الإثنين 6 مايو / مايو 2024

قيادة جديدة للقوات الروسية في أوكرانيا.. فاغنر تعلن "السيطرة" على سوليدار

قيادة جديدة للقوات الروسية في أوكرانيا.. فاغنر تعلن "السيطرة" على سوليدار

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" عن التطورات الميدانية في الحرب الأوكرانية (الصورة: رويترز)
أعلن قائد مجموعة "فاغنر" الروسية عن السيطرة على بلدة سوليدار الإستراتيجية، بينما أكد الرئيس الأوكراني أن القتال مستمر.

عين وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اليوم الأربعاء، رئيس هيئة الأركان العامة فاليري غيراسيموف قائدًا للقوات الروسية في أوكرانيا، خلفًا لسيرغي سوروفيكين، حيث سيتولى مهمة الإشراف على الحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا في أحدث تغيير بالقيادة العسكرية لموسكو.

جاء ذلك في بيان لوزارة الدفاع الروسية قالت فيه: "تم تعيين رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة فاليري غيراسيموف قائد المجموعة المتكاملة للقوات الروسية في أوكرانيا".

كما جاءت التغييرات في وقت أعلن فيه قائد مجموعة "فاغنر" الروسية عن السيطرة على بلدة سوليدار الإستراتيجية، بينما أعلن الرئيس الأوكراني أن القتال مستمر.

إدارة العمليات العسكرية الروسية

وأضاف البيان أن وزير الدفاع سيرغي شويغو، قام أيضًا بتعيينات جديدة في قيادة "العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا، لافتةً إلى أن التغييرات مُصممة لزيادة كفاءة إدارة العمليات العسكرية في أوكرانيا، بعد أكثر من عشرة أشهر على انطلاق الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.

كما شرحت الوزارة أن هذه التعيينات مرتبطة بالنطاق الأوسع للمهام، والحاجة إلى تنسيق أوثق بين جميع الفروع والخدمات العسكرية.

تبديلات بعد انتقادات

وتأتي هذه التطورات، بعدما عينت موسكو في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، سيرغي سوروفيكين الذي تلقبه وسائل الإعلام الروسية بـ" "الرجل الصارم" بسبب شهرته بانعدام الرحمة قائدًا لقواتها المشاركة في "العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا.

وواجهت القيادة الحربية الروسية، انتقادات لاذعة من المدونين العسكريين المؤيدين للحرب بسبب عدة انتكاسات روسية في ساحة المعركة، والفشل في تأمين النصر في حملة توقع الكرملين أن تستغرق وقتًا قصيرًا.

في السياق، كشفت وزارة الدفاع الروسية أن سوروفيكين سيظل نائبًا لغيراسيموف.

"معركة دموية" في سوليدار

أما ميدانيًا، فقد شهدت بلدة سوليدار الإستراتيجية شرق أوكرانيا معارك، اليوم الأربعاء، تعد من الأعنف منذ بداية الحرب.

وسوليدار هي نقطة أساسية لقوات موسكو التي تسعى للسيطرة على منطقة دونباس بأكملها.

وقال رئيس شركة "فاغنر" شبه العسكرية الروسية الخاصة اليوم الأربعاء، إنّ مقاتليه حرروا بالكامل بلدة سوليدار وقتلوا نحو 500 جندي موال لكييف.

وأضاف يفجيني بريجوجين في بيان: "المدينة كلها مليئة بجثث جنود أوكرانيين".

وقبل ذلك بدقائق، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن القتال مستمر.

وقال زيلينسكي في كلمته اليومية: إن "الدولة الإرهابية ومروّجي الدعاية لها يحاولون الادعاء" بأنهم حققوا بعض الإنجازات في سوليدار، إلا أن "القتال مستمرّ".

وأشار إلى أن جبهة دونيتسك "صامدة ونفعل كل ما في وسعنا لتعزيز الدفاع الأوكراني بدون أي انقطاع ولا ليوم واحد".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة