الجمعة 24 مايو / مايو 2024

لتحقيق الفائدة القصوى.. ما الوقت المثالي لممارسة الرياضة؟

لتحقيق الفائدة القصوى.. ما الوقت المثالي لممارسة الرياضة؟

Changed

تقلل ممارسة الرياضة ليلًا من خطر الإصابة بأمراض القلب- غيتي
تقلل ممارسة الرياضة ليلًا من خطر الإصابة بأمراض القلب- غيتي
وجدت دراسة حديثة أن ممارسة الرياضة ليلًا تقلّل خطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة أكثر، مقارنة بممارسة الرياضة صباحًا.

حسمت دراسة جديدة النقاش بشأن الوقت الأفضل لممارسة الرياضة، فبينما يجد البعض أن ممارسة الرياضة صباحًا أمر مثالي، يجد البعض الآخر أن ممارسة الرياضة ليلًا أكثر فائدة للصحة. 

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أظهر باحثون من جامعة سيدني أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة ليلًا لديهم خطر أقل للإصابة بأمراض القلب والوفاة، مقارنة بأولئك الذين يمارسون الرياضة في الصباح.

تقليل الإصابة بأمراض القلب

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين مارسوا الرياضة بعد الساعة 6 مساءً انخفض لديهم خطر الوفاة بنسبة 61%. كما انخفض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 36%، مقارنة بالأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين لم يمارسوا الرياضة على الإطلاق.

لكن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، والذين مارسوا التمارين الرياضية في الصباح حصلوا على نصف الفائدة تقريبًا، حيث كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 33% فقط وأقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 17%.

ونقلت الصحيفة عن مؤلف الدراسة الدكتور ماثيو أحمدي، من جامعة سيدني، قوله: "إن ممارسة الرياضة ليست بأي حال من الأحوال الحل الوحيد لأزمة السمنة، ولكن هذا البحث يشير إلى أن الأشخاص الذين يمكنهم التخطيط لنشاطهم في أوقات معينة من اليوم قد يتفادون بشكل أفضل بعض هذه المخاطر الصحية". 

التمارين المسائية أكثر صحية 

وقام الباحثون في جامعة سيدني بتحليل إجراءات التمارين الرياضية ونتائج ما يقرب من 30 ألف شخص يعانون من السمنة المفرطة، بمتوسط عمر 62 عامًا على مدى 8 سنوات.

وفي بداية الدراسة، قاموا بتتبع النشاط البدني للفرد على مدار أسبوع باستخدام جهاز تتبع اللياقة البدنية على مدار 24 ساعة.

ولم يقتصر نشاطهم البدني على ممارسة الرياضة، بل شمل أيضًا أنشطة مثل المشي وتنظيف المنزل. وتم تصنيف المشاركين إلى أربع فئات اعتمادًا على وقت ممارسة الجزء الأكبر من نشاطهم. 

وبعد 8 سنوات، قام العلماء بتحليل البيانات، مع التأكد من مراعاة الاختلافات في العمر والجنس وعادات التدخين وتناول النظام الغذائي. 

وحقّق المتدربون المسائيون أفضل النتائج مقارنة بالمجموعات الأخرى. كما تبين أن التمارين بعد الظهر أقل فعالية من المساء، مع انخفاض خطر الوفاة بنسبة %40 وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 16%.

فوائد ممارسة الرياضة مساء

وبحسب "ديلي ميل"، يقدم مؤلفو الدراسة بعض النظريات حول سبب حدوث ذلك. فغالبًا ما تكون مستويات السكر في الدم أعلى في نهاية اليوم.

وتتيح ممارسة الرياضة عندما يكون مستوى السكر في الدم مرتفعًا نسبيًا للعضلات سحب السكر الزائد من مجرى الدم واستخدامه كوقود، مما يمنح الفرد المزيد من الطاقة ويساعد على زيادة حرق السعرات الحرارية.

ومع مرور الوقت، قد يساعد ذلك على الحفاظ على المزيد من الوزن والحصول على نتائج صحية أفضل.

تعديل مستويات السكر وضغط الدم

كما يوجد بعض الأدلة على أن ممارسة الرياضة ليلاً قد تساعد في خفض ضغط الدم أثناء الليل، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وتشير الصحيفة إلى أن الأبحاث السابقة التي أجراها باحثون يابانيون وهولنديون وجدت أن ممارسة الرياضة في فترة ما بعد الظهر والمساء يمكن أن تحقق استقرار نسبة السكر في الدم بشكل أفضل، وتقليل خطر حساسية الأنسولين. 

وفي الوقت نفسه، أظهرت دراسات أخرى أن ممارسة الرياضة في المساء يمكن أن يكون لها آثار في تخفيف التوتر وتقليل سلوكيات الأكل العاطفية.

في عام 2022، قدرت منظمة الصحة العالمية أن هناك 890 مليون بالغ يعانون من السمنة التي ترتبط بمجموعة من الأمراض؛ مثل أمراض القلب والسكري والسرطان وغيرها. 

وبلغ عدد المصابين بمرض السكري في العام 2021 نحو 537 مليون بالغ، وفقًا للاتحاد الدولي للسكري.

ويمكن أن تساهم العادات الغذائية وعوامل الوراثة والحالات الطبية في احتمالية إصابة الشخص بالسمنة. لكن الأطباء يوصون بممارسة التمارين البدنية بانتظام باعتبارها واحدة من أفضل الطرق لمكافحة السمنة.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close