السبت 27 أبريل / أبريل 2024

مبادرة دعم.. الدنمارك تعيد فتح سفاراتها في كييف بزيارة غير معلنة لوزير الخارجية

مبادرة دعم.. الدنمارك تعيد فتح سفاراتها في كييف بزيارة غير معلنة لوزير الخارجية

Changed

نافذة على خطاب زيلينسكي للدنمارك خلال الحرب ( الصورة: مواقع التواصل)
في مبادرة لدعم أوكرانيا، أعادت الدنمارك فتح سفارتها في العاصمة كييف خلال زيارة غير معلنة سابقًا لوزير خارجية الدولة التي قدمت مساعدات مالية لأوكرانيا خلال الحرب.

أعادت الدنمارك، اليوم الإثنين، فتح سفارتها في كييف كبادرة دعم لأوكرانيا في وجه الهجوم الروسي، خلال زيارة غير معلنة لوزير الخارجية جيبي كوفود.

وقال الوزير في بيان صادر عن وزارته إن "إعادة فتح أبواب السفارة الدنماركية اليوم تشكل بادرة قوية ترمز إلى دعم أوكرانيا وشعبها".

وكانت السفارة أغلقت مؤقتًا بسبب الوضع الأمني، وغادر الدبلوماسيون بعدما أقاموا ممثلية مؤقتة في لفيف في غرب أوكرانيا، على ما أعلنت كوبنهاغن في 24 فبراير/ شباط. ولم يعلن عن زيارة الوزير الدنماركي مسبقًا، وقد أتت بعد زيارة شخصيات سياسية غربية أخرى.

وكانت رئيسة وزراء الدنمارك ميتي فريدريكسن زارت كييف في 21 أبريل/ نيسان تزامنًا مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز. وأعلنت عن مساعدة عسكرية إضافية لأوكرانيا قدرها 600 مليون كورونة (80,6 مليون يورو) ما رفع إجمالي هذه المساعدة إلى مليار كورونة.

وستعمل السفارة الدنماركية وهي الأولى لإحدى دول الشمال الأوروبي تعيد فتح أبوابها، بعدد محدود من الموظفين، على أن تعود تدريجًا إلى عملها الطبيعي.

غضب دنماركي

ويأتي هذا بعد يوم من غضب دنماركي، إثر تحليق طائرة استطلاع روسية في المجال الجوي الدنماركي شرقي بورنهولم (جزيرة دنماركية) قبل دخولها المجال الجوي السويدي.

وأدانت الدنمارك انتهاك طائرة روسية للمجال الجوي للبلاد، واستدعت السفير الروسي لديها بشأن هذا الحادث، وكتب وزير الخارجية يبي كوفود، في تغريدة على تويتر، أن السفير الروسي لدى كوبنهاغن استدعي إلى وزارة الخارجية غدًا ( اليوم ) الإثنين. وأضاف: "انتهاك روسي آخر للمجال الجوي الدنماركي. هذا غير مقبول إطلاقًا ومثير للقلق خصوصًا في الوضع الحالي".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close