الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

كانت في طريقها إلى اليمن.. القوات الأميركية تضبط شحنة أسلحة إيرانية

كانت في طريقها إلى اليمن.. القوات الأميركية تضبط شحنة أسلحة إيرانية

Changed

مطار صنعاء
يواصل طيران التحالف بقيادة السعودية ضرب مطار صنعاء (غيتي)
تتكون الشحنة التي تم ضبطها من نحو 1400 رشاش من طراز "ايه كيه-47" وأكثر من 226 ألف طلقة ذخيرة.

ضبطت البحرية الأميركية في مياه الخليج شحنة أسلحة على متن سفينة صيد مصدرها إيران ويُعتقد أنّها كانت في طريقها إلى الحوثيين في اليمن الغارق في الحرب، حسبما أفاد بيان ليل الأربعاء الخميس.

وتتكون الشحنة بحسب بيان الأسطول الخامس الأميركي، من نحو 1400 رشاش من طراز "ايه كيه-47" وأكثر من 226 ألف طلقة ذخيرة. وقد جرت العملية في شمال بحر العرب في 20 ديسمبر/ كانون الأول.

وغالبًا ما تتّهم الولايات المتحدة وكذلك السعودية، إيران، الداعم الرئيس للحكومة اليمنية التي تقاتل الحوثيين في هذا البلد، بتهريب الأسلحة إليهم وهو ما تنفيه طهران التي تؤكد أنّ دعمها لهم سياسي فقط.

طريق بحري لتهريب الأسلحة

وقالت البحرية إنّ سفنها عثرت على الأسلحة "أثناء عملية تفتيش أجراها أفراد من خفر السواحل الأميركي، وتم نقل المضبوطات في وقت لاحق إلى مدمّرة (...) حيث يُنتظر التخلص منها نهائيًا".

وحددت البحرية مصدر السفينة إيران. وقد عبرت المياه الدولية على طول طريق "يُستخدم تاريخيًا لتهريب الأسلحة بشكل غير قانوني إلى الحوثيين في اليمن"، وفقًا للبيان الأميركي.

وعرّف طاقم السفينة المكون من خمسة أفراد عن أنفسهم بأنهم يمنيون وسيُعادون إلى اليمن. وقرّرت القوات البحرية الأميركية أن السفينة "تشكل خطرًا على الملاحة والشحن التجاري وأغرقتها".

ويشهد اليمن منذ منتصف 2014 حربًا طاحنة على السلطة بين الحوثيين المدعومين من إيران وقوات الحكومة المعترف بها دوليًا والمدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية منذ بداية عملياته في هذا البلد في 2015.

تصنيع طائرات مسيّرة

وتسبّبت الحرب بأسوأ أزمة إنسانية في العالم بحسب الأمم المتحدة، وبمقتل مئات آلاف الأشخاص ونزوح ملايين السكان عن منازلهم نحو مخيمات موقتة.

وإيران هي الدولة الوحيدة التي تعترف بسلطة الحوثيين. وتتّهمها الرياض خصوصًا بتهريب مواد تُستخدم في تصنيع الطائرات المسيّرة التي يحاول الحوثيون مهاجمة المملكة بها.

وجاءت عملية ضبط شحنة الأسلحة في وقت تصاعدت المواجهات في اليمن مع شن قوات التحالف ضربات متواصلة على مدى الأيام الماضية ضد أهداف في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين منذ 2014.

ومساء الأربعاء، أعلن التحالف استهداف معسكر الأمن المركزي بصنعاء "بضربات موجعة" ردًا على محاولة جديدة لمهاجمة المملكة بطائرات مسيّرة، مشيرًا إلى أنّه دمّر مخازن للطائرات المسيّرة والأسلحة في المعسكر.

وكان التحالف قام في وقت سابق هذا الأسبوع بقصف أهداف في مطار صنعاء المتوقف عن استقبال الطائرات التجارية منذ 2016. وأعلن الحوثيون أن الاستهداف عطّل قدرة المطار على استقبال طائرات المنظمات الاغاثية، لكن التحالف ذكر أن المتمردين أوقفوا العمل فيه قبل استهدافه.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close