الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

لابيد "يهنئ" نتنياهو.. إعلان النتائج "شبه النهائية" لانتخابات الكنيست

لابيد "يهنئ" نتنياهو.. إعلان النتائج "شبه النهائية" لانتخابات الكنيست

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول النتائج الأولية لانتخابات الكنيست التي أظهرت تقدم معسكر اليمين بزعامة نتنياهو على منافسه يائير لابيد (الصورة: غيتي)
أظهرت النتائج شبه النهائية للانتخابات الإسرائيلية، فوز معسكر بنيامين نتنياهو، بـ64 مقعدًا، مقابل 50 مقعدًا لمعسكر رئيس الوزراء الحالي يائير لابيد.

هنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد اليوم الخميس بنيامين نتنياهو على فوزه في الانتخابات بعد أن أكدت النتائج "شبه النهائية" أن رئيس الوزراء السابق سيعود للسلطة على رأس تحالف يميني.

فقد أظهرت النتائج شبه النهائية للانتخابات الإسرائيلية، فوز معسكر بنيامين نتنياهو، بـ64 مقعدًا، مقابل 50 مقعدًا لمعسكر رئيس الوزراء الحالي يائير لابيد.

وكانت النتائج الأولية لانتخابات الكنيست الإسرائيلي أظهرت تقدم تحالف أقصى اليمين بزعامة بنيامين نتنياهو على منافسه تحالف يائير لابيد بأغلبية ضئيلة وهو ما سيمكنه من تشكيل حكومة ائتلافية.

نتائج الانتخابات الإسرائيلية

ونشرت لجنة الانتخابات المركزية في إسرائيل بيانًا فصّلت فيه نتائج الانتخابات التي أجريت الثلاثاء الماضي، واصفة إياها بأنها "شبه نهائية".

وبحسب بيان لجنة الانتخابات، فقد حصلت كتلة نتنياهو على 64 مقعدًا، موزعة على حزب الليكود بزعامته (32 مقعدًا)، وتحالف الصهيونية الدينية والقوة اليهودية بزعامة المتطرف إيتمار بن غفير (14 مقعدًا)، وشاس (11 مقعدًا) ويهودوت هتوراة (7 مقاعد).

في المقابل، حصدت "كتلة التغيير" برئاسة رئيس الوزراء الحالي يائير لابيد، وفق اللجنة، على "50 مقعدًا من بينها 24 لحزب هناك مستقبل (يتزعمه لابيد)، والمعسكر الوطني (12 مقعدًا)، والقائمة الموحدة (5 مقاعد)، وتحالف الجبهة والقائمة العربية للتغيير (5 مقاعد)، وحزب العمل (4 مقاعد)".

وبحسب النتائج التي نشرتها لجنة الانتخابات؛ لم يتمكن حزبا "ميرتس" اليساري و"التجمع العربي الديمقراطي"، من تجاوز نسبة الحسم.

وقالت لجنة الانتخابات في بيانها: "خلال الأيام القليلة المقبلة، وحتى نشر النتائج النهائية الرسمية (لم تحدد متى)، ستستمر اللجنة في إجراء سلسلة من الاختبارات على النتائج".

وأشارت إلى أنّ "نسبة التصويت بلغت 70.6%، حيث شارت في التصويت 4 ملايين و793 ألفًا و641 ناخبًا.

نتنياهو يسعى لتشكيل حكومة "مستقرة"

واستنادًا لهذه النتائج، سيتمكن نتنياهو من تشكيل حكومة مستقرة، وفق قناة (كان) الرسمية. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر سياسية قولها إن الحكومة الجديدة قد تتشكل بحلول منتصف الشهر.

وكانت الائتلافات التي تشكلت في السنوات الأخيرة تتمتع بأغلبية برلمانية أقل من ذلك ما كان يجعلها عرضة لمقترحات لحجب الثقة.

ويتعين أن يتلقى نتنياهو بعد ذلك تكليفًا رسميًا من رئيس البلاد بتشكيل الحكومة الجديدة وهي عملية قد تستغرق أسابيع.

وقبل نشر النتائج بفترة وجيزة؛ هنأ لابيد، نتنياهو، لفوزه بالانتخابات.

وقال لابيد لنتنياهو، بحسب قناة (كان) الرسمية؛ "دولة إسرائيل فوق كل اعتبار سياسي".

وبينما تحفظت واشنطن على الإبداء العلني لأي تقييم بانتظار تشكيل الائتلاف الجديد في إسرائيل، أكد متحدث باسم وزارة الخارجية أمس الأربعاء على "القيم المشتركة" بين البلدين.

وفي أقل من 4 سنوات جرت 5 عمليات انتخابية في إسرائيل، تعلقت أساسًا بشخص نتنياهو، لكن نتائج انتخابات الثلاثاء كانت حاسمة لصالحه.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close