الأحد 12 مايو / مايو 2024

لرفع الوعي حول "الأبرتهايد".. "حاصر حصارك" فعالية لدعم القضية الفلسطينية بالأردن

لرفع الوعي حول "الأبرتهايد".. "حاصر حصارك" فعالية لدعم القضية الفلسطينية بالأردن

Changed

فقرة من برنامج "شبابيك" تسلك الضوء على أسبوع حاصر حصارك في الأردن لدعم القضية الفلسطينية (الصورة: وسائل التواصل)
يهدف "أسبوع حاصر حصارك" وعلى مدى أسبوع كامل من خلال الفعاليات المتنوعة على الأرض وعبر الإنترنت إلى زيادة الوعي والحشد لحملات مقاطعة الاحتلال الإسرائيلي.

نظمت حملة "حاصر حصارك" وهي النسخة الأردنية من الأسبوع العالمي لمقاومة الاستعمار والفصل العنصري، الدورة التاسعة من أسبوع "حاصر حصارك" تحت عنوان "المحتوى الفلسطيني"، وذلك على مسرح إحدى المدارس في عمان.

وتحاول الفعالية التي تقام بالتزامن في 200 مدينة بأنحاء العالم، تسليط الضوء على القضية الفلسطينية وخلق فضاء يتبنى الفن الملتزم بالقضايا الوطنية.

وتهدف الفعالية وعلى مدى أسبوع كامل من خلال الفعاليات المتنوعة على الأرض وعبر الإنترنت إلى زيادة الوعي والحشد لحملات مقاطعة الاحتلال الإسرائيلي.

تحاول الفعالية تسليط الضوء على القضية الفلسطينية وخلق فضاء يتبنى الفن الملتزم بالقضايا الوطنية
تحاول الفعالية تسليط الضوء على القضية الفلسطينية وخلق فضاء يتبنى الفن الملتزم بالقضايا الوطنية – وسائل التواصل

وفي حديث لـ"العربي"، يقول حمزة خضر وهو منسق في "حاصر حصارك": إن "هذه الفعالية تسلط الضوء على الممارسات القمعية والإجرامية للاحتلال الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني، من خلال فعاليات متنوعة من الأدب والفن والثقافة وعرض أفلام لحشد الناس، وجعلها على دراية ووعي أكبر".

واستضافت الفعاليات في الدورة التاسعة للحملة شخصيات أدبية وفنية من الأردن وفلسطين، إضافة إلى مؤثرين وصناع محتوى وناشطين غطوا الأحداث في فلسطين بأدوات وأشكال مختلفة.

تهدف الفعالية إلى زيادة الوعي والحشد لحملات مقاطعة الاحتلال الإسرائيلي
تهدف الفعالية إلى زيادة الوعي والحشد لحملات مقاطعة الاحتلال الإسرائيلي - وسائل التواصل

ويقول المشاركون إن حملة "حاصر حصارك" التي نظمتها مجموعات شبابية ومؤسسات مستقلة، هي انعكاس إيجابي لمستوى التعاطي الشبابي العربي مع الأحداث في فلسطين، في حين يرى آخرون أن للضغط الإعلامي أهمية كبرى في فضح جرائم المحتل.

وتتناول الندوات والفعاليات دور القوى الطلابية في مناهضة التطبيع مع الاحتلال، كما تسعى لبلورة ذاكرة وطنية جمعية وهوية ثقافية متماسكة.

وتهدف سلسلة من الفعاليات الثقافية المتنوعة إلى تسليط الضوء على أهمية مقاومة الاستعمار والفصل العنصري على الأرض ورفع مستوى الوعي العربي بشأن القضية الفلسطينية، حسب مراسل "العربي".

رفع الوعي حول الأبرتهايد الإسرائيلي

وفي هذا الإطار، توضح المنسقة الإعلامية لحركة مقاطعة إسرائيل فاطمة بدر، أن الفعالية هي جزء من الجهود الكبيرة التي تحصل الآن حول العالم من أجل رفع الوعي حول الاستعمار، والأبرتهايد الإسرائيلي، وتشكل أداة للحركات الشعبية في الوطن العربي وحول العالم.

وفي حديث لـ"العربي" من مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، تشير بدر إلى أن هذا الأسبوع هو فرصة للتشبيك عالميًا والتقاطع مع نضالات أخرى، كما يشكل فرصة مهمة لعمل فعاليات وتظاهرات مختلفة لرفع الوعي من أجل الحرية والنضال الفلسطيني.

وتضيف أن اختيار الشخصيات يكون على أساس حراكها على أرض الواقع، ومشاركتها في الحراك ضد الاستعمار الأبرتهايد الإسرائيلي، وتسليطها الضوء على تجارب شبابية موجودة على الأرض وعلى مواقع التواصل الاجتماعي التي تشكل أداة مهمة جدًا من أجل رفع الوعي والحشد الشعبي للوقوف مع النضال الفلسطيني.

وتتابع أنه توجد لجنة تنسيقية لهذا الأسبوع تنشط كل عام من أجل التحشيد في هذا الأسبوع لفعاليات مختلفة، مشيرة إلى أن اللجنة التنسيقية تضم العديد من شبكات التضامن حول العالم، وهذا ما يعطي الزخم لهذا الأسبوع من أجل أن يكون متوحدًا في مدة زمنية على عدة قارات مختلفة في الوطن العربي وفي العالم أجمع.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close