتجز الحرس الثوري ناقلة النفط "ستينا إمبيرو" التي ترفع علم بريطانيا أثناء عبورها مضيق هرمز. ولم تفرج السلطات الإيرانية عن السفينة إلا بعد شهرين.

وتوترت العلاقات بين إيران والولايات المتحدة منذ انسحاب واشنطن عام 2018 بشكل أحادي من الاتفاق حول النووي الإيراني المبرم عام 2015 بين طهران والقوى الكبرى، وإعادة فرضها عقوبات قاسية على الجمهورية الإسلامية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close