السبت 4 مايو / مايو 2024

"للتراجع عن قرارتها بشأن النساء".. واشنطن تعتزم زيادة الضغط على طالبان

"للتراجع عن قرارتها بشأن النساء".. واشنطن تعتزم زيادة الضغط على طالبان

Changed

تقرير لـ"العربي" حول فرض طالبان على النساء ارتداء البرقع في الأماكن العامة (الصورة: غيتي)
أكدت واشنطن أن لديها عدد من الآليات، وهي على استعداد للمضي قدمًا بها في حال لم تتراجع حركة طالبان عن بعض قراراتها الأخيرة التي تقيد حقوق النساء والفتيات.

تسعى الولايات المتحدة لاتخاذ خطوات من أجل زيادة الضغط على حكومة طالبان الأفغانية، للتراجع عن بعض قراراتها الأخيرة التي تقيد حقوق النساء والفتيات، ما لم تظهر الجماعة المتشددة أي علامة على إلغاء الخطوات من تلقاء نفسها.

وفي هذا الإطار، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس في إفادة صحفية: "تناولنا الأمر بشكل مباشر مع طالبان وتشاورنا عن قرب مع حلفائنا وشركائنا".

وأضاف: "لدينا عدد من الأدوات التي، إذا شعرنا أنها لن تلغي المرسوم، سنكون على استعداد للمضي قدمًا بها".

أشار برايس إلى أن "هناك خطوات سنواصل اتخاذها لزيادة الضغط على طالبان لتتراجع عن بعض هذه القرارات وتفي بالوعود التي قطعتها".

ولم يوضح برايس الخطوات المحتملة، كما لم يشر إلى الطريقة التي يمكن بها للحركة أن تعدل عن خطواتها، وهي التي نفذت بالفعل سياسات تحد من مكاسب 20 عامًا تحققت في مجال حقوق الفتيات والنساء.

القيود على نساء أفغانستان

ومنذ تولت السلطة في أغسطس/ آب، فرضت طالبان قيودًا عديدة على النساء والفتيات رغم تعهّدها بحكم أقل تشددًا مقارنة بأول ولاية لها في تسعينيات القرن الماضي.

وأمرت الحركة يوم السبت النساء بأن يغطين وجوههن في الأماكن العامة في عودة إلى سياسة مميزة لحكمها المتشدد السابق وتصعيد للقيود التي تثير الغضب في الداخل والخارج.

وجعل المجتمع الدولي تعليم الفتيات مطلبًا رئيسيًا لأي اعتراف مستقبلي بحكم طالبان التي استولت على البلاد في أغسطس عقب انسحاب القوات الأجنبية.

إلا أن الحركة على الرغم من ذلك، فرضت قيودًا على عمل الفتيات والنساء وسفرهن ما لم يكن برفقة محرم من الذكور، كما منعت معظم الفتيات من الذهاب إلى المدراس بعد الصف السابع.

وقطعت الولايات المتحدة ودول أخرى مساعدات التنمية وفرضت عقوبات على النظام المصرفي في أفغانستان منذ تولي طالبان زمام الأمور في أغسطس، حين أنهت الولايات المتحدة حربها التي استمرت 20 عامًا في البلاد.

وخلال الأشهر السابقة التي قضتها في الحكم، فرضت طالبان قيودًا كثيرة على النساء، إذ منعتهن من مزاولة العديد من الوظائف الحكومية وأجبرتهن على ارتداء أزياء محددة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close