الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

للمرة الثانية في أسبوع.. ضحايا بإطلاق نار عند الحدود الباكستانية الأفغانية

للمرة الثانية في أسبوع.. ضحايا بإطلاق نار عند الحدود الباكستانية الأفغانية

Changed

نافذة لـ"العربي" حول زيارة وفد باكستاني إلى أفغانستان بحث العلاقات بين البلدين (الصورة: الأناضول)
تأتي التطورات الأخيرة عقب سلسلة من الحوادث والهجمات المسلحة في المناطق الحدودية بين باكستان وأفغانستان، أدت إلى توتر العلاقات بين البلدين.

بعد أقل من أسبوع على مقتل عدد من المدنيين، أفادت السلطات الباكستانية، اليوم الخميس، بمقتل شخص وإصابة 11 آخرين، عقب إطلاق قوات أفغانية قذائف باتجاه مدنيين بالقرب من معبر شامان الحدودي جنوب غرب البلاد.

ونقلت وكالة أسوشييتد برس تصريحات للطبيب بمستشفى في مدينة شامان، أختار محمد، قال فيها: إن العاملين في المستشفى استقبلوا 12 مصابًا عقب اشتباكات في المدينة.

الجيش الباكستاني رد على النيران

وأوضح الطبيب أن أحد المصابين توفي في وقت لاحق، مشيرًا إلى أن حالة بعض الجرحى "حرجة".

وأكد عبد الحميد زهري، المسؤول الحكومي في شامان بإقليم بلوشستان، سقوط ضحايا إثر إطلاق قوات أفغانية قذائف من طراز "مورتر" في منطقة شامان الحدودية، حسب الوكالة.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين أمنيين (لم تسمهم)، أن الجيش الباكستاني رد على النيران الأفغانية.

واتهم المسؤولون قوات تابعة لحركة طالبان الأفغانية باستهداف المدنيين "عمدًا"، مشيرين إلى أن السلطات الباكستانية على اتصال بقادة الحركة لمنع أي تصعيد آخر.

وتأتي التطورات الأخيرة عقب سلسلة من الحوادث والهجمات المسلحة في المناطق الحدودية بين باكستان وأفغانستان، أدت إلى توتر العلاقات بين البلدين.

قتلى بهجوم سابق

والأحد الماضي، أعلن الجيش الباكستاني أن قوات طالبان الأفغانية فتحت النار على معبر حدودي مع باكستان، مما أدى إلى مقتل ستة مدنيين.

وأضاف الجيش أن أكثر من 10 أشخاص أصيبوا "بإطلاق نار عشوائي من دون أي استفزاز" قرب بلدة شامان في إقليم بلوشستان.

ويعبر الآلاف الحدود بين سبين بولداك في أفغانستان وشامان في باكستان كل يوم، بينهم تجار وأفغان يتوجهون إلى باكستان لتلقي العلاج الطبي وأشخاص يزورون أقارب.

ومنذ عودة طالبان إلى السلطة العام الماضي، تصاعدت حدة التوتر عند الحدود بين البلدين، حيث تتهم باكستان جماعات متشددة بالتخطيط لشن هجمات من الأراضي الأفغانية.

وتنفي طالبان إيواء مسلحين باكستانيين، لكن الحركة مستاءة من السياج الحدودي الذي تقيمه إسلام أباد على طول الحدود بين البلدين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close