الخميس 2 مايو / مايو 2024

للمرة الأولى في تاريخها.. إسبانيا تحرز كأس دوري الأمم الأوروبية على حساب كرواتيا

للمرة الأولى في تاريخها.. إسبانيا تحرز كأس دوري الأمم الأوروبية على حساب كرواتيا

Changed

المنتخب الإسباني متوجًا بكأس بطولة دوري الأمم الأوروبية
المنتخب الإسباني متوجًا بكأس بطولة دوري الأمم الأوروبية - غيتي
عاد منتخب إسبانيا إلى منصات التتويج بعد أن غادرها منذ أكثر من عقد محرزًا دوري الأمم القارية على حساب كرواتيا التي أخفقت مجددًا في استغلال جيلها الذهبي.

حققت إسبانيا لقب دوري الأمم الأوروبية، أمس الأحد، بعد فوزها بركلات الترجيح (5-4) على المنتخب الكرواتي، خلال المباراة النهائية التي استضافتها العاصمة الهولندية روتردام. 

وهذا اللقب هو الأول لمنتخب إسبانيا منذ عام 2012 حين توجت بطلة لكأس الأمم القارية على حساب إيطاليا، وهو الخامس لها في تاريخها بعد كأس العالم 2010، وبطولة يورو في 1964 و2008 و2012. 

تتويج إسبانيا باللقب

وانتهى اللقاء في استاد فينوورد بالتعادل من دون أهداف، بعد وقت إضافي، وعمقت الهزيمة جروح كرواتيا وصيفة بطلة العالم 2018، وصاحبة المركز الثالث في نهائيات مونديال قطر العام الماضي، لتفقد المزيد من فرص التتويج بلقب كبير من مسافة قريبة.

وأنقذ حارس إسبانيا أوناي سيمون ركلة لوفرو ماير ليعطي إيمريك لابورت فرصة إنهاء المواجهة، لكن المدافع سدد في العارضة ليستمر التعادل (4-4) في ركلات الترجيح. لكن سيمون تصدى لركلة أخرى من برونو بتكوفيتش قبل أن يحسم كاربخال الانتصار.

وسدد كاربخال (31 عامًا) الفائز بخمسة ألقاب في دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد، الركلة السادسة والأخيرة بهدوء بطريقة بانينكا ليهدي إسبانيا اللقب.

وكانت النسخة الأولى من هذه المسابقة من نصيب البرتغال على حساب هولندا (1-0) في موسم 2018-2019، في حين تغلبت فرنسا على إسبانيا بنتيجة (2-1) في النسخة الثانية موسم 2020-2021.

ودخل الإسباني خيسوس نافاس التاريخ يوم أمس، بعدما أصبح اللاعب الوحيد في العالم الذي جمع بين الفوز بكأس العالم في 2010، ويورو 2012، ودوري الأمم أمس.

وعوض الفوز الإسباني خيبة الأمل الكبيرة لجماهير البلاد، بعد الخروج على يد المنتخب المغربي خلال الدور الثاني في نهائيات مونديال قطر 2022، ما أدى الى إقالة المدرب لويس إنريكي واستبداله بلويس دي لا فوينتي، الذي حقق أول ألقابه أمس.

في المقابل، فشل الجيل الذهبي في المنتخب الكرواتي في التتويج بأي لقب بعد أن كان قاب قوسين أو أدنى من ذلك في البطولات الكبرى في السنوات الاخيرة. وخرج النجم لوكا مودريتش متأثرًا قبل أن يرفض الحديث بعد المباراة عن إمكانية اعتزاله اللعب دوليًا، في تصريحات للصحفيين.

إيطاليا ثالثة

وحققت إيطاليا الميدالية البرونزية للبطولة، بعد الفوز (3-2) على هولندا صاحبة الأرض في مباراة تحديد المركز الثالث في وقت سابق من الأمس. 

وتقدمت إيطاليا بهدفين لدي ماركو، ودافيدي فراتيسي، قبل أن تقلص هولندا النتيجة في الشوط الثاني عن طريق ستيفن برجفاين، لكن فيدريكو كييزا جعل النتيجة (3-1) لإيطاليا، قبل أن تشهد اللحظات الأخيرة إثارة، بعدما سجل جورجينيو فينالدم هدفًا ثانيًا لهولندا قبل دقيقة واحدة من النهاية.

وحافظت إيطاليا على تقدمها وصمدت أمام ضغط أصحاب الأرض، بعدما احتسب الحكم تسع دقائق كوقت بدل الضائع لتخرج بالانتصار.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close