الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

قمة الناتو وتهديدات روسيا.. بايدن: سنعزز وجودنا العسكري في أوروبا

قمة الناتو وتهديدات روسيا.. بايدن: سنعزز وجودنا العسكري في أوروبا

Changed

نافذة ضمن "العربي" تستعرض مآلات قمة الناتو في مدريد (الصورة: رويترز)
قال أمين عام الناتو إن روسيا تمثل تهديدًا مباشرًا لدول الحلف، معتبرًا أن حلف شمال الأطلسي يواجه أخطر أزمة أمنية منذ الحرب العالمية الثانية.

بدت الحرب في أوكرانيا اليوم الأربعاء، المحور الرئيس لقمة حلف شمال الأطلسي حيث يجتمع أكثر من 40 من قادة الدول والحكومات للبحث في مستقبل الناتو الذي ستتمكن السويد وفنلندا من الانضمام إليه بعد الضوء الأخضر التركي.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في افتتاح اجتماع مقرر منذ فترة طويلة لكن رهاناته تضاعفت جراء الاجتياح الروسي لأوكرانيا، "ستكون قمة مدريد محورية".

الرد على التهديدات من كل الاتجاهات

أمّا الرئيس الأميركي جو بايدن فقد أعلن في كلمة له في القمة المنعقدة في مدريد أنّ بلاده "ستعزز وجودها العسكري في أوروبا" كي يتمكن حلف شمال الأطلسي من "الردّ على التهديدات الآتية من كافة الاتجاهات وفي كلّ المجالات: برًا وجوًا وبحرًا".

وقال بايدن خلال القمة التي وصفها بأنها "تطبع التاريخ"، إنه سيتمّ تعزيز الوجود العسكري والإمكانات العسكرية الأميركية في إسبانيا وبولندا ورومانيا ودول البلطيق وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا.

وصرّح إلى جانب الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ: "نحن على الموعد" و"نثبت أن الناتو ضروري أكثر من أي وقت مضى".

روسيا تمثل "تهديدًا مباشرًا"

من جانبه، رأى ستولتنبرغ، بأن روسيا تمثل "تهديدًا مباشرًا" لأمن دول الناتو، المجتمعة في قمة في مدريد الأربعاء، والتي تسعى إلى تعزيز جناح الحلف الشرقي ردًا على الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وقال  ستولتنبرغ خلال القمة التي ستراجع خارطة طريق الحلف للمرة الأولى منذ عام 2010، "سنقول بوضوح إن روسيا تمثل تهديدًا مباشرًا لأمننا". وشدد على أن قمة مدريد "تاريخية" بينما يواجه الحلف "أخطر أزمة أمنية منذ الحرب العالمية الثانية".

وستقرر دول الناتو في مدريد تعزيز "مجموعاتها القتالية" الموجودة على الحدود الشرقية للحلف في مواجهة التهديد الروسي. 

إصلاح الدفاع 

وكان ستولتنبرغ قد كشف الاثنين أن الناتو "سيحدث تحولًا في قوة ردعه" البالغة 40 ألف جندي ويزيد عدد قواته ذات الجاهزية العالية "إلى ما فوق" 300 ألف جندي. وأكد الأربعاء أن "هذا أهم إصلاح لدفاعنا الجماعي منذ الحرب الباردة".

وصرّح المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: "يمكن للجانب الأوكراني إنهاء (النزاع) في غضون يوم واحد. يجب إصدار أوامر للوحدات القومية بإلقاء السلاح، ويجب إصدار أوامر للجنود الأوكرانيين بإلقاء أسلحتهم، ويجب تنفيذ كل الشروط التي وضعتها روسيا. حينها سينتهي كل شيء خلال يوم واحد".

وتطالب كييف من حلف شمال الأطلسي مدها بنظام دفاعي صاروخي لصد هجمات موسكو المستمرة، حيث أبلغ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمين عام  الناتو عبر الهاتف، حاجة بلاده لأنظمة دفاع صاروخي لصد الهجمات الروسية، وفق ما أعلن اليوم الثلاثاء.

وذكر ستولتنبرغ سابقًا بأن خارطة الطريق الجديدة لحلف الناتو، المسماة "المفهوم الإستراتيجي" والتي يتوقع تبنيها في مدريد، ستشير أيضًا للمرة الأولى إلى "التحديات" التي تمثلها الصين "لقيمنا ومصالحنا وأمننا".

وأضاف أمين عام الناتو:  "الصين ليست خصمًا ولكن علينا أن نأخذ في الاعتبار العواقب على أمننا عندما نرى الصين تستثمر بكثافة في المعدات العسكرية الجديدة". وكدليل على القلق، دعا حلف شمال الأطلسي قادة اليابان وكوريا الجنوبية للمرة الأولى، للمشاركة في قمته هذا العام.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close