السبت 4 مايو / مايو 2024

شويغو يتفقد قواته في أوكرانيا.. كييف تطالب بتسريع إمدادها بالأسلحة

شويغو يتفقد قواته في أوكرانيا.. كييف تطالب بتسريع إمدادها بالأسلحة

Changed

تقرير حول تكثيف روسيا قصفها على أوكرانيا ومناشدة زيلينسكي الغرب إمداد بلاده بالأسلحة (الصورة: تويتر)
كثّفت دول الغرب تزويد أوكرانيا بإمدادات ثابتة من الأسلحة منذ بدء الهجوم الروسي، لكن زيلينسكي وحكومته يصرون على أنهم بحاجة إلى دبابات.

أجرى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو زيارة للقوات الروسية التي تقاتل في أوكرانيا، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع اليوم الثلاثاء.

وقالت الوزارة في بيان عبر "تلغرام": "شكر سيرغي شويغو الجنود الذين يؤدون بشجاعة المهام في منطقة العملية العسكرية الخاصة، وقدم جوائز من الدولة للجنود لتفانيهم وبطولاتهم".

أوكرانيا تطالب بالأسلحة الغربية

في غضون ذلك، حثت أوكرانيا الغرب على تسريع إمدادها بالأسلحة، مع تصاعد وتيرة العنف على جبهات عدة في آن، فيما سقط 40 قتيلاً على الأقل في هجوم صاروخي، أصاب أحد المباني السكنية في مدينة دنيبرو مؤخرًا، مع تعرّض القوات الأوكرانية لضغوط متزايدة على الجبهة الشرقية.

واليوم الثلاثاء، قالت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني: إن روسيا شنّت أكثر من 70 هجومًا صاروخيًا في الساعات الـ 24 الماضية.

وأضافت أن القوات الروسية قصفت أكثر من 15 منطقة سكنية بالقرب من مدينة باخموت في منطقة دونيتسك بشرق البلاد، بما في ذلك بلدة سوليدار لتعدين الملح، حيث تستعر الاشتباكات بين روسيا وأوكرانيا منذ أسابيع.

ويقاتل الجيش الأوكراني من أجل الاحتفاظ بمدينة سوليدار التي أعلنت القوات الروسية سيطرتها عليها، فيما تنفي كييف هذا الأمر.

ودمّر القصف الروسي المتواصل مدينة باخموت بشكل كامل، وألحق أضرارًا جسيمة بمدينة أفدييفكا في وسط دونيتسك.

بدوره، قال المحلل العسكري الأوكراني أوليه زدانوف عبر "يوتيوب": "القتال العنيف للغاية مستمر في القطاعين الرئيسيين... باخموت وأفدييفكا"، مضيفًا: "العدو يشن هجمات على مدار الساعة. ونحاول الحفاظ على مواقعنا. القوات الروسية تنشط ليلاً - نحن في حاجة ماسة إلى معدات الرؤية الليلية".

سقط 40 قتيلاً على الأقل في هجوم صاروخي، أصاب أحد المباني السكنية في مدينة دنيبرو
سقط 40 قتيلاً على الأقل في هجوم صاروخي، أصاب أحد المباني السكنية في مدينة دنيبرو - رويترز

"تسريع اتخاذ القرار"

وفي خطاب مصور مساء الإثنين، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: إن الهجوم على دنيبرو ومحاولات روسيا لامتلاك اليد العليا في الحرب أبرز حاجة الغرب "لتسريع اتخاذ القرار" في توريد الأسلحة. وكان الرئيس الأوكراني قد أكد صعوبة الوضع ميدانيًا في ظل الضربات المتتالية للجيش الروسي.

وكثّفت دول الغرب تزويد أوكرانيا بإمدادات ثابتة من الأسلحة منذ بدء الهجوم الروسي، لكن زيلينسكي وحكومته يصرون على أنهم بحاجة إلى دبابات.

وأكدت بريطانيا أمس الإثنين، أنها سترسل 14 دبابة "تشالنجر 2" ومعدات أخرى، من بينها مئات المركبات المدرعة وصواريخ دفاع جوي متطورة، فضلاً عن تدريب قوات أوكرانية، وفق بيان الحكومة.

وتتعرض ألمانيا لضغوط لإرسال دبابات ليوبارد 2 إلى أوكرانيا، لكن حكومتها تقول إن هذه الدبابات يجب ألا تُورد إلا إذ اتفق حلفاء كييف الرئيسيون، وخصوصًا الولايات المتحدة، على ذلك.

كما أشار أوليسكي دانيلوف، أمين مجلس الأمن الأوكراني، مساء الإثنين، إلى الحاجة إلى تسريع إمدادات الأسلحة لأن الحكومة تتوقع من روسيا "محاولة القيام بما يسمى بحملة الضغط الأخيرة".

وقال دانيلوف في تصريحات للتلفزيون الأوكراني إن "ذلك قد يحدث في ذكرى الغزو أو في مارس/ آذار المقبل".

ومن المقرر أن يستضيف وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن حلفاء في قاعدة جوية بألمانيا يوم الجمعة، لمناقشة المزيد من المساعدات لأوكرانيا.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close