السبت 4 مايو / مايو 2024

مئات الضحايا إثر معارك السودان.. طرفا النزاع يوافقان على تمديد الهدنة

عمليات إجلاء الرعايا الأجانب تتواصل في السودان وبوادر مفاوضات بين الجيش وقوات الدعم السريع
عمليات إجلاء الرعايا الأجانب تتواصل في السودان وبوادر مفاوضات بين الجيش وقوات الدعم السريع - غيتي
تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
مئات الضحايا إثر معارك السودان.. طرفا النزاع يوافقان على تمديد الهدنة

شارك

مئات الضحايا إثر معارك السودان.. طرفا النزاع يوافقان على تمديد الهدنة

آخر تحديث

آخر تحديث:
27 أبريل 2023 23:57

شارك

أعلن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع مساء الخميس موافقتهما على تمديد الهدنة لمدة 72 ساعة اعبارًا من منتصف هذه الليلة.

وتسود فوضى عارمة في السودان في ظل وقف إطلاق نار هش، تجسّدت خلال الساعات الماضية في إعلان أحمد هارون، أحد مساعدي الرئيس السابق المعزول عمر البشير، فراره من السجن برفقة مسؤولين سابقين آخرين، بينما أكد الجيش أن البشير نفسه محتجز في مستشفى نُقل اليه قبل بدء القتال.

واليوم، قالت قوات الدعم السريع إنّ من وصفتهم بـ"الانقلابيين المتطرفين" هاجموا منذ الصباح معسكرًا لها في منطقة كافوري بالطيران والمدفعية.

وأضاف البيان أنّ قوات الدعم تصدّت للقوات المعتدية وكبّدتها خسائر كبيرة وطاردتها، حيث تمّ تشتيتها في أماكن مختلفة وتمّ الاستيلاء على عتادها العسكري، وفقًا للبيان.

في المقابل، اعتبرت وزارة الخارجية السودانية في بيان، أن "المتمردين مستمرون في التعدي على ممتلكات المواطنين والدبلوماسيين"، وفق وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وأشارت إلى "استمرار مليشيا قوات الدعم السريع في خروقاتها للهدنة المعلنة وتعدياتها على أرواح وممتلكات المواطنين واتخاذهم كدروع بشرية والاعتداء على المقار الدبلوماسية وقتل الدبلوماسيين، بجانب الاعتداء على المستشفيات والمراكز الصحية وتدمير البنية التحتية للبلاد في انتهاك صارخ للقانون الإنساني الدولي والأعراف الدولية".

وخلّفت المعارك المستمرّة منذ 15 أبريل/ نيسان، أكثر من 459 قتيلاً وما يزيد على أربعة آلاف جريح، وفقًا للأمم المتحدة، فيما قدرت المنظمة الدولية أنّ 270 ألف شخص قد يفرون الى تشاد وجنوب السودان المجاورين.

ويعاني السكان الذين بقوا في الخرطوم من انقطاع في المياه والكهرباء وسط نقص فادح في المواد الغذائية، وانقطاعات متكرّرة في الهاتف والإنترنت.

ووفق نقابة الأطباء، فإنّ حوالي ثلاثة أرباع المستشفيات باتت خارج الخدمة في السودان. وقالت منظمة الصحة العالمية أمس الأربعاء، إنّ أكثر من 60% من المراكز الطبية في الخرطوم مغلقة.

واليوم، أكدت وزارة الخارجية المصرية عبور أكثر من 16 ألف شخص بينهم 14 ألف سوداني عبر الحدود إلى الأراضي المصرية منذ بدء القتال في السودان.

المزيد حول القصة

Share

البيت الأبيض يناشد الأميركيين مغادرة السودان في غضون 48 ساعة

أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيير اليوم الخميس أن الوضع في السودان قد يتفاقم في أي لحظة، وأنه يتعين على الأميركيين المغادرة في غضون ما بين 24 و48 ساعة قادمة.

