الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

كوب 28.. دول تدعو لزيادة مصادر الطاقة النووية ثلاثة أضعاف

كوب 28.. دول تدعو لزيادة مصادر الطاقة النووية ثلاثة أضعاف

Changed

دعا موقعو البيان المساهمين في المؤسسات المالية الدولية إلى إدراج الطاقة النووية في تمويلهم
دعا موقعو البيان المساهمين في المؤسسات المالية الدولية إلى إدراج الطاقة النووية في تمويلهم - إكس
وقعت دول عدة على بيان خلال مؤتمر المناخ العالمي المنعقد حاليًا في إمارة دبي طالب بزيادة مصادر الطاقة النووية ثلاثة أضعاف.

دعت أكثر من عشرين دولة اليوم السبت في بيان مشترك خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب 28) المنعقد في دبي إلى زيادة مصادر الطاقة النووية في العالم ثلاثة أضعاف بحلول 2050 مقارنة بالعام 2020، لتقليل الاعتماد على الفحم والغاز.

ومن بين تلك الدول الإمارات والولايات المتحدة وفرنسا، إلا أن قائمة الموقّعين على البيان لا تتضمن الصين ولا روسيا أبرز دولتين في قطاع بناء محطات للطاقة النووية في العالم حاليًا.

وتضمّ لائحة الموقّعين أيضًا بلغاريا وكندا وفنلندا وغانا والمجر واليابان وكوريا الجنوبية ومولدافيا ومنغوليا والمغرب وهولندا وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا والسويد وأوكرانيا وتشيكيا وبريطانيا.

نص البيان

وجاء في النصّ أن "الإعلان يعترف بالدور الرئيسي للطاقة النووية في تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، والحفاظ على إمكانية تحقيق هدف (حصر الاحترار المناخي) بـ1,5 درجة مئوية".

وقال المبعوث الأميركي للمناخ جون كيري خلال فعالية أُقيمت خلال المؤتمر: "ندرك من العلم وحقيقة الوقائع والأدلة أننا لا نستطيع تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050 بدون الطاقة النووية".

ودعا الموقعون أيضًا المساهمين في المؤسسات المالية الدولية على غرار البنك الدولي، إلى إدراج الطاقة النووية في تمويلهم.

ويرى مؤيدو الطاقة النووية التي تُعتبر نموذجية ولا تتسبب بأية انبعاثات لغازات الدفيئة تقريبًا، أنها وسيلة لا تُضاهى لإنتاج الكهرباء النظيفة والوفيرة.

في المقابل، يشير بعض المدافعين عن البيئة إلى مخاطر حصول حوادث ومسألة النفايات النووية على المدى الطويل وحتى التكاليف المرتفعة للطاقة الذرية.

كوب 28

وافتُتح يوم الخميس رسميًا في إمارة دبي، أعمال مؤتمر "كوب 28" بشأن تغيّر المناخ، الذي يُفترض أن يدفع باتجاه خفض أسرع لانبعاثات غازات الدفيئة والتخلي عن الوقود الأحفوري.

وتبنى مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "كوب 28" في يومه الأول، قرار إنشاء صندوق "الخسائر والأضرار" المناخية للتعويض على الدول الأكثر تضررًا من تغيّر المناخ.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close