الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

كرة القدم حول العالم تتضامن مع المغرب وليبيا.. كيف تفاعلت الجماهير؟

كرة القدم حول العالم تتضامن مع المغرب وليبيا.. كيف تفاعلت الجماهير؟

Changed

لاعبو المغرب وبوركينا فاسو قبيل انطلاق المباراة في مدينة لانس الفرنسية
لاعبو المغرب وبوركينا فاسو قبيل انطلاق المباراة في مدينة لانس الفرنسية - غيتي
شهد عالم كرة القدم في مختلف القارات تضامنًا واسعًا مع المتضررين من كارثتي المغرب وليبيا حيث وقفت منتخبات أوروبية وعربية دقيقة صمت عن أرواح الضحايا.

حضرت أمس الثلاثاء كارثتا الزلزال في المغرب والسيول في ليبيا في ملاعب كرة القدم التي شهدت مبادرات تضامنية مؤثرة من الجماهير واللاعبين. 

وكانت المباراة الودية التي جمعت بين "أسود الأطلس" ومنتخب بوركينا فاسو، فرصة للمغاربة في مدينة لانس الفرنسية، للتعبير عن تضامنهم مع شعبهم، فارتدى لاعبو المنتخب الوطني شارات سود، ووقفوا دقيقة صمت مع لاعبي المنتخب المنافس، لتصدح في لحظتها مدرجات ملعب بوليرت ديليليس بسورة الفاتحة من القرآن، من حناجر المشاهدين، في مشهد لم يخلُ من الدموع. 

وكان موقع "هسبريس" المغربي، قد أفاد أنه قبل انطلاق المباراة التي فاز بها أسود الأطلس بهدف يتيم لعز الدين أوناحي، نظم مغاربة بالتعاون مع جمعيات مدنية، مبادرة لجمع تبرعات لفائدة المتضررين من زلزال الحوز، وذلك أمام بوابة الملعب، كما تم توزيع صناديق حوله.

من جهته، أعلن الاتحاد المغربي لكرة القدم أمس الثلاثاء تخصيص عائدات المباراة لصالح الصندوق الخاص لدعم ضحايا الزلزال. وقال في بيان نشره على صفحاته في مواقع التواصل الاجتماعي، إن تلك المبادرة تأتي انخراطًا منه في الحملة التضامنية مع ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد يوم الجمعة الماضي. 

الملاعب الأوروبية تتضامن مع المغرب وليبيا

وفي الملاعب الأوروبية، اعتمد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، قرارًا بالوقوف "دقيقة صمت" قبل المباريات حدادًا على ضحايا إعصار ليبيا وزلزال المغرب. وقال الاتحاد في منشور على حسابه بمنصة "إكس": "سيقف يويفا دقيقة صمت في جميع المباريات المقبلة للمنتخبات والأندية حتى نهاية الأسبوع المقبل، حدادًا على ضحايا الفيضانات في ليبيا والزلزال في المغرب".

وأضاف الاتحاد: "قلوب كرة القدم الأوروبية مع شعبي ليبيا والمغرب في هذه الأوقات الصعبة".

وشهدت جولة جديدة من تصفيات كأس الأمم الأوروبية في ألمانيا 2024، مبادرة "دقيقة الصمت" قبل انطلاق منافساتها، المكونة من 9 مباريات مختلفة، أبرزها مباراة إيطاليا وأوكرانيا في المجموعة الثالثة التي انتهت بفوز الطليان 2-1. 

وسرى القرار على المباراة الودية، حيث وقف لاعبو منتخبي ألمانيا وفرنسا، دقيقة صمت تحت شعار "نحن جميعًا معكم.. ليبيا والمغرب"، وانتهت بتصفيق الجماهير التي احتشدت في ملعب "سيغنال ايدونا بارك" بمدينة دورتموند، قبيل اللقاء الذي انتهى لصالح الألمان 2-1. 

"قلوبنا معكم"

ودخل المنتخب القطري أرضية استاد الجنوب بالدوحة إبان اللقاء الودي الذي جمعه والمنتخب الروسي، وقد رفع لاعبوه لافتة كتب عليها: "حفظ الله المملكة المغربية الشقيقة، وأهلها من كل سوء، قلوبنا معكم"، وسط تصفيق الجماهير، التي تابعت تعادل المنتخبين 1-1. 

وفي أقوى كارثة من نوعها تضرب البلاد على مرّ التاريخ، قتل وأصيب المئات جراء زلزال قوي ضرب المغرب، يوم الجمعة الماضي، وبلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر. أما في ليبيا فقد سقط آلاف القتلى ولا يزال أكثر من عشرة آلاف في عداد المفقودين إثر سيول وفيضانات جلبها إعصار "دانيال" ما أدى لانهيار سدود وجرف بنايات ومنازل ومحو ما يقرب من ربع مدينة درنة الساحلية شرق البلاد.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة