الأحد 12 مايو / مايو 2024

مباحثات صعبة.. انطلاق الجولة الرابعة من المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا

مباحثات صعبة.. انطلاق الجولة الرابعة من المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا

Changed

نافذة على مسار المفاوضات الروسية الأوكرانية والتطورات الميدانية للهجوم العسكري الروسي (الصورة: مواقع التواصل)
بدأت جولة جديدة من المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا كما كان متوقعًا حيث تأمل كييف بوقف إطلاق النار وضمانات أمنية بعد 19 يومًا على بداية الهجوم الروسي.

انطلقت الجولة الرابعة المتوقعة، اليوم الإثنين، من المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا، في إطار بحث سبل التوصل إلى حل للأزمة بين البلدين والتصعيد العسكري الأخير بينهما.

وبدأت المفاوضات صباحًا، حيث جرت بين وفدي البلدين عبر تقنية الفيديو كونفرنس، وذلك على خلاف الجولات السابقة، في الوقت الذي يستمر فيه الهجوم الروسي على أوكرانيا، والذي أعلن عنه الرئيس فلاديمير بوتين في 24 فبراير/ شباط الماضي. 

الجولات السابقة

وعقدت الجولتان الأولى والثانية في بيلاروسيا بين وفدين من البلدين، أما الثالثة فكان اللقاء بين وزيرَي الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأوكراني دميترو كوليبا في تركيا، الخميس الماضي.

وقال ميخائيلو بودولياك، أحد المفاوضين الأوكرانيين، إن الجولة الرابعة من المحادثات بين البلدين "ستركز على التوصل لوقف إطلاق النار وسحب القوات الروسية، والضمانات الأمنية التي تطلبها كييف".

وأضاف على تويتر: "الجولة الرابعة من المفاوضات حول السلام ووقف إطلاق النار والانسحاب الفوري للقوات والضمانات الأمنية. نقاش صعب". وأضاف أنه يعتقد أن روسيا "لا تزال تعيش في وهم بأن 19 يومًا من العنف ضد المدن السلمية هو الإستراتيجية الصحيحة".

وكان ممثلو موسكو وكييف أعلنوا سابقًا أن الجولة الأخيرة من المفاوضات لم تثمر أية نتائج.

بوتين وزيلينسكي

وأعرب الطرفان عن استعدادهما لمواصلة الحوار، كما أشارا إلى تحقيق بعض التقدم بخصوص فتح الممرات الإنسانية، بعد فشل إطلاقها الإثنين الماضي.

من جهته، أكد الرئيس الأوكراني فولديمير زيلينسكي أن هدف وفدي المفاوضات بين أوكرانيا وروسيا هو ترتيب لقاء يجمع بين رئيسي البلدين.

وفي كلمة مصورة نشرت على حسابه عبر تليغرام، قال الرئيس الأوكراني: "من بين التعليمات التي أعطيتها لوفد بلادي في المفاوضات مع روسيا الإثنين؛ السعي لعقد لقاء بين رئيسي البلدين يتركز على النتائج الحقيقية".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close