الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

"لن تفلت من العقاب".. رئيس الوزراء الإسرائيلي: حصانة إيران انتهت

"لن تفلت من العقاب".. رئيس الوزراء الإسرائيلي: حصانة إيران انتهت

Changed

تقرير سابق عن توعد طهران بالرد على مقتل حسن صياد خدايي (الصورة: تويتر)
لم يعلق رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت على عملية اغتيال القيادي العسكري الإيراني صياد خدايي، لكنه اتهم طهران باستهداف المصالح الإسرائيلية بشكل متكرر.

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، اليوم الأحد، أن إيران لن تفلت من العقاب على التحريض على الهجمات من خلال وكلائها، بعد أسبوع من اغتيال العقيد بالحرس الثوري حسن صياد خدايي في طهران وتم اتهام تل أبيب بالعملية. 

واغتيل خدايي، الذي اتهمته إسرائيل بالتخطيط لشن هجمات ضد مواطنيها في جميع أنحاء العالم، عندما أطلق شخصان على متن دراجة نارية النار عليه أثناء قيادته لسيارته. وتكرر هذا الأسلوب في عمليات اغتيال سابقة في إيران استهدفت بالأساس علماء في مجال الطاقة النووية وتم اتهام جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) فيها بشكل كبير.

وبحسب وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية فإن الحرس الثوري اكتشف واعتقل أعضاء في شبكة مخابرات إسرائيلية بالتزامن مع وقوع عملية الاغتيال في طهران.

ورفض مكتب بينيت، الذي يشرف على الموساد، التعليق على عملية الاغتيال. لكن في تصريحات لوزرائه اليوم الأحد، اتهم بينيت إيران باستهداف المصالح الإسرائيلية بشكل متكرر.

"الوحدة 840"

وقال بينيت: "على مدى عقود، مارس النظام الإيراني الإرهاب ضد إسرائيل والمنطقة عن طريق الوكلاء والمبعوثين، لكن رأس الأخطبوط، إيران نفسها، يتمتع بالحصانة"، بحسب وصفه.

وأضاف: "كما قلنا من قبل، انتهى عصر حصانة النظام الإيراني. وهؤلاء الذين يمولون الإرهابيين ويسلحون الإرهابيين ويرسلون الإرهابيين سيدفعون الثمن بالكامل".

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز"، الأميركية قد كشفت، الأربعاء، نقلًا عن مسؤول استخبارات لم تذكر اسمه، أن الإسرائيليين أبلغوا واشنطن بأن عملية الاغتيال تمثل تحذيرًا لطهران من أجل إنهاء عمليات "الوحدة 840"، وهي وحدة سرية داخل "فيلق القدس" الذراع الخارجية للحرس الثوري.

وأضافت الصحيفة أن هذه الوحدة مكلفة بعمليات اختطاف واغتيال لأجانب في أنحاء العالم، وبينهم مدنيون ومسؤولون إسرائيليون، بحسب الحكومة ومسؤولي الجيش والمخابرات في إسرائيل.

وتوعد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الإثنين، بالثأر لاغتيال خدايي، متهمًا ما وصفه بـ "الاستكبار العالمي" بالوقوف وراء الجريمة.

كما اتهم أمين سر اللجنة الأمنية بإيران مجيد مير أحمدي إسرائيل علنًا بالوقوف وراء اغتيال الضابط، قائلًا: إن الانتقام سيكون "قاسيًا".

ووفق مسؤولين إسرائيليين، فإن العقيد خدايي كان نائب قائد "الوحدة 840"، وشارك في التخطيط لعمليات ضد أجانب، بينهم إسرائيليون، خارج إيران، حسب زعمهم.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة