الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

كمائن المقاومة فيها ترعب الاحتلال.. ما الذي نعرفه عن منطقة جحر الديك؟

كمائن المقاومة فيها ترعب الاحتلال.. ما الذي نعرفه عن منطقة جحر الديك؟

Changed

تحدثت مصادر إعلامية وميدانية عن قيام جيش الاحتلال بزج تسع فرق كاملة إلى جحر الديك أبرزها اللواء الخامس مشاة - رويترز
تحدثت مصادر إعلامية وميدانية عن قيام جيش الاحتلال بالزج بتسع فرق كاملة في جحر الديك أبرزها اللواء الخامس مشاة - رويترز
استطاعت المقاومة الفلسطينية تنفيذ عمليات نوعية في جحر الديك بمحافظة غزة، كبّدت جيش الاحتلال الإسرائيلي خسائر فادحة في الأرواح والمعدات.

مع بدء الاجتياح الإسرائيلي البري لقطاع غزة، كانت منطقة جحر الديك أول منطقة يدخلها جيش الاحتلال.

ومنذ ذلك الحين، بات اسمها يتردد كثيرًا بسبب عمليات المقاومة العنيفة فيها، وما يتكبده جيش الاحتلال من خسائر فادحة.

فما الذي نعرفه عن جحر الديك؟

تقع قرية جحر الديك جنوبي محافظة غزة، وتبعد عن مدينة غزة 8 كلم، ويحدها شرقًا الخط الأخضر ومن جهة الغرب شارع صلاح الدين. أما من الشمال، فيحدّها طريق معبر المنطار كارني، ومن الجنوب وادي غزة.

وتعتبر جحر الديك، التي تبلغ مساحتها 6 كلم، منطقة زراعية ومصدرًا مهمًا لتزويد مدينة غزة بحاجتها من الخضراوات والفواكه. وقد كانت مسرحًا للاعتداءات الإسرائيلية وعمليات التجريف، نظرًا لكونها منطقة حدودية بين غزة والمستوطنات الإسرائيلية.

وقد اختار جيش الاحتلال، من منظور عسكري، جحر الديك منطلقًا لعملياته البرية باتجاه مدينة غزة، نظرًا لقربها من السياج الفاصل من جهة، وباعتبارها منطقة رخوة بالنسبة للمقاومة من جهة أخرى، بالنظر إلى أن الحركة فيها مكشوفة لطبيعتها السهلية وخلوّها من المنازل والمباني.

وتحدثت مصادر إعلامية وميدانية عن قيام جيش الاحتلال الإسرائيلي بالزج بتسع فرق كاملة في جحر الديك، أبرزها اللواء الخامس مشاة.

عمليات المقاومة في جحر الديك

ورغم طبيعة المنطقة الصعبة من الناحية العسكرية، استطاعت المقاومة الفلسطينية تنفيذ عمليات نوعية في جحر الديك كبّدت جيش الاحتلال الإسرائيلي خسائر فادحة في الأرواح والمعدات.

ويقول خبراء عسكريون إن ضربات المقاومة في جحر الديك تتم عبر طرق عدة؛ أبرزها الخروج من الأنفاق، والتسلل خلف خطوط العدو، وتنفيذ الضربات المباغتة والسريعة، بالإضافة إلى تفجير الألغام.

وتتعدد العمليات العسكرية التي نفذتها المقاومة في جحر الديك، أبرزها تلك التي نُفذت في 16 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، عبر هجوم نفذه خمسة عناصر من القسام وهم حفاة، واستهدف خيام مقر قيادة القوات الإسرائيلية، ما أسفر وفق القسام عن مقتل عشرة جنود إسرائيليين.

كما نفذت القسام عمليات تفجير ألغام في جيبات وآليات عسكرية إسرائيلية، واستهدفت قوة خاصة من عشرة جنود داخل أحد المنازل، وأجهزت على ستة آخرين من مسافة صفر، فضلًا عن تفجير ثلاث عبوات ناسفة بقوة قوامها ستون جنديًا مطلع الشهر الحالي، وغير ذلك الكثير من العمليات التي وُثقت بالصورة والصوت.

يُذكر أن منطقة جحر الديك كثيرًا ما كانت شوكة حادة في حلق الاحتلال الإسرائيلي، الذي خبرها في جولات قتال سابقة مع فصائل المقاومة، أبرزها عدوانُ عام 2014 على القطاع.

حينها أيضًا سقط قتلى وجرحى من الجنود الإسرائيليين في كمائن عدة نُصبت لهم في منطقة جحر الديك، وقد تمثلت أبرز العمليات بتدمير دبابة ميركافا وقتل من فيها.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close