الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

"خط مدمر تنتهجه كييف".. بوتين يندد بالأسلحة المرسلة إلى أوكرانيا

"خط مدمر تنتهجه كييف".. بوتين يندد بالأسلحة المرسلة إلى أوكرانيا

Changed

تقرير لـ"العربي" يسلط الضوء على تدريبات للقوات الأوكرانية من قبل الجيش الأميركي في ألمانيا (الصورة: غيتي)
أعلن الجيش الأوكراني أنه تمكن من صد 16 هجومًا للقوات الروسية خلال الساعات الماضية في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك.

ندّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين، بسياسات كييف "المدمّرة" وزيادة إمدادات الأسلحة الغربية لأوكرانيا، وذلك في مكالمة هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، على ما كشف بيان للكرملين.

وقال الكرملين عقب المكالمة الهاتفية بين الزعيمين الروسي والتركي: "أشار فلاديمير بوتين إلى الخط المدمر الذي ينتهجه نظام كييف والذي يراهن على تكثيف الأعمال العدائية بدعم من رعاة غربيين يعززون إمدادات الأسلحة والمعدات العسكرية" لأوكرانيا.

من جهة ثانية، أثار الزعيمان مسألة تبادل أسرى، "الجرحى في المقام الأول"، بين موسكو وكييف، بحسب المصدر نفسه.

من جانبه، أكد أردوغان أن تركيا "مستعدة للعمل كوسيط لإحلال سلام دائم بين روسيا وأوكرانيا"، بحسب بيان صادر عن الرئاسة التركية.

تدريب 500 جندي أوكراني

وفي سياق متصل، قال الجيش الأوكراني إنه تمكن من صد 16 هجومًا للقوات الروسية خلال الساعات الماضية في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك شرقي البلاد.

وأشار الجيش الأوكراني إلى أن القوات الروسية تشن عمليات هجومية باتجاه مدينتي باخموت وأفتيكا وأنها تتعرض لخسائر كبيرة في الأرواح، مضيفًا أن عددًا من المناطق بما فيها خاركيف وخيرسون تعرضت لقصف بمختلف أنواع القذائف.

إلى ذلك، أعلن رئيس هيئة الأركان الأميركية مارك ميلي بدء التدريبات القتالية للقوات الأوكرانية في ألمانيا بهدف إعداد كتيبة قوامها 500 جندي.

وفي هذا الإطار، أفاد مراسل "العربي" في كييف، بأن عددًا من الدول الأوروبية تحتضن تدريبات للجنود الأوكرانيين منذ أشهر، وفق ما تعلنه السلطات الأوكرانية، مشيرًا إلى أن الكتيبة المؤلفة من 500 جندي يتم تدريبها على الأسلحة الجديدة المرتقب أن تتسلمها أوكرانيا خلال الفترة المقبلة.

وأوضح المراسل أنّ هذا الأمر سيكون بمثابة مساهمة كبيرة للقوات الأوكرانية وتدريباتها الحديثة مع الأسلحة التي ستتلقاها كييف في الدفع بعملية صمود الجيش الأوكراني على مختلف الجبهات، وفق ما يقول مسؤولون عسكريون.

هذا في حين كشف مصدر غربي لـ"العربي" أن أوكرانيا ألغت قمة صيغة السلام التي كانت تعتزم عقدها يوم الرابع والعشرين من الشهر المقبل بالتزامن مع حلول الذكرى الأولى للحرب الروسية

وكان من المفترض أن تستند قمة السلام إلى صيغة من عشر نقاط كشف عنها الرئيس الأوكراني، وتتضمن استعادة الأراضي الأوكرانية وانسحاب القوات الروسية وإطلاق سراح جميع السجناء، إضافة إلى محاكمة المسؤولين عن الحرب.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close