الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

للاشتباه بهم في قضية فساد.. الكويت تحيل ضابطين في الجيش إلى النيابة

للاشتباه بهم في قضية فساد.. الكويت تحيل ضابطين في الجيش إلى النيابة

Changed

سيصوّت مجلس الأمة الكويتي على اقتراح بحجب الثقة عن وزير الدفاع الأربعاء
سيصوّت مجلس الأمة الكويتي على اقتراح بحجب الثقة عن وزير الدفاع الأربعاء (غيتي)
يعقد مجلس الأمة جلسة الأربعاء يصوّت فيها النواب على اقتراح بحجب الثقة عن وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح في هذه القضية ضمن مخالفات أخرى.

أحالت هيئة مكافحة الفساد الكويتية (نزاهة) ضابطين رفيعي المستوى بالجيش، أحدهما برتبة لواء والآخر برتبة عقيد، إلى النيابة العامة للاشتباه في ارتكابهما جريمة الإضرار الجسيم بالمال العام في ما يتعلّق بصفقة طائرات "يوروفايتر".

ويأتي هذا الإعلان قبل أقلّ من يومين على جلسة مجلس الأمة (البرلمان) المقرّرة الأربعاء، والتي سيصوّت فيها النواب على اقتراح بحجب الثقة عن نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح، بعد استجوابه في البرلمان الثلاثاء الماضي.

ودار الاستجواب الذي قدّمه النائب حمدان العازمي حول عدة اتهامات من بينها مخالفات في صفقة شراء طائرات "يوروفايتر" إلى جانب "إقحام" المرأة في السلك العسكري، وتجاهل الردّ على أسئلة نواب البرلمان "والتفريط" في أراضي الدولة وغيرها من الاتهامات، وجميعها ينفيها الوزير.

ضرر جسيم على المال العام

وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، قالت مجموعة الصناعات الدفاعية والفضائية الإيطالية "ليوناردو" إنها سلّمت أول طائرتين من طراز "يوروفايتر تايفون" للقوة الجوية الكويتية ضمن طلبية تضمّ 28 طائرة.

وقالت هيئة مكافحة الفساد في بيان اليوم الإثنين: "تبين بالتحقيقات وجمع الاستدلالات قيام المُبلَّغ ضدهما بارتكاب عدة مخالفات تسبّبت بضرر جسيم على المال العام، ذلك بصرف فواتير خاصّة بالتضخّم للشركة المصنّعة فاقت القيمة الإجمالية المتّفق عليها في العقد الرئيس، كون عملية الصرف تمت من دون وجود إذن مسبق من الجهات المعنية".

من جهته، أشاد مجلس الوزراء، في بيان اليوم، بما قدّمه وزير الدفاع "من ردود مقنعة فنّد فيها المحاور الواردة في صحيفة الاستجواب بكل جدارة وكفاءة"، مؤكدًا دعمه وتضامنه مع الوزير.

كما شكر المجلس هيئة مكافحة الفساد لما تقوم به من جهود في مكافحة الفساد.

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close