الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

للمرة الأولى منذ التسعينيات.. مرض الكوليرا يدخل لبنان

للمرة الأولى منذ التسعينيات.. مرض الكوليرا يدخل لبنان

Changed

مراسل "العربي" يتحدث عن انتشار مرض الكوليرا في سوريا (الصورة: غيتي)
رجح وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض أن تكون حالة الكوليرا التي سجلت شمال البلاد جاءت نتيجة تفش للمرض في منطقة حدودية سورية. 

سجّل لبنان أول حالة إصابة بالكوليرا منذ عام 1993، وفق ما ذكرت الوكالة الرسمية للإعلام اليوم الخميس. ونقل عن وزارة الصحة أنه تم تسجيل الحالة في الخامس من أكتوبر/ تشرين الأول في محافظة عكار الريفية بشمال البلاد، وأن المريض يتلقى العلاج وحالته مستقرة.

وشكلت وزارة الصحة خلية أزمة تضم خبراء واختصاصيين للاستجابة لتفشي الكوليرا.

ويأتي ذلك في وقت تشهد البلاد انهيارًا اقتصاديًا مزمنًا منذ ثلاث سنوات أتى على مؤسسات حكومية نهشها الفساد والمحسوبية لعقود. 

وقال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض لوكالة "رويترز": إن "من المرجح بشدة أن حالة الكوليرا في لبنان جاءت نتيجة تفش في منطقة حدودية سورية". 

الكوليرا يتفشى في سوريا

وقد توفي 39 شخصًا على الأقل جراء مرض الكوليرا في سوريا منذ الشهر الماضي، وفق حصيلة جديدة لوزارة صحة النظام.

وأوردت الوزارة ليل الثلاثاء الفائت أن العدد الإجمالي التراكمي للإصابات المثبتة في سوريا بلغ 594 إصابة موزعة على 11 محافظة من إجمالي 14 في البلاد، العدد الأكبر منها في محافظة حلب (شمال).

وأوضحت أنّ "معظم الوفيات ناتجة عن التأخّر في طلب المشورة الطبية المبكرة أو هي لأشخاص يعانون من أمراض مزمنة"، دون أن يتضح ما إذا كانت إحصاءات الوزارة تشمل الإصابات والوفيات في مناطق خارجة عن سيطرة النظام.

من جهتها، قالت الأمم المتحدة هذا الشهر إنه يعتقد أن تفشي المرض مرتبط بري المحاصيل باستخدام مياه ملوثة وشرب مياه غير آمنة من نهر الفرات الذي يشطر سوريا من الشمال إلى الشرق.

وذكر مسؤولون طبيون أن المرض شديد العدوى انتشر أيضًا في المناطق التي يسيطر عليها الأكراد ومناطق المعارضة في منطقتي شمال وشمال غرب سوريا اللتين نزح إليهما الملايين بسبب الصراع المستمر في البلاد منذ عشر سنوات. 

تفشي المرض في 26 دولة

وقالت لجنة الإنقاذ الدولية، ومقرها الولايات المتحدة، التي تعمل في المنطقة الشمالية إن إصابات الكوليرا المشتبه بها زادت إلى 2092 حالة في شمال شرق سوريا منذ الإعلان عن تفشي المرض هذا الشهر.

بدوره، قال مسؤول في منظمة الصحة العالمية في 30 سبتمبر/ أيلول الفائت إن حالات الإصابة بالكوليرا ارتفعت هذا العام، خاصة في المناطق التي تعاني من ويلات الفقر والصراع، مع تسجيل تفشي المرض في 26 دولة وارتفاع حاد لمعدلات الوفيات.

وفي الأعوام العادية، كان ظهور الإصابات بالمرض الذي ينتقل عبر تناول طعام أو ماء ملوث ويمكن أن يسبب الإسهال الحاد، يقتصر على أقل من 20 دولة.

وقال فيليب باربوزا، رئيس فريق مكافحة الكوليرا في منظمة الصحة العالمية، في إفادة صحفية في جنيف: "بعد أعوام من انخفاض الأعداد، نشهد تزايدًا مقلقًا جدًا لتفشي الكوليرا على مستوى العالم خلال عام حتى الآن".

ولفت إلى ارتفاع متوسط معدل الوفيات حتى الآن هذا العام إلى ثلاثة أضعاف تقريبًا مقارنة بالمتوسط في خمس سنوات، وبلغ حاليًا 3% في إفريقيا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close