الجمعة 17 مايو / مايو 2024

قصف على خاركيف.. أوكرانيا تكشف حصيلة خسائر الجيش الروسي

قصف على خاركيف.. أوكرانيا تكشف حصيلة خسائر الجيش الروسي

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول آخر تطورات الهجوم الروسي على أوكرانيا وسعيه للسيطرة على كييف (الصورة: غيتي)
دمر الجيش الأوكراني 29 مقاتلة روسية، و29 مروحية و198 دبابة، و846 مدرعة و77 مدفعية وسفينتين منذ بدء العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا.

أعلنت رئاسة هيئة الأركان الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، أن روسيا فقدت نحو 5 آلاف و710 من جنودها خلال عمليتها العسكرية التي بدأتها فجر الخميس الماضي ضد أوكرانيا.

وأوضحت هيئة الأركان في بيان، أنّ الجيش الأوكراني تمكن من قتل 5 آلاف و710 جنديًا روسيًا وأسر 200 آخرين، مشيرة كذلك إلى تدمير 29 مقاتلة روسية و29 مروحية و198 دبابة و846 مدرعة و77 مدفعية وسفينتين منذ بدء العملية العسكرية الروسية.

وفي غضون ذلك، لقي قرابة 70 جنديًا أوكرانيًا، مصرعهم إثر هجوم صاروخي روسي استهدف قاعدة عسكرية في إقليم سومي، شمال شرقي البلاد.

وقال حاكم إقليم سومي دميترو زيفيتسكي، في بيان الثلاثاء: إن "الفرق المختصة والمتطوعون يواصلون أعمال البحث والإنقاذ في المكان الذي تعرض للهجوم".

وأضاف أنه تم العثور في المدينة نفسها أيضًا، على العديد من جثث الجنود الروس.

وأفاد بأنهم جمعوا جثث الجنود الروس وقاموا بتسليمها إلى منظمة الصليب الأحمر الدولي.

قصف بصواريخ غراد وكروز

وفي سياق متصل، أفاد أوليغ سينيغوبوف رئيس منطقة خاركيف الأوكرانية اليوم الثلاثاء بأن الهجمات الصاروخية الروسية أصابت مركز ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا بما شمل المناطق السكنية ومبنى الإدارة، مع دخول الهجوم الروسي يومه السادس.

وذكر سينيغوبوف أن روسيا أطلقت صواريخ غراد وكروز على خاركيف وأنها مدانة بارتكاب "جرائم حرب". وأضاف أن دفاعات المدينة صامدة.

من جانبه، أفاد رئيس بلدية ماريوبول الأوكرانية صباح اليوم الثلاثاء بأن المدينة الساحلية الجنوبية تعرضت لقصف مستمر أودى بحياة مدنيين وألحق أضرارًا بالبنية التحتية.

وقال فاديم بويتشنكو في تصريحات بثها التلفزيون الأوكراني على الهواء مباشرة: "لدينا أحياء سكنية ظلت تتعرض للقصف على مدى خمسة أيام. إنهم يمطروننا بصواريخ غراد ويضربوننا بالقوات الجوية".

وتابع: "دمرت لدينا بنية تحتية مدنية ومدارس ومنازل. هناك العديد من المصابين. هناك نساء وأطفال قتلوا".

روسيا لم "تتقدم" نحو كييف

وفي سياق الحرب على أوكرانيا، أفاد تحديث للمخابرات العسكرية البريطانية بأن التقدم الروسي نحو كييف لم يحرز تقدمًا يذكر خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، بسبب صعوبات لوجستية كما كثف الجيش استخدامه للمدفعية شمالي العاصمة.

وأمس الإثنين، أظهرت صور التقطتها أقمار اصطناعية في أوكرانيا رتلًا عسكريًا روسيًا هائلًا يزيد طوله عن 60 كلم، يتقدم باتجاه العاصمة كييف.

ونشرت هذه الصور مساء الإثنين "ماكسار"، الشركة الأميركية المتخصصة بالتصوير بواسطة الأقمار الاصطناعية، وأرفقتها برسالة بريدية قالت فيها: إنّ الرتل "يمتدّ من تخوم مطار أنطونوف (حوالي 25 كيلومترًا من وسط كييف) في الجنوب إلى تخوم بريبيرسك" في الشمال.

وأوضحت "ماكسار" أنّ الرتل الذي يمتدّ بطول حوالي 64 كيلومترًا "يتألّف من مركبات جزء منها يسير بعيدًا بعض الشيء عن بعضه البعض، والجزء الآخر يسير جنبًا إلى جنب في صفّين أو ثلاثة صفوف متراصّة".

في غضون ذلك، اتهمت منظمتان معنيتان بحقوق الإنسان وسفيرة أوكرانيا لدى الولايات المتحدة روسيا بمهاجمة الأوكرانيين بالقنابل العنقودية والقنابل الفراغية، وهي أسلحة أدانتها العديد من المنظمات الدولية.

استمرار الهجوم الروسي

ولليوم السادس على التوالي يستمرّ الهجوم الروسي على أوكرانيا، مما أدى إلى نزوح أكثر من 500 ألف شخص فروا إلى الدول المجاورة على ما أفادت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين. ويتوقع الاتحاد الأوروبي نزوح أكثر من سبعة ملايين شخص.

وفيما تبقى حصيلة الخسائر البشرية غير واضحة، تحدثت الأمم المتحدة أمس الإثنين عن مقتل 102 مدني وإصابة 304، لكن الأرقام الفعلية "أعلى بكثير".

كما أشارت أوكرانيا إلى مقتل 352 مدنيًا وإصابة 2040 شخصًا منذ الخميس الماضي، مؤكدة أن آلاف الجنود الروس سقطوا أيضًا.

في المقابل، لم يصدر الروس أي حصيلة رسمية.

ومنذ فجر الخميس الماضي، شنت روسيا هجومًا على أوكرانيا، قوبل بمقاومة أوكرانية، فيما تلقت موسكو حزمة من العقوبات من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وطالت الرئيس الروسي شخصيًا ووزيري الخارجية والدفاع إضافة إلى مسؤولين آخرين، إلا أن دولًا أخرى ترى أنها غير كافية، وتدعو إلى إخراج روسيا من "سويفت" للمدفوعات العالمية بين البنوك.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close