الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

متشبهًا بـ"تيك توك".. فيسبوك يعيد خاصية قديمة إلى صفحته الرئيسية

متشبهًا بـ"تيك توك".. فيسبوك يعيد خاصية قديمة إلى صفحته الرئيسية

Changed

ناقش "العربي في يناير أسباب تراجع شعبية "فيسبوك" لصالح "تيك توك" (الصورة: غيتي)
قسّم "فيسبوك" صفحته الرئيسية إلى قسمين، في تعديل قديم جديد مشابه لـ"تيك توك" المنافس الذي تفوق في السنوات الأخيرة على التطبيق الأزرق.

أعلن تطبيق "فيسبوك" الخميس العودة إلى أساسياته القديمة حيث أعاد عمل الصفحة الرئيسية وفق موجز الأخبار الذي يظهر بحسب الترتيب الزمني، ليسهل على المستخدمين مواكبة منشورات أصدقائهم.

فبعد أكثر من عقد على قيام التطبيق المملوك من شركة "ميتا" بتحديث الصفحة الرئيسية لعرض "أهم الأخبار" بدلًا من قائمة مرتبة زمنيًا من منشورات الأصدقاء والصفحات، يستعيد اليوم ميزته القديمة، في خطوة وصفت بأنها تغيير مشابه قام به منافسه الرئيسي "تيك توك" الذي يتمتع بشعبية كبيرة.

وفي التفاصيل التقنية، جعل "فيسبوك" الصفحة الرئيسية تبرز ضمن قسمين، هما "الخلاصات" و"الرئيسية"، أي في الأولى ستظهر منشورات الأصدقاء والصفحات التي يتبعها المستخدم وفقًا لترتيبها الزمني، بينما يتضمن القسم الثاني منشورات مقترحة أمام المستخدم استنادًا إلى خوارزميات معينة تعرض له ما قد يثير اهتمامه.

فقد أعلن مارك زوكربيرغ في منشور يكشف فيه عن الميزة أن "إحدى الميزات الأكثر طلبًا على فيسبوك هي التأكد من عدم تفويت المستخدمين لمنشورات الأصدقاء، لذا فإننا نطلق اليوم خاصية الخلاصات حيث يمكنكم مشاهدة المنشورات من الأصدقاء والمجموعات والصفحات والمزيد بشكل منفصل وبترتيب زمني".

كذلك شرح زوكربيرغ أن تطبيقه سيبقي أيضًا على عرض موجز في الصفحة الرئيسية، "حيث سيوصي محرك الاكتشاف الخاص بنا بالمحتوى الذي نعتقد أنه سيهم المستخدم".

وبالفعل، بدأت علاماتي التبويب الجديدة في الظهور على تطبيق زوكيربيرغ، منذ أمس الخميس في عدد من الدول، على أن يتم طرحها عالميًا خلال الأسبوع المقبل.

عرش "فيسبوك" يهتزّ أمام "تيك توك"

ومقارنة مع "تيك توك"، فإن "فيسبوك" يريد أن يصبح أكثر تشابهًا مع صفحة التطبيق الصيني الرئيسية "فور يو" For You التي تركز فيها خوارزمية التطبيق على تحديد ما يرغب الشخص في رؤيته وإظهاره أمامه.

فبعد أن شكّل موقع "فيسبوك" أول وسيلة تواصل اجتماعي، برزت في السنوات الأخيرة طفرة وسائل التواصل الاجتماعي خففّت من بريق الموقع الأزرق، وعلى الرغم من الاستثمار الهائل الذي شرعت به الشركة إلا أنّ شعبية هذا الموقع ضمن الفئة الشابة آخذة بالانحدار.

وأشارت الإحصاءات إلى أن استخدام "فيسبوك" من قبل المراهقين عالميًا تراجع من 60% عام 2017 إلى 27% عام 2021 لصالح منصّات "أنستغرام" و"سنابشات" و"تيك توك"، بحسب دراسة أجرتها شركة "Piper Sandler" ونشرت أواخر العام الماضي.

بدوره، تصدر التطبيق الصيني قائمة الموقع الأكثر إقبالًا على الصعيد العالمي لعام 2021.

أسباب تفوق "تيك توك" على "فيسبوك"

في هذا الخصوص، كانت الخبيرة في وسائل التواصل الاجتماعي علياء حكيم قد رأت في حديث سابق مع "العربي"، أن تفوق "تيك توك" على "فيسبوك" سببه أن الأخير لم يتغيّر كثيرًا منذ تأسيسه حتى اليوم، ولم يطوّر الآليات بما يرضي الشباب.

وشرحت من تونس، دافعَين أساسيّين خلف هجرة الشباب من "فيسبوك"، أولهما الطابع الكلاسيكي الذي لا يزال يطغى على تطبيق فيسبوك، إضافة إلى سهولة استعمال منصّات التواصل الأخرى والميزات التفاعلية التي تنطوي عليها.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close