وقالت جان-بيير إن الإدارة الأميركية قلقة حيال انتهاكات وقف إطلاق النار في السودان، وإن وزارة الخارجية الأميركية نشرت موظفين قنصليين بصورة مبدئية، مضيفة أن تحسن الوضع أمر مستبعد.

Share

قوات الدعم السريع توافق على تمديد الهدنة

أعلنت قوات الدعم السريع السودانية اليوم الخميس أنها وافقت على تمديد الهدنة الحالية 72 ساعة أخرى ابتداء من منتصف الليلة.

ووافق الجيش السوداني في وقت سابق على تمديد الهدنة.

Share

متحدث باسم الجيش السوداني لـ"العربي": لن نقدم تنازلات لأي قوات متمردة

أكد المتحدث باسم الجيش السوداني العميد الركن نبيل عبد الله أن القوات المسلحة قبلت بتمديد الهدنة لإتاحة الفرصة أمام الجهود الأميركية السعودية لتهدئة الأوضاع.

وأشار في حديث إلى "العربي" إلى أن التفاوض يمكن أن يتم فقط على أمور إنسانية من دون تقديم تنازلات لأي "قوات متمردة" على حد تعبيره.

المتحدث الذي قال إن "قادة التمرد يحاولون جر الجيش إلى قتال شوارع في العاصمة ومناطق أخرى"، أضاف: "ما يجري ليس نزاعا بين طرفين لكننا نواجه تمردا لقوات عسكرية".

Share

منظمة العفو الدولية: شهادات موثوقة عن قتل غير قانوني لمدنيين بالسودان

أكدت منظمة العفو الدولية "آمنستي" اليوم الخميس، أنها تلقت "شهادات موثوقة عن عمليات قتل غير قانونية" استهدفت المدنيين في السودان.

وقالت المنظمة ومقرها لندن، في تغريدة، إنها تلقت أخبارًا "ذات مصداقية" بشأن "هجمات عشوائية وعمليات قتل غير قانونية" ضد المدنيين في جميع أنحاء السودان.

وأضافت: "نكرر دعوة جميع أطراف النزاع في السودان لحماية المدنيين، والسماح بمرور آمن لمن يريدون المغادرة".

كما ناشدت أطراف النزاع ضمان "وصول المساعدات الإنسانية إلى كل المحتاجين".

Share

الجيش السوداني يوافق على تمديد الهدنة لمدة 72 ساعة

أعلنت القوات المسلحة السودانية اليوم الخميس في بيان أنها وافقت على تمديد الهدنة لمدة 72 ساعة أخرى وذلك بوساطة سعودية أميركية.

ويبدأ سريان تمديد الهدنة اعتبارًا من تاريخ انتهاء الهدنة الحالية‭ ‬في منتصف ليل الجمعة 28 أبريل/ نيسان.

Share

منظمة الصحة العالمية تدعو المتنازعين بالسودان لإخلاء المرافق الطبية

وجه أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في شرق المتوسط، الخميس، نداءً عاجلاً إلى أطراف النزاع في السودان بإخلاء المرافق الصحية "فورًا".

وقال المنظري في بيان: "نرحب بأخبار وقف إطلاق النار في السودان، إثر تصاعد الهجوم على البنية التحتية الصحية، واحتلال أطراف النزاع المستشفيات في العاصمة الخرطوم والمركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية في السودان".

وأوضح أن "احتلال هذه المرافق الصحية الحيوية وانتهاكها يحول دون حصول المرضى على الرعاية الصحية الأساسية، وتسبب أيضاً بالتوقف عن اختبار عينات مختبرية بالغة الأهمية‎".

‏وحذر من أن "هذا المختبر يحتوي على مسببات أمراض، مثل الحصبة والكوليرا والسل المقاوم لأدوية متعددة، وفيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاحات، ومواد خطرة أخرى".

