الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

ماسك يربح حرب الفضاء.. بيزوس يخسر الدعوى القضائية ضد وكالة "ناسا" 

ماسك يربح حرب الفضاء.. بيزوس يخسر الدعوى القضائية ضد وكالة "ناسا" 

Changed

رفعت "بلو أوريجين" شركة جيف بيزوس للرحلات الفضائية الدعوى القضائية على "ناسا" في أغسطس/ آب الماضي (غيتي
رفعت "بلو أوريجين" شركة جيف بيزوس للرحلات الفضائية الدعوى القضائية على "ناسا" في أغسطس/ آب الماضي (غيتي
خسر جيف بيزوس مالك شركة "بلو أوريجن" الدعوى القضائية التي رفعتها شركته ضد وكالة "ناسا" بشأن عقد مركبة الهبوط على سطح القمر مُنِح إلى شركة "سبيس إكس".

حكمت محكمة المطالبات الفيدرالية الأميركية ضد الملياردير جيف بيزوس مالك شركة "بلو أوريجين" في الدعوى القضائية التي رفعتها الشركة ضد وكالة "ناسا" بشأن عقد مركبة الهبوط على سطح القمر مُنِح إلى شركة "سبيس إكس" التابعة المملوكة لأيلون ماسك في وقت سابق من هذا العام.

ووقف القاضي الفيدرالي ريتشارد هيرتلنغ مع الدفاع في حكمه، وأكمل معركة استمرت شهورًا بعد أن رفعت شركة "بلو أوريجين" دعوى قضائية على ناسا في أغسطس/ آب الماضي.

ونقلت هيئة "سي أن بي سي" الأميركية عن متحدث باسم "بلو أوريجين" قوله: "إن الدعوى القضائية التي رفعتها الشركة سلطت الضوء على قضايا السلامة المهمة في عملية شراء مركبة الهبوط البشري التي لا يزال يتعين معالجتها".

وأضاف: "تتطلب إعادة رواد الفضاء بأمان إلى القمر من خلال نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص التابع لوكالة ناسا عملية شراء غير متحيزة إلى جانب سياسة سليمة تتضمن أنظمة زائدة عن الحاجة وتعزز المنافسة". وقالت الشركة: "إن بلو أوريجين تظل ملتزمة بشدة بنجاح برنامج أرتميس".

ومنحت وكالة "ناسا" شركة "سبيس إكس" العقد الوحيد لبرنامج نظام الهبوط البشري التابع للوكالة في إطار عملية تنافسية في أبريل/ نيسان الماضي.

ويتضمن عقد "سبيس إكس" الذي تبلغ قيمته 2.9 مليار دولار أميركي استخدام الشركة لصاروخ "ستارشيب" لنقل رواد فضاء إلى سطح القمر لمهمات ناسا القادمة "أرتميس". 

وتنافست "سبيس إكس" مع "بلو أوريجين" و"دينيتكس" على ما كان متوقعًا أن يكون عقدين، قبل أن تمنح ناسا عقدًا واحدًا فقط بعد أن قلل الكونغرس التمويل المخصص للبرنامج.

وسرعان ما اعترضت شركة "بلو أوريجين" على القرار لدى مكتب محاسبة الحكومة الأميركية، لكن المكتب رفض استئناف الشركة، مما دفع شركة الفضاء التابعة لبيزوس إلى تصعيد إجراءاتها القانونية.

وكشفت نسخة منقحة من الدعوى القضائية لشركة "بلو أوريجين" أن شكوى الشركة تركز على إثبات أن وكالة "ناسا" منحت العقد عن طريق الخطأ لشركة "سبيس إكس" فقط و"تجاهلت متطلبات سلامة الطيران الرئيسية" في هذه العملية.

وقد توقف عمل ناسا مع "سبيس إكس" بشأن العقد موضوع الإشكال أثناء الدعوى القضائية، ولكن من المقرر أن يستأنف يوم الإثنين.

المصادر:
سي أن بي سي

شارك القصة

تابع القراءة
Close