الثلاثاء 25 يناير / يناير 2022

لدعم "سيادة أوكرانيا".. وزيرة خارجية كندا تزور كييف

لدعم "سيادة أوكرانيا".. وزيرة خارجية كندا تزور كييف
السبت 15 يناير 2022

أعلنت كندا اليوم السبت، أن وزيرة خارجيتها ميلاني جولي ستزور كييف الأسبوع المقبل، لتأكيد دعمها لسيادة أوكرانيا وتعزيز الجهود لردع "الأعمال العدوانية" الروسية.

واتخذت كندا موقفًا متشددًا من روسيا، منذ ضم شبه جزيرة القرم عام 2014. وينحدر عدد كبير من سكان كندا من أصل أوكراني، ويحظون بنفوذ سياسي.

وقالت جولي في بيان: إن "حشد قوات ومعدات روسية في أوكرانيا والمناطق الواقعة حولها يعرض الأمن في المنطقة بأكملها للخطر". وأضافت: "لا بد من ردع هذه الأعمال العدوانية".

وتابعت: "كندا ستعمل مع شركائها الدوليين لدعم النظام الدولي القائم على قوانين".

وستجتمع جولي مع رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميجال، وستسافر إلى غرب البلاد للقاء بعثة تدريب كندية قوامها 200 فرد موجودة هناك منذ عام 2015.

والثلاثاء، تحدث رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بحسب ما قال مكتبه الذي أوضح أنه "أكد أن أي توغل عسكري في أوكرانيا ستكون له عواقب وخيمة، بما في ذلك العقوبات المنسقة".

"ذريعة"

ونشرت موسكو أكثر من 100 ألف جندي قرب الحدود مع أوكرانيا، فيما اتهمت الولايات المتحدة أمس الجمعة روسيا بإرسال عناصر إلى أوكرانيا لتنفيذ عمليات "تخريب" تهدف إلى إيجاد "ذريعة" لعملية غزو، إذا فشلت الدبلوماسية في تحقيق أهدافها.

وسبق لروسيا أن نفت وجود أي خطط لغزو أوكرانيا، وسرعان ما نفت التصريحات الأميركية الأخيرة التي وصفها المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف بأن "لا أساس لها من الصحة".

وتماهيًا مع الموقف الأميركي، سارع وزراء الاتحاد الأوروبي إلى التحذير من فرض عقوبات "شديدة" على موسكو في حال هاجمت قواتها كييف.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - بريطانيا
منذ 27 دقائق
مادة لـ"أنا العربي" تستعرض تفاصيل خطة "إنقاذ الكلب الكبير" لحماية جونسون من خطر الإقالة بعد فضيحة الحفلات (الصورة: غيتي)
شارك
Share

قال ناطق باسم جونسون للصحافيين الثلاثاء إن رئيس الوزراء البريطاني "سيتعاون بالكامل مع التحقيق، مهما كانت الطريقة التي سيطلب فيها ذلك".

سياسة - إيران
منذ ساعة
مداخلة لمراسل "العربي" في طهران حول تفاصيل المقترح الروسي بشأن البرنامج النووي لإيران (الصورة: غيتي)
شارك
Share

شددت لندن على أنها تواصل العمل "بشراكة وثيقة مع حلفائها" بهدف التوصل إلى اتفاق، لكنها حذرت من أن "المفاوضات بدأت تصل إلى مأزق خطير".

سياسة - أخبار العالم
منذ ساعة
مراسل "العربي" يتحدث عن تحذير دول غربية رعاياها في كييف من تطوّرات مرتقبة على خلفية الأزمة الأوكرانية (الصورة: غيتي)
شارك
Share

نفت روسيا وجود أي خطط "عدوانية" لديها تجاه أوكرانيا، قائلة إن قواتها موجودة هناك لإجراء تدريبات منتظمة.

Close