الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

لمدة 27 عامًا.. قطر توقع اتفاقًا مع "إيني" الإيطالية لتوريد الغاز المسال

لمدة 27 عامًا.. قطر توقع اتفاقًا مع "إيني" الإيطالية لتوريد الغاز المسال

Changed

شركة قطر للطاقة
شركة قطر للطاقة تعزز حضورها في الأسواق العالمية - وكالة الأنباء القطرية
جاء الاتفاق الجديد بين شركة قطر للطاقة وإيني بعد سلسلة من الاتفاقات الطويلة الأمد مع شركات أوروبية لتوريد الغاز الطبيعي من قطر.

وقعت شركة قطر للطاقة اليوم الإثنين اتفاقًا مدته 27 عامًا مع "إيني" الإيطالية لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى إيطاليا، هو الثالث من نوعه مع دولة أوروبية هذا الشهر.

وأفادت الشركة المملوكة للدولة في بيان: "وقعت شركتان تابعتان لكل من قطر للطاقة وشركة إيني الإيطالية اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد لتوريد ما يصل إلى مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال من قطر إلى إيطاليا"، وذلك "اعتبارًا من العام 2026 ولمدة 27 عامًا".

وبعد الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا العام الماضي، سعت الدول الأوروبية إلى تعويض امدادات الغاز الروسي.

وكانت ألمانيا أكبر مشترٍ في الاتحاد الأوروبي للغاز الروسي. وقد تعاقدت على شراء مليوني طن سنويًا ستبدأ توريدها في عام 2026 من خلال اتفاق مدته 15 عامًا بين قطر للطاقة وشركة كونوكو فيليبس تم توقيعه في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022.

وتعليقًا على الاتفاق الجديد، قال وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة سعد بن شريده الكعبي: "نخطو اليوم خطوة جديدة تجاه دعم علاقاتنا مع شركة إيني والتي من شأنها تعزيز تعاوننا المشترك لسنين عديدة قادمة".

وأضاف: "سنواصل العمل معًا لتأكيد التزامنا تجاه الأسواق الأوروبية بشكل عام، والسوق الإيطالية بشكل خاص".

سلسلة اتفاقات طويلة

وأتى الاتفاق مع إيني بعد سلسلة من الاتفاقات الطويلة الأمد مع شركات أوروبية لتوريد الغاز الطبيعي من قطر.

وكانت قطر قد أعلنت الأسبوع الماضي اتفاقًا يمتد على 27 عامًا مع شركة "شل" البريطانية وفي وقت سبق اتفاقًا مماثلًا مع شركة "توتال إنرجي" الفرنسية.

وفي إطار توسعة حقل الشمال القطري أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم، يتوقع أن تزيد قطر إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 60% أو أكثر، ليصل إلى 126 مليون طن سنويًا بحلول 2027.

وتقع السوق الرئيسية للغاز القطري تقليديًا في آسيا مع دول مثل الصين واليابان وكوريا الجنوبية.

وقطر واحدة من الدول الرائدة في إنتاج الغاز الطبيعي المسال في العالم، إلى جانب الولايات المتحدة وأستراليا وروسيا. وتقدر شركة "قطر للطاقة" حجم ما يحتويه حقل الشمال بـ10% من احتياطات الغاز الطبيعي المعروفة في العالم.

وسيتم تسليم الغاز الطبيعي المسال إلى وحدة (إيطاليا) العائمة لتخزين الغاز وإعادة تحويله في ميناء بيومبينو بتوسكانا اعتبارًا من عام 2026.

وتمتلك إيني حصة 3.125% من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي والذي سيرفع، مع مشروع توسعة حقل الشمال الجنوبي، قدرة قطر على التسييل من 77 مليون طن سنويًا إلى 126 مليون طن بحلول عام 2027.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close