الإثنين 24 يناير / يناير 2022

"قناة حوار" .. أردوغان يبدي استعداد تركيا للوساطة بين روسيا وأوكرانيا

"قناة حوار" .. أردوغان يبدي استعداد تركيا للوساطة بين روسيا وأوكرانيا
الأربعاء 8 ديسمبر 2021

أبدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، استعداد بلاده للعب دور الوسيط من أجل خفض التوتر القائم بين روسيا وأوكرانيا، حيث تخشى أوروبا من شن موسكو هجومًا على أوكرانيا التي ضمت منها شبه جزيرة القرم سنة 2014.

وأثناء عودة الرئيس التركي من قطر التي أجرى فيها زيارة رسمية يومي الإثنين والثلاثاء، قال للصحافيين: إن أنقرة تتابع تداعيات التوتر بين روسيا وأوكرانيا عن كثب. وأعرب عن أمله أن يتم خفض التصعيد بين الجانبين في أقرب وقت.

قناة حوار

ومضى قائلًا: "نحن على استعداد لتقديم الدعم اللازم للحد من التوتر بين روسيا وأوكرانيا الذي تصاعد في الأسابيع الأخيرة، ولفتح قناة حوار بين الطرفين".

وأضاف أردوغان أن أنقرة ستقوم بما يقع على عاتقها من أجل إحلال الأمن والاستقرار في المنطقة.

وتصاعد التوتر مؤخرًا بين موسكو وكييف، إثر تحذيرات غربية من إقدام روسيا على غزو أوكرانيا بعد حشدها عشرات الألوف من قواتها وآلياتها العسكرية على حدود الأخيرة.

قمة هامة جمعت بايدن وبوتين

وجاءت تصريحات أردوغان، عقب يوم من عقد الرئيسين الأميركي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين، قمة افتراضية بالغة الحساسية، وكانت أوكرانيا على رأس هرم المباحثات.

وبحسب البيت الأبيض، حذر بايدن نظيره بوتين بأن روسيا ستتعرض لـ"عقوبات شديدة اقتصادية وغيرها" في حال حصول تصعيد عسكري في أوكرانيا.

وذكر البيت الأبيض أن بايدن "أعرب عن مخاوف" الولايات المتحدة وحلفائها حيال حشد تعزيزات روسية على الحدود مع أوكرانيا.

أمّا بوتين فعلّق على التهديدات الأميركية بفرض عقوبات على بلاده، في حال مهاجمة أوكرانيا، بقوله: إنه ينبغي عدم إلقاء المسؤولية على عاتق روسيا، وندد في المقابل بسلوك الحلف الأطلسي.

كما اتهم الرئيس الروسي، كييف باعتماد "سلوك مدمر" معتبرًا أنها تسعى لـ"تفكيك" اتفاقات مينسك المبرمة عام 2015، والتي يفترض أن تضع حدًا للنزاع بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا، وفق آلية متعثرة منذ سنوات.

تهديد أوروبي

وفي ظل التوتر المتصاعد حول أوكرانيا، وجهت أمس الثلاثاء، رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين تحذيرًا إلى روسيا، من إمكانية فرض عقوبات جديدة عليها في حال هددت أوكرانيا عسكريًا.

وجاء ذلك فيما تهدد الولايات المتحدة من جانبها بفرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو في حال شنت هجومًا عسكريًا على أوكرانيا، حسب ما أعلن مسؤول كبير في البيت الأبيض، الإثنين الماضي.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" نقلت الجمعة عن مسؤول أميركي كبير قوله: إنّ روسيا تستعدّ لشنّ هجوم عسكري ضخم على أوكرانيا، مطلع العام المقبل يشارك فيه ما يصل إلى 175 ألف جندي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - العالم
منذ 2 ساعات
في مارس الماضي، رصد مراسل "العربي" في يريفان الأزمة الاقتصادية في أرمينيا، والمشهد السياسي المعقّد بعد رفض رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان الاستقالة من منصبه (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تأتي الاستقالة على خلفية فترة انعدام استقرار في الجمهورية السوفياتية السابقة، والتي تُواجه صعوبات اقتصادية، في أعقاب حرب مع أذربيجان حول إقليم ناغورنو كاراباخ

سياسة - سوريا البرامج - العربي اليوم
منذ 3 ساعات
يسلط "العربي اليوم" الضوء على الاشتباكات المتواصلة بين تنظيم "الدولة" وقوات سوريا الديمقراطية في الحسكة في ظل معلومات عن عمليات فرار سقوط ضحايا (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تتواصل الاشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية بمحيط سجن غويران لليوم الرابع على التوالي، ما أدى إلى سقوط ضحايا وفرار السكان من المناطق المحاذية للسجن.

سياسة - اليمن
منذ 3 ساعات
قراءة تحليلية لما بعد استهداف التحالف بقيادة السعودية لمركز اعتقال في صعدة، والإدانات الدولية للحادث (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تنشط "ألوية العمالقة" في غرب اليمن، وتقاتل في تعز، والحديدة، وأسفل الساحل الغربي، وانتقلت نهاية العام الماضي للقتال في شبوة.

Close