الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

"ماكدونالدز" تقلص حصص الطماطم.. ما علاقة حرب أوكرانيا؟

"ماكدونالدز" تقلص حصص الطماطم.. ما علاقة حرب أوكرانيا؟

Changed

تقرير يلقي الضوء على الشركات التي أغلقت فروعها في روسيا ومنها ماكدونالدز (الصورة: غيتي)
تعاني سلسلة مطاعم "ماكدونالدز" من أزمة طمامم بسبب مشاكل في سلسلة التوريد ما يجبرها على تقنين عدد شرائح الطمام في بعض وجباتها في مطاعمها ببريطانيا. 

تعاني سلسلة مطاعم "ماكدونالدز" من أزمة طماطم بسبب مشاكل في سلسلة التوريد ما يجبرها على تقنين عدد شرائح الطماطم في بعض وجباتها في مطاعمها ببريطانيا. 

وتقوم سلسلة مطاعم "ماكدونالدز" بتقنين حصص الطماطم في الوجبات التي تقدمها في مطاعمها في بريطانيا؛ بسبب مشاكل في سلسلة التوريد التي أدت إلى نقص في هذة الفاكهة. 

شريحة طماطم واحدة

وقالت الشركة: "إنه بينما لم تتأثر القائمة ككل، فقد اضطرت إلى خفض كمية الطماطم في بعض منتجاتها". وسيتعين عليها استبدال شريحتي الطماطم بشريحة واحدة في الوقت الحالي في عدد من الوجبات التي تقدمها. 

وتتأثر سلاسل التوريد حاليًا بعوامل متعددة، بما في ذلك الهجوم الروسي على أوكرانيا وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وجائحة كوفيد.

وأكد متحدث باسم "ماكدونالدز" أن النقص كان "مشكلة وطنية"، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. وقال: "نشهد حاليًا نقصًا في إمداداتنا من الطماطم". وأضاف: "نحن نعمل بجد لحل هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن". 

ليست المرة الأولى

وهذه ليست المرة الأولى التي تعاني فيها "ماكدونالدز" من مشاكل في سلسلة التوريد الخاصة بها.

ففي الشهر الماضي، أصيب الزبائن "بالصدمة" عندما تم سحب إحدى الوجبات من القوائم بعد تسعة أيام فقط من إطلاقها بسبب ارتفاع الطلب عبر 1300 مطعم في المملكة المتحدة.

كما أعلنت شركة "ماكدونالدز" في اليابان في ديسمبر/ كانون الأول الماضي أنها قيدت مؤقتًا بيع البطاطس المقلية في وجباتها بسبب أزمة نقص في البطاطس بالبلاد.

فوفق "الغارديان"، حصل تأخير في وصول شحنات البطاطس المستوردة إلى اليابان نتيجة وقوع فيضانات في كندا، وهي نقطة عبور رئيسية للشحنات، فضلًا عن تأثير جائحة فيروس كورونا على مسار التوزيع العالمي.

كما ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية في سبتمبر/ أيلول الفائت أن الحليب المخفوق "ميلك شايك" في سلسلة مطاعم "ماكدونالدز " نفد كليًا، كما أن مطاعم "ناندوز" الشهيرة اضطرت إلى إغلاق بعض فروعها بسبب نقص الدجاج.

وكانت صحيفة "ديلي ميل" قد أثارت الموضوع أواخر شهر أغسطس/ آب الماضي، حيث ذكرت أن مطاعم "ماكدونالدز" تعاني من نقص الإمدادات مع عدم وجود الـ"ميلك شايك" أو المشروبات المعبأة في أي من مراكز بيعها. وقال متحدث باسم سلسلة المطاعم لصحيفة إندبندنت: إنها "تواجه بعض المشكلات في سلاسل التوريد".

وأعلنت شركة "ماكدونالدز" لمطاعم الوجبات السريعة في 8 مارس/ آذار الجاري، أنها ستغلق مؤقتًا جميع مطاعمها البالغ عددها 850 في روسيا ردًا على الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close