الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

لأداء يقظ خلال النهار.. تمارين صباحية يومية بسيطة للدماغ

لأداء يقظ خلال النهار.. تمارين صباحية يومية بسيطة للدماغ

Changed

تناول برنامج "صباح النور" أضرار قلة النوم على الدماغ وانعكاساته على الصحة الجسدية والنفسية (الصورة: غيتي)
يُمكن أن تساعد تمارين الدماغ، خصوصًا قبل العمل، على زيادة المرونة في التفكير، والتواصل بشكل أكثر كفاءة وذكاء، وهدوءًا وفعالية مع الزملاء.

يُمكن أن يؤدي التوتر جراء ضغوط الحياة اليومية إلى إضعاف تركيز الإنسان، وجعله عصبيًا أو مكتئبًا، مما قد يضرّ بعلاقاته المهنية والشخصية.

ويمكن أن تساعد تمارين الدماغ، خصوصًا قبل العمل، على زيادة المرونة في التفكير، والتواصل بشكل أكثر كفاءة وذكاء، وهدوءًا وفعالية مع الزملاء.

وفي هذا الإطار، قدّم موقع "ذا هيلثي" تمارين بسيطة للدماغ يُمكن إضافتها إلى الروتين الصباحي، لإكمال المهام اليومية والحفاظ على العقل متيقظًا لبقية اليوم.

التمارين الرياضية

للتمارين الرياضية دور مهم في تعزيز الصحة والمزاج، كما تلعب دورًا إضافيًا في تعزيز صحة الدماغ، حيث تؤدي إلى تغيير كيمياء الدماغ، وقد تمّ تشبيهها بتأثير تناول مضادات الاكتئاب.

كما تساعد التمارين على ضخّ الدم والأكسجين إلى الدماغ، مما يسمح للمادة الرمادية في الدماغ بالعمل بأقصى قدرتها، مما يترجم عبر اتخاذ قرارات وذاكرة أفضل وأكثر دقة.

القراءة

تبعث القراءة على الاسترخاء وتحفيز العقل، إذ إنها تُثري الدماغ بمعلومات جديدة. ولا تُعتبر قراءة كتاب جيد أو جريدة في الصباح طريقة لبدء يومك بهدوء، بل تساعد أيضًا في إعادة توجيه أولوياتك.

التأمل

التأمل

يُساعد التأمل على تذكر المعلومات بشكل أسرع، وبالبحث والعثور على المعلومات المطلوبة بسرعة وكفاءة أكبر.

تشغيل الموسيقى الكلاسيكية 

لطالما وُصفت الأصوات اللطيفة والهادئة للموسيقى الكلاسيكية من أمثال موزارت وبيتهوفن بأنها مفيدة للدماغ والإنتاجية بشكل عام.

ويُساعد الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية أثناء ارتداء الملابس في الصباح، على تحسين الطلاقة اللفظية والأداء المعرفي والتركيز بشكل عام.

لعبة سريعة تعتمد على المنطق

لعبة منطق

يعزّز التعليم المستمرّ صحة الدماغ ويخلق روابط عصبية جديدة. فحتى محاولة حلّ لغز الكلمات المتقاطعة، أو سودوكو، أو إجراء اختبارات عبر الإنترنت تتحدّى عقلك، يمكن أن يساعد في بناء احتياطيات معرفية.

قائمة الامتنان

يعمل عقلك بشكل أفضل، خاصة مع قائمة الامتنان. وتُظهر دراسات تصوير الدماغ أن أنماط التفكير السلبي تغيّر الدماغ بطريقة سلبية، والعكس صحيح. لذلك أكتب كل يوم خمسة أشياء تشعر بالامتنان من أجلها.

قسط جيد من الراحة أثناء الليل

أثبتت دراسات لا حصر لها أن النوم يساعد في قدرتنا على التذكّر، مما يؤثر بشكل مباشر على قدرتنا على التحكم في سلوكنا وتعلمنا؛ وأن قلة النوم تؤدي في الواقع إلى أداء مشابه للتسمم.

لذلك فإن أفضل طريقة لتهيئة جسمك لأداء عمل رائع في اليوم التالي، هي الالتزام بجدول نوم محدّد. وتأكد من أن لا يتغير كثيرًا في عطلات نهاية الأسبوع، مع ممارسة طقوس الاسترخاء قبل النوم، مثل قراءة كتاب؛ وتأكد من أن غرفتك مظلمة وباردة عند درجة حرارة مثالية تبلغ حوالي 65 درجة.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close