الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

لا تتخلّص منها.. تعرّف على فوائد قشور الثوم والبصل

لا تتخلّص منها.. تعرّف على فوائد قشور الثوم والبصل

Changed

يوجد لقشر الثوم أو قشر البصل استخدامات خاصة لكل نوع من أنواع البشرة
يوجد لقشر الثوم أو قشر البصل استخدامات خاصة لكل نوع من أنواع البشرة- غيتي
لقشور الثوم والبصل فوائد صحية قد لا يدركها كثيرون، واستخدامات مختلفة، تتنوع بين إضافتها للحساء، وصباغة القماش، وإعداد الشاي، وغيرها الكثير.

يعتبر كل من الثوم والبصل من العناصر الأساسية في روتين الطهي، حيث يضيفان نكهة رائعة على الطعام، ناهيك عن فوائدهما الصحية في تقوية جهاز المناعة.

غير أن ما لا يُدركه البعض هو أن لقشور الثوم والبصل فوائد صحية أيضًا. وفي هذا السياق، رصد موقع "مايند بودي غرين" الأميركي 10 استخدامات لقشور البصل والثوم.

وفيما يلي استعراض لأبرز هذه الفوائد التي يمكنكم اللجوء إليها، بدلًا من التخلّص من قشور البصل والثوم وإلقائها في سلة المهملات.

فوائد قشور الثوم

يحتوي قشر الثوم على فيتامين "إيه" (A)، و"بي" (B)، وهو غني بمضادات الأكسدة المضادة للالتهابات. كما وجدت الأبحاث أن قشور الثوم لها خصائص قوية مضادة للميكروبات.

لقشور الثوم خصائص قوية مضادة للميكروبات
لقشور الثوم خصائص قوية مضادة للميكروبات- غيتي

ولتحقيق أقصى استفادة من قشر الثوم وعدم التخلص منه في سلة المهملات، يمكن استخدامه في:

  • صنع رقائق الثوم، حيث يتمّ رمي قشر الثوم في القليل من زيت الزيتون، ورشّها بقليل من الملح، وخبزها لمدة 10 دقائق على 425 درجة فهرنهايت حتى تتحوّل إلى "رقائق" مقرمشة. وثم يمكن مزجها في السلطة أو رشّها للحصول على نكهتها.
  • شوي الثوم بقشره، إذ يحافظ القشر على الثوم ناعمًا، ويساهم في تكثيف النكهة، ويضمن الحصول على العناصر الغذائية المفيدة الموجودة في القشرة.

فوائد قشور البصل

  • دعم الجلد: تُساعد مادة الكيرسيتين الموجودة في قشور البصل على التخفيف من الالتهابات والجذور الحرة (Free Radicals)، التي تسهم في شيخوخة البشرة، وظهور التجاعيد. كما تحمي الكيرسيتين البشرة من أضرار أشعة الشمس. ويحتوي قشر البصل الأحمر على مستويات عالية من الأنثوسيانين، وهي أصباغ مفيدة أيضًا مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، وبالتالي يمكن أن تساهم في توهّج البشرة.
  • تحسين جودة النوم: يُساهم التربتوفان الموجود في شاي قشر البصل في تحسين جودة النوم. وإذا قمت بمزج قشر البصل مع شاي أعشاب مهدئ، على غرار البابونج، فقد تتمكن من تحسين نومك.

استخدامات قشور البصل

  • إعداد شاي البصل: تتميّز قشور البصل بأنها غنية بفيتامينات عديدة مثل فيتامين ه (E)، وفيتامين "سي" (C)، بالإضافة إلى أنها تحتوي على حمض التريبتوفان الأميني ومادة الكيرسيتين المضادة للأكسدة.
  • إضافة قشر البصل إلى الشاي الأخضر: إذا كنت لا تستطيع تحمل فكرة شرب شاي البصل العادي، يُمكن إضافة قشر البصل إلى الشاي الأخضر أثناء نقعه. ووفقًا لإحدى الدراسات، تساعد إضافة قشر البصل إلى الشاي الأخضر في تعزيز التوافر البيولوجي الحيوي لمركبات "الإبيكاتشين" النباتية، وهي المركبات النافعة الأساسية، مثل مركب "EGCG"، أحد أقوى المركبات الموجودة في الشاي الأخضر، والذي يخفّف من الالتهابات، وزيادة فقدان الوزن، والمساعدة في التخلص من عدة أمراض مزمنة، مثل أمراض القلب والسكري.
تتميّز قشور البصل بأنها غنية بفيتامينات عديدة
تتميّز قشور البصل بأنها غنية بفيتامينات عديدة- غيتي
  • وبالإضافة إلى الفوائد الصحية، يُمكن استخدام قشور البصل في صباغة القماش، من خلال نقع قشر البصل في قدر من الماء لمدة ساعة قبل إضافة القماش، لمدة ساعة أخرى.

فوائد استخدام قشور الثوم والبصل معًا

بينما يوجد لقشر الثوم أو قشر البصل استخدامات خاصة لكل نوع من أنواع البشرة، يمكن المزج بينها للحصول على فوائد مضاعفة:

  • أضفهما إلى الحساء للحصول على نكهة إضافية: يُعد الثوم والبصل عنصرين أساسيين في معظم أنواع الحساء، ولكن إضافتهما مع قشورهما يعزّز النكهة ويُضيف إلى وجبتك عناصر مغذية للبشرة. لكن عليك فقط التأكد من إزالة قشور البصل أو الثوم قبل تناول الطعام.
  • اصنع مرق الخضار: يمكن استخدام قشر الثوم والبصل لعمل مرق الخضار لاستخدامه لاحقًا. يُمكن أن تعدّ المرق كالعادة، وأضف القشور إليه، واتركه على نار هادئة لمدة ساعة على الأقل (كلما دام ذلك طويلًا كان أفضل). وعند الانتهاء من الغلي، ضعه في وعاء محكم الإغلاق، وقم بتخزينه في الثلاجة، حتى يصبح جاهزًا لاستخدامه.
  • حوّل القشور إلى مسحوق معزّز لنكهة الطعام: ما عليك إلا تجفيف القشرة، ثمّ تحويلها إلى مسحوق عن طريق سحقها جيدًا. وبعد ذلك يمكن إضافتها إلى الوجبات المختلفة، مثلما نفعل بمسحوق الثوم والبصل.
  • انقع القشور للتخفيف من حكة الجلد: بما أن كلًا من الثوم والبصل مضادان للفطريات ومضادان للالتهابات، فإن دهن شاي الثوم والبصل على الجلد قد يساعد في تخفيف الحكّة. ولذلك، انقع قشور الثوم والبصل في ماء دافئ كما تفعل مع الشاي، ولكن بدلًا من شربها، اغمس قطعة قطن في الخليط وضعها مباشرة على المنطقة المصابة.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close