الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

لتجنب التخلف عن سداد الديون.. بايدن: على الجمهوريين التخلي عن تشددهم

لتجنب التخلف عن سداد الديون.. بايدن: على الجمهوريين التخلي عن تشددهم

Changed

تقرير لـ"العربي" حول تعمّق الخلافات حول رفع سقف الديون في أميركا التي تواجه شبح العجز عن سدادها (الصورة: الأناضول)
يحذر سياسيون ومصرفيون والبيت الأبيض من أن الولايات المتحدة على حافة التخلف عن السداد الذي يهدد بعواقب وخيمة، بما في ذلك الركود.

في وقت تجتهد واشنطن لتجنب التخلف عن سداد الديون، دعا الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأحد، الجمهوريين في مجلس النواب للتخلي عن "مواقفهم المتطرفة" بشأن المفاوضات المتعثرة حول سقف الدين الأميركي.

وأكد بايدن، من هيروشيما اليابانية التي زارها لحضور قمة مجموعة السبع، أنه لا يمكن التوصل مع الجمهوريين إلى اتفاق لتجنب تخلف "كارثي" عن سداد الدين وفقا لشروطهم الحالية.

مناقشات أزمة سقف الديون

وطلب بايدن من فريقه الإعداد لاتصال هاتفي مع رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي، لمناقشة أزمة سقف الديون والمفاوضات المرتبطة بها، وذلك بعد اجتماعاته في قمة السبع، بحسب أسوشييتد برس.

وأعرب قادة المجموعة عن تخوفهم من تداعيات عالمية خطيرة مالم تتمكن الولايات المتحدة من الإيفاء بالتزاماتها المالية.

وفي مؤتمر صحافي قبيل مغادرته، قال بايدن: "حان الوقت لكي يقبل الجمهوريون أنه لا يوجد اتفاق بين الحزبين يتم إجراؤه فقط بشروطهم الحزبية".

وذكر الرئيس أنه قام بدوره في محاولة رفع حد الاقتراض حتى تتمكن الحكومة الأميركية من الاستمرار في دفع فواتيرها، من خلال الموافقة على تخفيضات كبيرة في الإنفاق. ومضى قائلًا: "حان الوقت الآن للطرف الآخر للتخلي عن مواقفه المتطرفة".

ورفض المفاوضون الجمهوريون عرضًا من البيت الأبيض للحد من الإنفاق، العام المقبل، على كل من الجيش ومجموعة واسعة من البرامج المحلية الهامة كجزء من مفاوضات عالية المخاطر حول سقف الدين الفيدرالي.

حافة التخلف عن السداد

ومنذ أسابيع، يحذر سياسيون ومصرفيون والبيت الأبيض من أن الولايات المتحدة على حافة التخلف عن السداد الذي يهدد بعواقب وخيمة، بما في ذلك الركود.

وفي 19 يناير/ كانون الثاني الماضي، تجاوزت الولايات المتحدة سقف الدين المحدد بـ 31.4 تريليون دولار، بينما يحظر تجاوزه دون موافقة من مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون.

وسقف الدين الذي يُطلق عليه أيضًا حد الدين، هو الحد الأقصى للمبلغ الإجمالي للأموال التي يُسمح للحكومة الفيدرالية باقتراضها عبر الخزانة الأمريكية، مثل السندات وسندات الادخار.

وسبب هذا الاقتراض، هو للوفاء بالتزامات الحكومة الأميركية المالية، لأن الولايات المتحدة تعاني من عجز في الميزانية، فعليها أن تقترض مبالغ ضخمة لتسديد فواتيرها.

الموعد النهائي لرفع سقف الدين

وحددت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، اليوم الأحد، الأول من يونيو/ حزيران المقبل "موعدًا نهائيًا حتميًا" لا رجعة فيه لرفع سقف الدين الاتحادي، في ظل الاحتمالات الضعيفة بأن تجمع الحكومة عوائد كافية تمكنها الوفاء بالتزاماتها حتى 15 يونيو/حزيران القادم، موعد استحقاق مزيد من الإيرادات الضريبية.

وأضافت يلين متحدثة في برنامج (فايس ذا بريس) أو "واجه الصحافة" الذي تبثه شبكة "إن.بي.سي" أنه ستكون هناك خيارات صعبة إذا أخفق الكونغرس في رفع سقف الديون البالغ 31.4 تريليون دولار قبل نفاد الأموال من وزارة الخزانة.

وأردفت: "أشرت في رسالتي الأخيرة إلى الكونغرس إلى أننا نتوقع ألا نكون قادرين على دفع جميع فواتيرنا في أوائل يونيو وربما في الأول منه. وسأواصل إطلاع الكونغرس على المستجدات، لكنني بالتأكيد لم أغير تقييمي. لذلك أعتقد أن هذا موعد نهائي حتمي".

وتخوض الإدارة الأميركية الديمقراطية والمعارضة الجمهورية سباقًا مع الزمن، لتجنب احتمال تخلف الولايات المتحدة عن سداد التزاماتها بعد الأول من يونيو/ حزيران المقبل.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close