الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

الكرملين: الدفع بالروبل لشراء الغاز الروسي سيتم بشكل تدريجي

الكرملين: الدفع بالروبل لشراء الغاز الروسي سيتم بشكل تدريجي

Changed

تقرير سابق عن قرار موسكو تحويل مدفوعات إمدادات الغاز نحو أوروبا إلى الروبل (الصورة: غيتي)
أكد المتحدث باسم الكرملين أن النظام الجديد للدفع بالروبل مقابل واردات الغاز من روسيا لن يدخل حيز التنفيذ بالكامل الخميس مع قواعد جديدة للمستهلكين الأوروبيين.

كشف الكرملين اليوم الأربعاء، أن تسديد الاتحاد الاوروبي ثمن الغاز الروسي بالروبل كما طالبت موسكو ردًا على العقوبات الغربية، سيتم بشكل تدريجي.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف خلال مؤتمر صحافي: "لقد تحدثنا عن هذا الموضوع ودفع وتسليم (الغاز) عملية تمتد زمنيًا".

وفي 23 مارس/ آذار، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا لن تقبل بعد الآن أن يدفع الاتحاد الاوروبي بالدولار أو اليورو لشراء الغاز، ومنح السلطات الروسية أسبوعًا لوضع نظام جديد بالروبل.

وأكد بيسكوف أن هذا النظام الجديد لن يدخل حيز التنفيذ بالكامل الخميس مع قواعد جديدة للمستهلكين الأوروبيين.

وفي وقت لاحق اليوم، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمستشار الألماني أولاف شولتس أن تسديد ثمن صادرات الغاز الروسية بالروبل كما تطلب موسكو يجب ألا يؤثر سلبًا في العقود مع الزبائن الأوروبيين.

وقال بوتين بحسب بيان للكرملين إثر مكالمة هاتفية مع المستشار الألماني إن "هذا القرار يجب ألا يؤدي إلى تدهور شروط العقود مع شركات أوروبية تستورد الغاز الروسي".

صادرات أخرى قد يطالها الإجراء الجديد

وأضاف بيسكوف: "لا نتحدث عن تسليم الغاز غدًا وتسديد سعره مساء. لا إنها عملية أطول زمنيًا من الناحية التقنية"، مشددًا على ضرورة "تطبيق" الإجراء الجديد.

ومثلما فعل بوتين الأسبوع الماضي، لمّح بيسكوف إلى أن صادرات أخرى قد يطالها أيضًا الدفع بالروبل.

وقال بيسكوف: "إنها فكرة يجب درسها بالطبع"، ردًا على سؤال حول إمكان تطبيق هذا الإجراء على الصادرات الروسية من الحبوب والفحم والنفط والخشب.

وكان بوتين قد قال، الأربعاء الماضي، خلال اجتماع مع مسؤولين في الحكومة بالعاصمة موسكو إن الدول الغربية اتخذت خطوات غير مشروعة بتجميد الأصول الروسية. وقال: "أضر الغرب بالفعل بالثقة في عملته، ويعلم الجميع الآن أن الالتزامات بالدولار واليورو قد لا يتم الوفاء بها".

"دول غير صديقة"

وأضاف الرئيس الروسي: "لم يعد يعنينا أبدًا تلقي المدفوعات بالدولار واليورو وبعض العملات عندما نورد بضائعنا إلى الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي، ونخطط للتحول إلى الروبل الروسي لمدفوعات مبيعات الغاز الطبيعي للدول غير الصديقة".

وصادقت الحكومة الروسية في 7 مارس/ آذار الحالي على قائمة البلدان "غير الصديقة" التي تشمل الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وكوريا الجنوبية واليابان وأوكرانيا وسويسرا وسنغافورا، بالإضافة إلى 15 دولة أخرى تفرض عقوبات على روسيا.

في غضون ذلك، نقلت وكالة تاس للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قوله اليوم الأربعاء إن اشتراط الدفع بالروبل بدلًا من الدولار أو اليورو لشراء الطاقة الروسية ليس خرقًا للعقود، لكن روسيا تتكيف مع ضغوط لم يسبق لها مثيل.

وقال ريابكوف إنه يتوقع أن تتوصل روسيا والاتحاد الأوروبي خلال الأيام القليلة المقبلة إلى اتفاق بشأن خلافاتهما. وقوبل إصرار موسكو على الدفع بالروبل مقابل الغاز الروسي، الذي يلبي ثلث الحاجات السنوية لأوروبا، برفض شديد من الدول الأوروبية.

وأشار ريابكوف إلى أنه يأمل بأن تغير الدول الأوروبية رأيها بشأن الدفع بالروبل وأن تجد حلًا مبتكرًا للمشكلة. وقال أيضًا إنه يأمل بأن تتوقف ما وصفها "بالحرب الاقتصادية اليائسة" التي يشنها الغرب ضد روسيا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close