الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

لشراء سيارات.. تخصيص 25 مليون يورو لنواب أوغندا يثير غضبًا عارمًا

لشراء سيارات.. تخصيص 25 مليون يورو لنواب أوغندا يثير غضبًا عارمًا

Changed

أوغندا
سجّلت أوغندا البالغ عدد سكانها 45 مليون نسمة رسميًا ما مجموعه 91 ألفًا و710 إصابات بكوفيد-19 (غيتي)
تلقى كل من أعضاء المجلس النيابي البالغ عددهم 529 نائبًا 200 مليون شلن أوغندي، أي نحو 48 ألف يورو، وذلك لشراء سيارات، ما أثار استياء شعبيًا عارمًا في البلد.

وزّعت السلطات الأوغندية هذا الأسبوع على النواب مخصّصات تعادل 25 مليون يورو لشراء سيارات، ما أثار استياء شعبيًا عارمًا في البلد الواقع في شرق إفريقيا، والذي يعاني سكانه الأكثر ضعفًا بشدة جراء أزمة كوفيد-19.

وتلقى كل من أعضاء المجلس النيابي البالغ عددهم 529 نائبًا 200 مليون شلن أوغندي، أي نحو 48 ألف يورو.

"إفلاس أخلاقي"

وكان رئيس البلاد يويري موسيفيني قد أعلن في 18 يونيو/ حزيران فرض حظر تجوّل وإغلاق المدارس والكنائس والحانات ستة أسابيع على الأقل، لاحتواء تفشي الوباء الذي سجّل معدلات قياسية محليًا.

وصرّحت مديرة اتحاد النشطاء المدافعين عن حقوق الإنسان في أوغندا أنيت نانا ناماتا اليوم السبت: "من غير المقبول أن تشتري الحكومة سلعًا فاخرة لمجموعة صغيرة في البرلمان يتلقى أفرادها راتبًا شهريا يتخطى 30 مليون شلن (نحو سبعة آلاف يورو)، في حين يتعذّر على غالبية السكان الحصول على الغذاء".

والغالبية الساحقة من سكان أوغندا هم من أصحاب الدخل المحدود، الذين تتراوح رواتبهم بين مئة ألف شلن (24 يورو) للعامل و280 ألف شلن (64 يورو) للمعلم.

وأكد القيادي في المنتدى الوطني للمنظمات غير الحكومية في أوغندا موزس إيسوبا، أن الأمر ينطوي على "إفلاس أخلاقي" للدولة، معتبرًا أن المبلغ الذي خصّص للنواب كان يمكن أن يوزّع دعمًا بنحو 20 يورو "لأكثر من 500 ألف من الأشخاص الأكثر ضعفًا".

وقال إيسوبا: "إنه عمل مشين، في حين تطالب الحكومة المواطنين المحرومين بالمساهمة في شراء اللقاحات المضادة لكوفيد-19".

"للنواب الحق بالتنقل"

وإزاء الاستياء العارم على منصّات التواصل الاجتماعي وفي وسائل الإعلام، دافع المتحدث باسم الحكومة أفوونو أوبوندو عن القرار، مشددًا على أن للنواب "الحق في التنقل". 

وإذ أشار إلى "تقليد سار منذ زمن"، قال: إن المبلغ يرمي إلى "تسهيل تنفيذهم تعهّدات قطعوها للناخبين". 

وأكد أن منظّمات المجتمع المدني "كانت تعلم منذ زمن أن البرلمانيين سيتلقون مبالغ مالية لشراء سيارات".

وفي العام 2018، أثار تسديد هذه المخصّصات غضبًا شعبيًا. وقد اقتحم متظاهرون مقر البرلمان قبل أن تتمكن الشرطة من إخراجهم.

وسجّلت أوغندا البالغ عدد سكانها 45 مليون نسمة رسميًا ما مجموعه 91 ألفًا و710 إصابات بكوفيد-19 بينها 2496 وفاة، وقد بلغ إجمالي الفحوص التي أجريت في البلاد مليونًا ونصف مليون.

وأطلقت البلاد في مارس/ آذار حملة تلقيح شملت إلى الآن مليون شخص ونيفًا، علمًا بأن البلاد حدّدت هدفًا بتلقيح أربعة ملايين شخص بنهاية العام.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close