الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

محتجون يوقفون العمل في حقل نفطي جنوبي ليبيا

محتجون يوقفون العمل في حقل نفطي جنوبي ليبيا

Changed

تقرير يضيء على خلفيات قرار المؤسسة الوطنية الليبية للنفط إيقاف الإنتاج في حقل الفيل (الصورة: غيتي)
دعت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط إلى تغليب لغة العقل والنأي بقطاع النفط عن الصراعات، وتبعات الإغلاقات العشوائية.

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، اليوم الأحد، إيقاف الإنتاج في حقل "الفيل" النفطي جنوبي البلاد، بعد "محاولات إغلاق تعسفي" في ظل الفوضى السياسية.

وكشفت مؤسسة النفط في بيان نشرته على موقعها الرسمي على الانترنت، عن "تعرض حقل الفيل يوم أمس إلى محاولات الإغلاق التعسفي، بسبب دخول مجموعة من الأفراد ومنع المستخدمين من الاستمرار في الإنتاج، ليتوقف الإنتاج بالكامل اليوم الأحد".

وأشارت المؤسسة إلى اضطرارها "إعلان حالة القوة القاهرة على خام مليته وإلى حين إشعار آخر".

وطالبت المؤسسة في ختام بيانها بتغليب لغة العقل والنأي بقطاع النفط عن الصراعات، وتبعات الاغلاقات العشوائية طوال السنوات الماضية.

"القوة القاهرة"

وإعلان "القوة القاهرة" يمثل تعليقًا "مؤقتًا" للعمل، وحماية يوفرها القانون للمؤسسة من مواجهة المسؤولية القانونية الناجمة عن عدم تلبية العقود النفطية الأجنبية بسبب أحداث خارجة عن سيطرة أطراف التعاقد.

في الوقت نفسه قال مهندسان في ميناء الزويتينة لوكالة "رويترز" إن محتجين اقتحموا الميناء صباح اليوم الأحد ومنعوا ناقلة نفط من تحميل مليون برميل في الميناء.

وقال المحتجون في الزويتينة في بيان بالفيديو نشر على وسائل التواصل الاجتماعي إنهم سيوقفون الإنتاج في الميناء وفي حقوله حتى يسلم عبد الحميد الدبيبة السلطة.

وطالب المحتجون، الذين يقولون إنهم مجموعة من سكان الزويتينة بينهم وجهاء، بإقالة مصطفى صنع الله رئيس المؤسسة الوطنية، اعتراضًا على تحويل المؤسسة عائدات النفط إلى حكومة عبد الحميد الدبيبة.

وقالت وزارة المالية إن المؤسسة حولت ستة مليارات دولار من عائدات النفط إلى حساب الوزارة في البنك المركزي يوم الثلاثاء.

عرقلة الإنتاج النفطي

ويقع حقل الفيل في منطقة حوض "مرزق" الغنية بالنفط جنوبي ليبيا، على مسافة 750 كلم جنوبي غرب طرابلس، وتدير المؤسسة الوطنية للنفط الحقل البالغ إنتاجه 70 ألف برميل يوميًا بالشراكة مع شركة "إيني" الإيطالية.

وينقل حقل "الفيل" إلى جانب خام النفط إمداداته من الغاز إلى مجمع شركة مليتة للنفط والغاز غربي طرابلس، الذي تديره شركة "إيني" الإيطالية للطاقة بالشراكة مع ليبيا. والمجمع نفسه ينقل إمدادات الغاز إلى إيطاليا عبر أنبوب بحري ضخم يربطها مع ليبيا.

ويبلغ إنتاج ليبيا من النفط نحو 1,2 مليون برميل يوميًا، بحسب مؤسسة النفط.

وسيؤدي وقف العمليات في حقل الفيل إلى عرقلة الإنتاج النفطي الليبي الذي كان يبلغ في المتوسط 1.21 مليون برميل يوميًا قبل التوقفات الأخيرة. وستخفض حالة القوة القاهرة التي أُعلنت في حقل الفيل إنتاج ليبيا النفطي بمقدار 70 ألف برميل يوميًا.

وتتكرر عمليات الإغلاق للحقول والموانئ النفطية طيلة السنوات الماضية، بسبب احتجاجات عمالية أو لتهديدات أمنية أو حتى خلافات سياسية، والتي تسببت بخسائر تجاوزت 100 مليار دولار، بحسب البنك المركزي الليبي.

وتوجد في ليبيا حاليًا حكومتان متنافستان منذ مارس/ آذار عندما عين البرلمان الذي يتخذ من الشرق مقرًا له فتحي باشاغا ليحل محل الدبيبة لتتجدد المواجهة بين شرق البلاد وغربها. ورفض الدبيبة تسليم السلطة لباشاغا الذي لم يدخل طرابلس حتى الآن.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close