الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

كييف تحت مرمى الصواريخ.. مجموعة السبع ستحظر استيراد الذهب الروسي

كييف تحت مرمى الصواريخ.. مجموعة السبع ستحظر استيراد الذهب الروسي

Changed

مراسل "العربي" يكشف تفاصيل القصف الروسي على كييف في 5 يونيو الجاري (الصورة: رويترز)
أطلقت القوات الروسية 14 صاروخًا على كييف ومحيطها بعد مرور أكثر من 20 يومًا على آخر استهداف لها، بينما تعتزم مجموعة السبع فرض حظر على استيراد الذهب الروسي.

استهدف الجيش الروسي العاصمة كييف ومحيطها اليوم بـ 14 صاروخًا، وفق ما أعلن النائب الأوكراني أوليكسي غونشارينكو اليوم عبر تلغرام، بعدما كان آخر استهداف للعاصمة في 5 يونيو/ حزيران بغارات روسية.

وقال غونشارينكو: "وفقًا للبيانات الأولية، تم إطلاق 14 صاروخًا باتجاه كييف وما حولها"، وفقًا لوكالة "أسوشييتد برس".

أما عمدة مدينة كييف فيتالي كليتشكو، فأشار إلى أن المدفعية الروسية أصابت حي شيفتشينكيفسكي بوسط كييف صباح اليوم، مما أدى إلى تدمير جانب من مبنى سكني من تسعة طوابق وتسبب في اندلاع حريق.

وأضاف كليتشكو: "هناك أناس تحت الأنقاض"، لافتًا إلى أن العديد من الأشخاص نُقلوا بالفعل إلى مستشفى.

وأردف: "انتشلوا (رجال الإنقاذ) فتاة في السابعة من عمرها. إنها على قيد الحياة. وهم يحاولون الآن إنقاذ والدتها".

وكانت الحياة تعود إلى طبيعتها في كييف بعد أن أعاقت القوات الأوكرانية التقدم الروسي في المرحلة الأولى من الحرب، على الرغم من إطلاق صفارات الإنذار بانتظام في جميع أنحاء المدينة.

وتنفي روسيا استهداف المدنيين، لكن أوكرانيا والغرب يتهمان القوات الروسية بارتكاب جرائم حرب في صراع أودى بحياة الآلاف ودفع الملايين للفرار من أوكرانيا ودمر مدنا.

شويغو يتفقد قوات روسية تقاتل في أوكرانيا

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية الأحد، أن وزير الدفاع سيرغي شويغو تفقّد وحدات من القوات الروسية تشارك في الحرب في أوكرانيا

وقالت الوزارة في بيان: "استمع الجنرال سيرغي شويغو في مراكز قيادة الوحدات الروسية إلى تقارير من القادة حول الوضع الحالي وإجراءات القوات المسلحة الروسية في مناطق العمليات الرئيسية".

ولم يتضح بعد موعد الزيارة أو ما إذا كان شويغو قد زار أوكرانيا نفسها.

حظر على الذهب الروسي

على صعيد آخر، كشف مسؤول كبير بالإدارة الأميركية اليوم الأحد، أن مجموعة الدول السبع التي تعقد قمتها في جنوب ألمانيا اليوم الأحد وستستمر لمدة يومين، ستعلن حظرًا على واردات الذهب الروسي يوم الثلاثاء، في إطار الجهود الجارية لمعاقبة روسيا على حربها في أوكرانيا وعرقلة محاولات التملص من العقوبات الغربية.

وقال المسؤول: إن بريطانيا والولايات المتحدة ستعلنان هذه الخطوة اليوم الأحد، يليها إعلان رسمي يوم الثلاثاء.

وأضاف: "الرئيس الأميركي وغيره من قادة مجموعة السبع سيواصلون العمل لمحاسبة (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين. اليوم تعلن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة أن قادة مجموعة السبع سيحظرون واردات الذهب الروسي. وسيكون الإعلان الرسمي يوم الثلاثاء".

وفصّل الموقع الإلكتروني الخاص بمجموعة السبع مباحثات القمة الجديدة، متحدثًا عن تفعيل العقوبات على موسكو وتقديم مساعدات مالية ودعم عسكري لكييف، إضافة إلى ملفات أخرى متعلقة بالأمن الغذائي العالمي ومكافحة الأوبئة وتشكيل نادٍ للمناخ.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close