الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

لقاح "فالنيفا" الفرنسي.. مؤشرات أولية إلى فاعليته ضد "أوميكرون"

لقاح "فالنيفا" الفرنسي.. مؤشرات أولية إلى فاعليته ضد "أوميكرون"

Changed

تقرير عن متحور "أوميكرون" واللقاحات الحالية (الصورة: غيتي)
كشفت "فالنيفا" أن عينات اللقاح التي تم اختبارها أنتجت أجسامًا مضادة نجحت في إبطال مفعول الفيروس الأصلي و"دلتا"، في حين أن 87% منها نجحت في تحييد "أوميكرون".

أعلنت "فالنيفا" الفرنسية النمساوية للتكنولوجيا الحيوية وهي شركة متخصصة بصنع اللقاحات، اليوم الأربعاء، عن نتائج دراسة أظهرت أن ثلاث جرعات من لقاحها المرشح للوقاية من كوفيد-19 أبطلت مفعول المتحور "أوميكرون". 

وفي بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، شرحت أن جميع عينات اللقاح التي تم اختبارها أنتجت أجسامًا مضادة نجحت في إبطال مفعول الفيروس الأصلي والمتحور "دلتا"، في حين أن 87% من العينات نجحت في تحييد المتحور "أوميكرون".

بدوره، قال كبير الأطباء بالشركة خوان كارلوس جاراميو في بيان: "سعداء للغاية بهذه النتائج"، مشيرًا إلى أنها دعمت نتائج تجربة سابقة أظهرت استجابة مناعية أفضل بعد تلقي جرعتين من اللقاح.

وتتوقع فالنيفا الحصول على الموافقات التنظيمية للقاحها في غضون شهرين أو أكثر. وإذا تمت إجازة اللقاح في أوروبا، فمن المتوقع أن يبدأ تسليم الجرعات هناك في أبريل/ نيسان.

كما سبق وأعلنت Valneva في نوفمبر 2021 أن المفوضية الأوروبية وقعت اتفاقية مع الشركة لتزويدها بما يصل إلى 60 مليون جرعة من لقاح VLA2001 على مدار عامين، بما في ذلك 24.3 مليون جرعة عام 2022.

وأعلنت "فالنيفا" أيضًا في ديسمبر 2021 أنها وقعت اتفاقية لتزويد مملكة البحرين بمليون جرعة من VLA2001، مع توقع انطلاق عمليات التسليم المخطط لها في الربع الأول من عام 2022 بشرط موافقة الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية (NHRA) البحرينية عليه.

يذكر أن لقاح "فالنيفا" يحتوي على فيروس كورونا معطل بالكامل، الغرض منه وفق الشركة هو التحصين النشط للسكان المعرضين للخطر وربما لاحقًا تأمين التطعيم الروتيني ومعالجة المتغيرات الجديدة.

ومن برلين يتحدث لـ"العربي" مصطفى قنبري الاستشاري في الأمراض الباطنية عن متحور كوفيد-19 الجديد، "أوميكرون" شارحًا أن هذا المتغير يستطيع تجنب الأجسام المضادة التي تنتجها اللقاحات المتوفرة حاليًا.

مشيرًا إلى أن سبب ذلك هو أن "أوميكرون" يمتلك 10 طفرات على البروتين السطحي، لذلك يتمتع بقدرة عالية على الانتشار بشكل أسرع، وهذا أمر تقوم به كل الفيروسات التي تتحور وتتبدل بشكل مستمر وفق قنبري.


تابعوا البث المباشر - العربي أخبار
المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close