الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

لبحث آفاق وقف الحرب في السودان.. قوى الحرية والتغيير تجتمع في أديس أبابا

لبحث آفاق وقف الحرب في السودان.. قوى الحرية والتغيير تجتمع في أديس أبابا

Changed

مراسل "العربي" في السودان ومتابعة لآخر التطورات السياسية والميدانية في الصراع القائم (الصورة: غيتي)
اتهم رئيس مجلس السيادة قوات الدعم السريع بـ"ارتكاب انتهاكات كبيرة فضلًا عن استخدام سياسة التضليل من أجل مصالح شخصية ضيقة وأطماع في السلطة".

أعلن رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان في كلمة متلفزة بمناسبة العيد الـ69 للقوات المسلحة السودانية، أن "الجيش يعمل على الوصول إلى صيغة سياسية مناسبة للجميع لإجراء الانتخابات".

وأضاف البرهان أن السودان "يواجه أكبر مؤامرة في تاريخه عن طريق قوات الدعم السريع المتعطشة للسلطة"، حسب تعبيره.

واتهم رئيس مجلس السيادة قوات الدعم السريع بـ"ارتكاب انتهاكات كبيرة فضلًا عن استخدام سياسة التضليل من أجل مصالح شخصية ضيقة وأطماع في السلطة"، وفق قوله.

خطوات جديدة لإنهاء الحرب

في غضون ذلك، تعقد القوى المدنية السودانية الموقعة على الاتفاق الإطاري اليوم اجتماعًا في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا لبحث سبل وقف الحرب في السودان.

وقال المتحدث باسم العملية السياسية الانتقالية خالد يوسف إن الاجتماع سيناقش قضايا الأزمة الإنسانية الكارثية التي يعاني منها الشعب السوداني وكيفية تطوير رؤية سياسية تسهم في الإسراع بإنهاء الحرب على أسس صحيحة وعادلة.

وأضاف أن اللقاء سيبحث في بناء أوسع جبهة مدنية مناهضة للحرب، وأن المجتمعين سيعملون على إسكات صوت البنادق وعودة الشعب السوداني إلى مدنه عبر حل سياسي عادل ومنصف يؤسس لإعادة بناء السودان من جديد، وفق تعبيره.

وفي هذا الإطار، لفت مراسل "العربي" في السودان إلى أن "قوى الحرية والتغيير التي ستجتمع في العاصمة الإثيوبية ستبحث في طرق للوصول إلى رؤية لإنهاء الحرب في السودان".

وأوضح مراسلنا أحمد ضو البيت أن "هذه ستكون خطوة قبل دخول وفد القوى المدنية في مفاوضات جدة المقبلة، للمشاركة في العملية السياسية بحسب ما ذكر الناطق الرسمي باسم العملية السياسية".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close