الجمعة 10 مايو / مايو 2024

قمة العشرين.. لافروف يتهم كييف برفض التفاوض وبوضع شروط غير واقعية

قمة العشرين.. لافروف يتهم كييف برفض التفاوض وبوضع شروط غير واقعية

Changed

تقرير حول انطلاق قمة مجموعة العشرين في بالي وأبرز المواضيع المطروحة على الطاولة (الصورة: غيتي)
بعد النداء الذي وجهه زيلينسكي للضغط على روسيا، اعتبر رأس الدبلوماسية الروسي سيرغي لافروف أن أوكرانيا تعرقل المفاوضات مع بلاده.

في تصريحات أدلى بها خلال قمة العشرين، اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الثلاثاء، أن شروط أوكرانيا لإعادة إطلاق المفاوضات مع موسكو "غير واقعية".

وقال لافروف للصحافيين: "قلت مجددًا إن جميع المشاكل ترتبط بالجانب الأوكراني الذي يرفض بشكل قاطع المفاوضات ويطرح شروطًا من الواضح أنها غير واقعية"، مشيرًا إلى أنه أعرب عن هذا الموقف أثناء لقاء مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

ومع بداية الحرب، عقد مسؤولون روس وأوكرانيون عدة جولات غير مثمرة من المفاوضات، بما في ذلك الاجتماعات التي استضافها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وفي يوليو/ تموز الماضي، وقعت كل من موسكو وكييف اتفاقًا مع الأمم المتحدة وتركيا، لاستئناف التصدير من الموانئ الأوكرانية والسماح بتصدير الحبوب.

لكن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قال إن: كييف لا يمكنها إجراء مفاوضات سلام مع موسكو طالما ظل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في السلطة.

"ليس في مصلحة الشعب الأوكراني"

وقال لافروف إن: "بلدان العالم الثالث... تدرك جيدًا أن هذه العملية تعرقلها أوكرانيا التي تحظر، بما في ذلك من خلال القوانين بمراسيم يصدرها زيلينسكي، المفاوضات مع روسيا الاتحادية".

وقال وزير الخارجية: "نريد أن نرى أدلة ملموسة على أن الغرب مهتم بجدية بضبط زيلينسكي وبأن يُشرح له أن هذا لا يمكن أن يستمر، وأن هذا ليس في مصلحة الشعب الأوكراني".

من جهته، وجه زيلينسكي نداءً بالفيديو لقادة مجموعة العشرين، يدعوهم للضغط على روسيا لسحب قواتها بعد ما يقرب من تسعة أشهر من القتال.

وتشارك 19 دولة وممثلين عن الاتحاد الأوروبي في قمة مجموعة العشرين التي انعقدت اليوم الثلاثاء في بالي الإندونيسية.

وتشمل أجندة القمة التي تستمر ليومين مواضيع تتعلق بالصراعات أبرزها الحرب الأوكرانية ومكافحة الفساد والطاقة المستدامة والاقتصاد الرقمي.

تعذيب سجناء الحرب في أوكرانيا وروسيا

في سياق آخر، أعلن محققو الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، عن تعرّض سجناء احتجزوا من قبل كل من أوكرانيا وروسيا بأساليب شملت الضرب والصعق الكهربائي والإهانة.

وشددت رئيسة بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا، ماتيلدا بوجنر، على أنه بموجب القانون الدولي، يمنع "التعذيب وسوء المعاملة حتى، وخصوصًا، في أوقات النزاعات المسلحة".

وقالت بوجنر في مؤتمر صحفي في جنيف، إن "الغالبية العظمى" من السجناء الأوكرانيين الذين قابلتهم والذين كانت تحتجزهم القوات الروسية تحدثوا عن تعرضهم للتعذيب وسوء المعاملة. وأشارت إلى أن من أمثلة هذا هجمات الكلاب والصدمات الكهربائية بمسدسات الصعق الكهربائي والهواتف العسكرية والعنف الجنسي.

وعلى الجانب الأوكراني، قالت بوجنر إن هناك "مزاعم موثوقة" بإعدام سجناء روس تعسفيا من بين انتهاكات أخرى.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close