الأحد 26 مايو / مايو 2024

كره الهواتف المحمولة وعلم بفوزه بـ"نوبل" في الشارع.. وفاة بيتر هيغز

كره الهواتف المحمولة وعلم بفوزه بـ"نوبل" في الشارع.. وفاة بيتر هيغز

Changed

فاز هيغز بجائزة نوبل في الفيزياء عام 2013 مع البلجيكي فرنسوا انغلير - رويترز
فاز هيغز بجائزة نوبل في الفيزياء عام 2013 مع البلجيكي فرنسوا انغلير - رويترز
توفي عالم الفيزياء الحاصل على جائزة نوبل في منزله الإثنين الماضي بعد معاناته مرضًا قصير الأمد، بحسب جامعة إدنبره.

قالت جامعة إدنبره أمس الثلاثاء، إن الفيزيائي بيتر هيغز، الذي غيّرت نظريته عن وجود جسيم غير مكتشف في الكون علم الفيزياء، وأيدها اكتشاف نال جائزة نوبل بعد نصف قرن، قد توفي عن 94 عامًا.

وأفادت الجامعة التي كان العالِم أستاذًا فخريًا فيها لفترة طويلة، في بيان بأنه "توفي بسلام في منزله يوم الإثنين 8 أبريل/ نيسان بعد معاناته مرضًا قصير الأمد".

وفاز هيغز بجائزة نوبل في الفيزياء عام 2013 مع البلجيكي فرنسوا انغلير، لوضعهما عام 1964 النظرية المعروفة ببوزون هيغز والتي أدّت إلى اكتشاف البوزون عام 2012 في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN).

"كان بيتر هيغز شخصًا رائعًا"

ويعتبر علماء الفيزياء أن بوزون هيغز هو حجر الأساس في البنية الأساسية للمادة، والجسيم الأولي المسؤول عن اكتساب المادة لكتلتها.

وكان بيتر هيغز، الذي يقول إنه يكره الأجهزة على غرار الهواتف المحمولة، قد أكد أنه علم بفوزه بجائزة نوبل عندما كان يسير في الشارع، بعدما اقتربت منه جارته لتهنئته.

وصرّح البروفيسور السير بيتر ماثيسون، مدير جامعة إدنبره بقوله: "كان بيتر هيغز شخصًا رائعًا وعالمًا موهوبًا حقًا، وقد أثرت رؤيته ومخيلته معرفتنا بالعالم الذي يحيط بنا".

من هو  بيتر هيغز؟

وُلد بيتر هيغز في 29 مايو/ أيار 1929 في نيوكاسل في شمال إنكلترا، وحصل على دكتوراه من جامعة كينغز كوليدج في لندن وشهادات فخرية وجوائز كثيرة.

وتحدث للمرة الأولى عن البوزون من الناحية النظرية عام 1964. وكان البلجيكيان انغلير البالغ حاليًا 91 عامًا، وروبير برو الذي توفي عام 2011، أطلقا في المرحلة نفسها أولى الأعمال البحثية في هذا الخصوص.

وبعد فشل استمر خمسة عقود، أعلنت المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN) في 4 يوليو/ تموز 2012 عن اكتشاف البوزون بفضل أكبر مسرع للجسيمات في العالم.

وقال هيغز في مقطع فيديو بث بعد الإعلان: "لم أتخيل مطلقًا أنّ يتم هذا الإعلان وأنا على قيد الحياة".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close