الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

"لبحث أفق التعاون".. لقاء بين وزيري خارجية ليبيا وإسرائيل في إيطاليا

"لبحث أفق التعاون".. لقاء بين وزيري خارجية ليبيا وإسرائيل في إيطاليا

Changed

يعد هذا الاجتماع الأول من نوعه على الإطلاق بين وزير خارجية ليبيا وإسرائيل - تويتر
يعد هذا الاجتماع الأول من نوعه على الإطلاق بين وزير خارجية ليبيا وإسرائيل - تويتر
أشارت الخارجية الإسرائيلية إلى أن "اللقاء بحث إمكانيات التعاون والتواصل بين البلدين والحفاظ على تراث اليهود الليبيين".

أفادت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في بيان اليوم الأحد، بأن الوزير إيلي كوهين عقد اجتماعًا مع نظيرته الليبية في حكومة الوحدة الوطنية نجلاء المنقوش في إيطاليا الأسبوع الماضي بوساطة وزير الخارجية أنطونيو تاياني، على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية.

وقال كوهين في بيان: "تحدثت مع وزيرة الخارجية عن الإمكانات الكبيرة للعلاقات بين البلدين، فضلًا عن أهمية الحفاظ على تراث اليهود الليبيين بما يشمل تجديد المعابد والمقابر اليهودية في البلاد".

"ناقشا العلاقات التاريخية"

وجاء في البيان أن الوزيرين ناقشا العلاقات التاريخية و"إمكانية التعاون بين الدولتين والمساعدات الإسرائيلية في القضايا الإنسانية والزراعة وإدارة المياه".

ويعد هذا الاجتماع الأول من نوعه على الإطلاق بين وزيري خارجية البلدين.

وأشارت الوزارة إلى أن "اللقاء بحث إمكانيات التعاون والتواصل بين البلدين والحفاظ على تراث اليهود الليبيين"، مضيفة أن "اللقاء جاء بمبادرة إسرائيلية لإقامة اتصالات مع ليبيا".

ووقع الاحتلال الإسرائيلي عام 2020 اتفاقات لتطبيع العلاقات مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب ثم السودان في يناير/ كانون الثاني 2021.

وأثارت "اتفاقيات أبراهام" غضب الفلسطينيين الذين اعتبروها "طعنة في الظهر"، وخروجًا عن الإجماع العربي على عدم تطبيع العلاقات مع إسرائيل حتى إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close