الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

متهم بالاساءة للمغربيات.. دعوات المقاطعة تنجح بإلغاء حفل المغني الفرنسي بوبا

متهم بالاساءة للمغربيات.. دعوات المقاطعة تنجح بإلغاء حفل المغني الفرنسي بوبا

Changed

رفض بوبا الاتهامات التي طالته حول الإساءة للمغربيات والإفريقيات
رفض بوبا الاتهامات التي طالته حول الإساءة للمغربيات والإفريقيات - غيتي
نجحت دعوات المقاطعة بإلغاء حفل المغني بوبا في المغرب بعد اتهامات طالت نجم الراب بالاساءة للمغربيات الأمر الذي نفاه الفنان الفرنسي.

ألغت السلطات المغربية حفلة كان مقررًا أن يحييها مغني الراب "بوبا" في مدينة الدار البيضاء يوم 21 يونيو/ حزيران، إثر حملة دعت لمقاطعتها بسبب اتهامه بالإساءة للمغربيات في بعض أغانيه، وفق تقاير صحفية.

وأشار مصدر لوكالة "فرانس برس" إلى أن هذا الإلغاء مرده إلى رفض السلطات المحلية لمقاطعة الدار البيضاء (أنفا)، منح الترخيص اللازم لإقامة الحفلة في المدينة المغربية الكبيرة.

دعوات المقاطعة

وأفاد موقع هيسربيس المغربي أن "عامل عمالة مقاطعات الدار البيضاء قد كشف، في رد سابق على المدير العام للشركة المنظمة لحفل “بوبا” بخصوص طلب الترخيص بإقامة الحفل الغنائي بالمركب الرياضي محمد الخامس، أن هذا الطلب عرض على اللجنة الأمنية الإقليمية لعمالة البيضاء، وقوبل بالرفض وعدم الموافقة".

وأثارت الحفلة جدلًا في الفترة الأخيرة مع انتشار دعوات إلى مقاطعتها على مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب، رغم أن الفنان يحظى بشعبية واسعة لدى جمهور الراب.

واستندت هذه الدعوات إلى مقاطع من أعمال المغني، واسمه الحقيقي إيلي يافا، اعتُبرت مسيئة بحق نساء المغرب وشمال إفريقيا.

رد "بوبا"

وكان المغني قد أطل سابقًا في مقطع فيديو مصور، الشهر الماضي، نافيًا أن يكون قد أساء للنساء في المغرب وإفريقيا، وقال: "سأكون آسفًا إذا ما تم إلغاء الحفل، الذي أنتظر أخبارًا حوله، أنا أحب المغرب وإفريقيا، ولم أسىء لكليهما، لقد كنت دائمًا هناك ولسنوات عديدة، إما في إجازة أو في حفل فني". 

وقد جمعت عريضة إلكترونية طالب معدوها، بإلغاء الحفلة بسبب "الإساءة" التي طالت الشعب المغربي جراء قرار استضافة المغني في البلاد، ما يقرب من 4500 توقيع. وحظيت دعوات مقاطعة الحفلة بدعم جهات نقابية وحزبية معروفة في البلاد، لكنّ المنظمين ظلوا حتى اللحظات الأخيرة يأملون بإمكان إقامة الحدث الموسيقي.

واتهم "بوبا" مغني الراب الفرنسي من أصل مغربي "مايس"، والمغني "ميتر غيمس" المقيم في المغرب، بالوقوف وراء حملة المقاطعة التي انطلقت في شهر مارس/ آذار الماضي، منذ الإعلان عن الحفل وموعده. 

ولطالما أثار المغني الفرنسي الجدل حول تصرفاته، وتسبب قرار قضائي في مدينة مرسيليا بحظر حسابه على موقع انستغرام، حيث كان يملك ما يناهز 5 ملاييين متابع، بعد شكوى من زوجة مغني الراب غيمس، حول مزاعم قيامه بأفعال تحرش

وأقيمت آخر حفلة لـ"بوبا" في الرباط عام 2017، وحضرها حوالى مئة ألف متفرج، وفق وسائل إعلام محلية، ضمن مهرجان "موازين" الذي يُعدّ أهم مهرجان موسيقي في المغرب.

المصادر:
العربي - أف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close