الخميس 2 مايو / مايو 2024

ليالٍ باردة ومظلمة.. نصائح للسيطرة على "اكتئاب الشتاء"

ليالٍ باردة ومظلمة.. نصائح للسيطرة على "اكتئاب الشتاء"

Changed

نافذة طبية تناقش كيفية التخلّص من الكآبة خلال فصل الشتاء (الصورة: غيتي)
تتعدّد أعراض "اكتئاب الشتاء"، ومن أبرزها الشعور المتواصل بالتعب، وانخفاض مستوى الطاقة، وفقدان الاهتمام والتركيز، وزيادة فترة النوم.

مع اقتراب فصل الشتاء وفي ظلّ الليالي الباردة والمظلمة يعاني العديد من الأشخاص من نمط الاكتئاب الموسمي، خصوصًا عندما يقصر النهار ويطول الليل، ولا يمكنهم القيام ببعض ما اعتادوا عليه من نشاطات، على غرار ممارسة الرياضة أو حتى المشي بعد العودة من العمل.

وتتنوّع أعراض "اكتئاب الشتاء"، ومن أبرزها: الشعور المتواصل بالتعب، وانخفاض مستوى الطاقة، والتغيّرات في الشهية، والاندفاع لتناول السكريات، وفقدان الاهتمام والتركيز، وزيادة فترة النوم، والشعور بالرفض الاجتماعي، وزيادة الوزن عن المعتاد.

وشرح الدكتور محمد الساعدي، الاستشاري في الطب النفسي، في حديث سابق إلى "العربي"، أن أعراض الاكتئاب تتفاوت حسب طبيعة الشخص وسلوكه، مشيرًا إلى ضرورة الاستعداد لفصل الشتاء، وتنظيم الاستيقاظ والنوم، والاختلاط بالآخرين، وتنظيم النشاط اليومي.

وما يُصعّب الأمر هو تزامن اكتئاب الشتاء مع جائحة "كوفيد 19"، لذلك يقدّم موقع "سيكولوجي توداي" بعض الطرق لتجاوز مشكلة اكتئاب الشتاء.

  • كن استباقيًا

الاستماع إلى بودكاست

ضع قائمة من الأنشطة اليومية المحفّزة التي تجعلك متحمسًا لتنفيذها.

يُمكنك الاستيقاظ مبكرًا، والذهاب في نزهة سيرًا على الأقدام، بينما لا يزال ضوء النهار ساطعًا. وقد يكون هذا الوقت هو الوقت الخاص الذي تقضيه مع نفسك، أو ربما وقت الهروب من مهام الحياة التي لا تنتهي.

كما يمكنك أن تستمع إلى بودكاست، أو كتاب صوتي، أو ربما مجرّد التنفس بعمق، والاستعداد ليومك.

وإذا كنت تعمل من المنزل، فكّر بالمشي بديلًا عن تنقّلاتك التي كنت تقوم بها يوميًا في السابق إلى العمل.

وهذه بالتأكيد طريقة مختلفة ومميزة للتفكير في مختلف الأمور.

  • ضع روتينًا مُحكمًا ومُنظّمًا

الاستمتاع بكوب قهوة

يتحسّن أداؤنا جميعًا في ظلّ الهياكل المنظّمة، إذ تمنحنا إحساسًا بالسيطرة، وبالطبع نحن نحتاج إلى هذا الشعور في هذه الأوقات. ولذلك، يُمكنك دمج مبدأ بريماك (نظرية النسبية للتعزيز، أي إن السلوكيات المحتملة تعزّز السلوكيات الأقل احتمالًا) في روتينك اليومي.

كافِئ نفسك عند إنجاز مهمة لا تحبّها بنشاط آخر ترغب به، على غرار ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة، ثمّ الاستمتاع بكوب من القهوة المفضّلة لديك. وهذه النشاطات لا حصر لها، لذلك كُن مُبدعًا.

  • خصّص وقتًا أطول للنشاطات البديلة

متابعة المسلسلات التلفزيونية

قد تبدو التمارين الرياضية مختلفة في هذا الوقت من السنة، فبدلًا من المشي أو الجري أو ركوب الدراجة في الخارج، جرّب استخدام معدات التمرين المنزلية، على غرار ممارسة تمارين الوزن.

وربما يكون هذا هو الوقت المناسب لتحميل كل الكتب التي كنت ترغب بقراءتها، أو متابعة المسلسلات التلفزيونية التي يتحدّث عنها أصدقاؤك.

وربما يُمكنك شراء شيء تحبّه في هذا الفصل حصرًا، ما يضفي السعادة والفرح على روتينك الشتوي. وهذا الدلال البسيط لنفسك، يجعل من الشتاء وقتًا خاصًا من العام.

  • توفير بعض المال

تجديد المنزل

يُعتبر الشتاء الوقت المناسب لادخار بعض المال، لأن الناس عادة يميلون إلى الخروج من المنزل بمعدل أقلّ من الأوقات الأخرى خلال العام.

لذلك، ضع لنفسك خطة حول السبب الذي توفّر المال لأجله. فقد ترغب في تجديد المنزل بعد فصل الشتاء.

  • الاهتمام بعلاقاتك الشخصية جيدًا

تواصل مع الأصدقاء

استغلّ الوقت الذي تقضيه في المنزل بالبقاء على تواصل مع الأصدقاء. تحدث إليهم بشكل متكرّر، ودع الأشخاص الذين تهتمّ لأمرهم يعلمون أنهم حاضرون في ذهنك.

إن شبكة الدعم هذه مهمة جدًا، فاعتنِ بها جيدًا في هذا الوقت من العام، فهو أمر جيد لكل الأطراف.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close