وأضاف أن "منظمة الصحة العالمية قلقة إزاء احتمالية إساءة تعامل الأفراد غير المدربين مع هذه العينات المُعدية، ما يعني إصابة أنفسهم ثم انتقال الإصابة إلى غيرهم".

Share

بريطانيا تنقل سفيرها في السودان إلى إثيوبيا

أعلنت بريطانيا اليوم الخميس أنها نقلت سفيرها لدى الخرطوم جايلز ليفر إلى إثيوبيا المجاورة بعدما أغلقت مؤقتًا سفارتها في السودان التي يمزقها الصراع.

وذكرت وزارة الخارجية البريطانية في بيان: "من أديس أبابا، سيقود (السفير) جهود بريطانيا الدبلوماسية في المنطقة لإنهاء القتال في السودان".

وصرحت المتحدثة باسم رئيس الوزراء ريشي سوناك في وقت سابق بأن بريطانيا، التي تُجلي رعاياها من السودان مثل دول أخرى، تحث الأطراف المتحاربة في السودان على تمديد وقف لإطلاق النار مدته 72 ساعة تنتهي في وقت لاحق من اليوم الخميس.

Share

واشنطن: نعمل بجد لتمديد الهدنة في السودان

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الخميس أن بلاده "تعمل بجدّ" مع طرفي النزاع في السودان لتمديد الهدنة التي تنتهي مفاعيلها بنهاية اليوم.

وقال بلينكن للصحافيين "نحن نعمل بجدّ لتمديد وقف إطلاق النار" بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، والذي بدأ الثلاثاء لمدة 72 ساعة.

Share

"العربي" يرصد وصول طائرتين تقلان عراقيين فارين من السودان إلى بغداد

رصد مراسل "العربي" وصول مواطنين عراقيين إلى مطار بغداد بعد إجلائهم بطائرتين عسكريتين من السودان.

ووصلت طائراتان بعد ظهر اليوم إلى المطار بعدما أقلتا نحو 230 عراقي وآخرين من الجنسية السورية.

وفي هذا الاطار قال المتحدث الرسمي باسم العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي لمراسلنا إن العائدين واجهوا ظروفًا صعبة جدًا في السودان.

وأكد أن العمل جار لمعرفة عدد الجالية العراقية التي لا تزال تتواجد في السودان والتأكد من سلامة جميع أفرادها.

Share

كندا تنفذ أول رحلة إجلاء من السودان

أعلنت وزيرة الدفاع الكندية أنيتا أناند اليوم الخميس أن بلادها نفذت أول رحلة إجلاء لها من السودان، وأنها تعمل على إخراج المزيد من الكنديين من هناك في أسرع وقت ممكن.

وجرى إجلاء حوالي 180 كنديًا من المنطقة في وقت سابق بمساعدة دول أخرى فيما تعمل الحكومة الاتحادية على تنفيذ عملياتها الخاصة لإجلاء المدنيين.

وقالت أناند في مؤتمر صحفي: "يمكنني أن أؤكد أن أول رحلة إجلاء كندية من السودان تمت باستخدام طائرة تابعة للقوات الجوية الملكية الكندية".

ويوجد نحو 1800 كندي في السودان، منهم 700 على الأقل طلبوا المساعدة من حكومة بلادهم.

وأوضحت أناند أن غالبية الكنديين موجودون في العاصمة السودانية وأن جهود إجلائهم برًا أو بحرًا "تزيد بشكل كبير من الوقت الذي قد يتعرضون فيه للخطر".

وتابعت أناند "في اللحظة التي نتحدث فيها يجري التخطيط لضمان إمكانية إجلاء أكبر عدد ممكن من الكنديين في أسرع وقت ممكن".

وكانت وزارة الدفاع الكندية قد قالت أمس الأربعاء إنها أرسلت نحو 200 جندي وطائرتين من طراز سي-130 هركليز لتنسيق عمليات الإجلاء.

المزيد حول القصة

Close