الثلاثاء 16 يوليو / يوليو 2024

ما هي أبرز وظائف الجمعية العامة للأمم المتحدة؟

ما هي أبرز وظائف الجمعية العامة للأمم المتحدة؟

Changed

تقرير يستعرض آلية عمل الجمعية العامة للأمم المتحدة ودورها (الصورة: غيتي)
يعد النظر في المبادئ العامة للتعاون في حفظ السلام والأمن الدوليين من أبرز وظائف وسلطات الجمعية العامة للأمم المتحدة. 

تعد الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي تستضيف اجتماع قادة العالم، واحدة من 6 مؤسسات تتبع للمنظمة الدولية وتقوم بوظائف ولها صلاحيات عديدة. 

أُنشئت الجمعية العامة مع تأسيس منظمة الأمم المتحدة عام 1945، وهي الهيئة الوحيدة التي تتمتع فيها الدول الأعضاء جميعها البالغ عددها 193 بتمثيل متساوٍ.

جهاز الأمم المتحدة الرئيسي 

ويتلخص تعريف الجمعية العامة بشكل عام في أنها جهاز الأمم المتحدة التمثيلي الرئيسي للتداول وصنع السياسات العامة، وهي بمثابة منتدى دولي لمناقشة القضايا كافة. 

وتبعًا لذلك، تضطلع الجمعية، التي تضم 6 لجان رئيسية، بوظائف وسلطات عدة أبرزها النظر في المبادئ العامة للتعاون في حفظ السلام والأمن الدوليين ومناقشة أي مسألة تتعلق بذلك مثل نزع السلاح، فضلًا عن تقديم توصيات بهدف إيجاد تسوية سلمية لأي حالة قد تضرّ بالعلاقات الودّية بين الدول. 

كما تضم سلطات الجمعية العامة انتخاب الأعضاء غير الدائمين في مجلس الأمن وأعضاء مجالس الأمم المتحدة وهيآتها الأخرى.

كما تتمتع الجمعية بالسلطة لإجراء الدراسات وتقديم التوصيات وتعزيز التعاون السياسي الدولي ووضع القانون الدولي وأعمال حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

تتمتع الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة البالغ عددها 193 بتمثيل متساو-غيتي.
تتمتع الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة البالغ عددها 193 بتمثيل متساو-غيتي.

كما تُناط بالجمعية مهمة النظر في ميزانية الأمم المتحدة والموافقة عليها.

التصويت في الجمعية العامة

ولكل دولة من الأعضاء في الجمعية العامة صوت واحد. ويتطلب التصويت الذي يُجرى على مسائل مهمة ومحددة مثل التوصيات المتعلقة بالسلام أصوات أغلبية ثلثي الأعضاء، وذلك خلافًا لمسائل أخرى يتطلب البت فيها أغلبية بسيطة. 

وتنعقد الجمعية العامة سنويًا في دورة عادية مكثفة تمتد من سبتمبر/ أيلول، وحتى ديسمبر/ كانون الأول من كل عام، وقد تجتمع بعد ذلك بصورة استثنائية. 

وعلى الرغم من أن قرارات الجمعية العامة غير ملزمة عمومًا للدول الأعضاء، فإن القرارات الداخلية قد تكون ملزمة لعمل الجمعية نفسها مثل القرارات المتعلقة بالميزانية.

وتعد اللغات الإنكليزية والعربية والفرنسية والروسية والإسبانية والصينية رسمية للأمم المتحدة وجمعيتها العامة. 

وقد اتخذت الجمعية منذ إنشائها قرارات مصيرية عدة أبرزها تلك المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وفي مقدمتها القرار 181 الصادر عام 1947 وقضى بتقسيم فلسطين إلى دولتين عربية ويهودية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close