الجمعة 3 مايو / مايو 2024

لعدم سدادها بالروبل.. روسيا تقطع إمدادات الغاز عن هولندا

لعدم سدادها بالروبل.. روسيا تقطع إمدادات الغاز عن هولندا

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول المساعي الأوروبية لسد النقص في الغاز بعد وقف روسيا إمداداتها لبولندا وبلغاريا (الصورة: غيتي)
يعني انقطاع الإمدادات بأن هولندا ستُحرم من ملياري متر مكعب من الغاز بين الآن وأكتوبر المقبل.

علّق عملاق الغاز الروسي "شركة غازبروم"، اليوم الثلاثاء، إمدادات الغاز إلى هولندا بعدما رفضت شركة "غاز تيرا" الهولندية للطاقة إتمام عملية الدفع بالروبل، وهو التزام اشترطته موسكو على الدول التي تعتبرها رافضة للعملية العسكرية ضد أوكرانيا التي توشك دخول يومها المئة دون توقف.

وقالت المجموعة الروسية في بيان: "أوقفت غازبروم بالكامل إمدادات الغاز إلى غاز تيرا نظرا لعدم إتمام الدفع بالروبل".

وسبق أن طالبت موسكو الزبائن من "دول غير صديقة" (بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي) بتسديد ثمن الغاز بالروبل، في مسعى للالتفاف على العقوبات الغربية المفروضة على مصرفها المركزي على خلفية حرب أوكرانيا.

وأعلنت "غازبروم" أنها لم تحصل حتى 30 مايو/ أيار على دفعات لقاء إمدادات الغاز الهولندية في أبريل/ نيسان الماضي، رغم إبلاغها "غاز تيرا" بوجوب سداد ثمن إمدادات الغاز المقدّمة منذ الأول من الشهر المذكور بالروبل.

البحث عن بديل

وأفادت "غاز تيرا" التي تملك الدولة جزءًا منها، أمس الإثنين، أنها تتوقع انقطاع الإمدادات عنها بعدما "قررت عدم الامتثال لمتطلبات الدفع الأحادية من غازبروم" إذ إنها ستشكّل خرقا للعقوبات الأوروبية.

ويعني انقطاع الإمدادات بأن هولندا ستُحرم من ملياري متر مكعب من الغاز بين الآن وأكتوبر/ تشرين الأول القادم، بحسب "غاز تيرا" التي أشارت إلى أنها قامت بخطوات تحسبًا لذلك عبر شراء الغاز من أطراف أخرى.

وتعد هولندا الأخيرة ضمن سلسلة دول أوروبية انقطعت عنها إمدادات الغاز الروسي، بعد فنلندا التي قطعت عنها الإمدادات في مايو/ أيار القادم.

وفي 27 أبريل/ نيسان الماضي، علقت شركة "غازبروم" الروسية، شحناتها من الغاز إلى بلغاريا وبولندا، لتعيد الشركة في 21 مايو/ أيار الجاري، قطع إمدادت الغاز كذلك عن فنلندا بعد رفضها الدفع بالروبل. 

ويعتمد الهولنديون على روسيا في حوالي 15% من إمداداتهم من الغاز، أي ما يصل إلى حوالي ستة مليارات متر مكعب في السنة، بحسب الحكومة.

وتعد النسبة أقل من المعدل في الاتحاد الأوروبي البالغ 40%. لكن على غرار دول أوروبية أخرى، تعمل هولندا جاهدة لخفض اعتمادها على الغاز الروسي.

وفي أبريل/ نيسان، فرضت غازبروم أن يسدد الدفع لصادرات الغاز الروسي بالروبل بدلًا من اليورو.

وقال بوتين حينها: "عليهم فتح حسابات بالروبل في مصارف روسية. ستُسدد المدفوعات من هذه الحسابات مقابل عمليات تسليم الغاز اعتبارًا من يوم غد، الأول من أبريل/ نيسان".

ويشكل الغاز 8% فقط من الطاقة المستهلكة في فنلندا إلا أن غالبية هذه الكمية في البلد الواقع في شمال أوروبا، مصدرها روسيا.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة