الجمعة 3 مايو / مايو 2024

ليبيا.. المؤسسة الوطنية للنفط تناشد السماح لها بتشغيل ميناء الزويتينة

ليبيا.. المؤسسة الوطنية للنفط تناشد السماح لها بتشغيل ميناء الزويتينة

Changed

تغطية لتعطل قطاع النفط بسبب الخلافات السياسية ما يكبد ليبيا خسائر فادحة (الصورة: غيتي)
ناشدت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا السماح لها بتشغيل ميناء الزويتينة النفطي محذرة من إمكان حدوث كارثة بيئية.

ناشدت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا اليوم السبت، السماح لها باستئناف العمل في ميناء الزويتينة النفطي على الفور من أجل تخفيف المخزون والحصول على سعات تخزينية.

وحذّرت المؤسسة في بيان من حدوث كارثة بيئية جراء توقف التصدير في الميناء الواقع في وسط البلاد.

وجاء البيان بعد نحو أسبوعين من موجة إغلاقات لحقول وموانئ النفط من قبل جماعات قبلية في الجنوب والوسط والجنوب الغربي والشرقي.

وطالبت تلك الجماعات حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، بتسليم السلطة إلى حكومة فتحي باشاغا المعينة من قبل البرلمان.

ضرورة تشغيل الميناء فورًا

وناشدت المؤسسة كل من يهمه الأمر السماح للمؤسسة بتشغيل الميناء فورًا، أو على أقل تقدير السماح لها بشحن شحنة واحدة لتخفيف المخزون والحصول على سعات تخزينية إضافية بالميناء لاستيعاب ما هو موجود بالخط.

وكشفت عن فقدان "الكثير من السعات التخزينية وبالتالي لن نستطيع أن نقوم بتخزين كل الكمية ما يهدد بفقدان كمية الخام والخط الناقل له نظرًا لطبيعته الشمعية أو تسرب النفط الخام من الخزانات الموجودة بالميناء، وبالتالي حدوث كارثة بيئية".

والثلاثاء، توقع وزير النفط والغاز الليبي محمد عون، في تصريح صحافي أن يكون استئناف تصدير النفط قريبًا.

كما جدد الدبيبة الثلاثاء، رفضه تسليم السلطة إلا لحكومة تكلف من قبل برلمان جديد يأتي عبر الانتخابات الشعبية المقبلة وذلك خلال الاجتماع الخامس للحكومة لعام 2022.

وتشهد ليبيا حالة انقسام سياسي وسط مخاوف من الانزلاق لحرب أهلية على خلفية تنصيب مجلس النواب في طبرق فتحي باشاغا رئيسًا لحكومة جديدة بدلًا من حكومة يرأسها عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تأتي عن طريق برلمان جديد منتخب.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close