الأحد 12 مايو / مايو 2024

لبنان.. هل تعقد مذكرة جلب حاكم المصرف المركزي المشهد السياسي؟

لبنان.. هل تعقد مذكرة جلب حاكم المصرف المركزي المشهد السياسي؟

Changed

مراسلة "العربي" تستعرض تبعات إصدار مذكرة إحضار بحق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة (الصورة: غيتي)
أوضحت مراسلة "العربي"، جويس الحاج خوري، أن تصريحات الرئيس اللبناني، تؤكد الشبهات التي تحوم حول حاكم مصرف لبنان بخصوص حسابات المصرف.

أصدرت القاضية اللبنانية غادة عون مذكرة إحضار بحق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، بعد تغيبه عن حضور جلسات استجواب في إطار تحقيقات بشأن تهم فساد.

وكانت عون أصدرت الشهر الماضي، أمرًا بمنع سلامة من السفر في إطار التحقيقات الجارية بشأن تهم فساد ومخالفات أخرى مرتبطة بأزمة البلاد الاقتصادية المندلعة منذ عامين.

وتعهد الرئيس اللبناني ميشال عون، في بيان لمكتبه الإعلامي أمس الإثنين، بتحقيق "المساءلة" في ما يتعلق بمراجعة حسابات مصرف لبنان المركزي، محذرًا الأخير من "خطأ جسيم" يرتكبه عبر "المماطلة المتعمدة" في تسليم المعلومات المطلوبة.

اشتباك سياسي يصعد المشهد

وأوضحت مراسلة "العربي"، جويس الحاج خوري، أن تصريحات الرئيس اللبناني، تؤكد الشبهات التي تحوم حول حاكم مصرف لبنان بخصوص حسابات المصرف.

وأضافت المراسلة من بيروت، أن هناك معضلة حول ما إذا جرى إعطاء الإذن لجلب رياض سلامة، مؤكدة أنه سيكون هناك حتمًا مطالبة بتنفيذ مذكرات جلب بحق شخصيات أخرى، وخاصة في التحقيق بانفجار مرفأ بيروت.

ولفتت المراسلة إلى أن رئيس الحكومة قبل أسابيع، قال إنه لا يمكن إزاحة رياض سلامة من منصبه، مما يعني أن هذا الاشتباك السياسي قد يذهب باتجاه التصعيد، وقد ينعكس على أداء الحكومة التي ستنعقد قريبًا. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close